علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الفيسوفيانيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الفيسوفيانيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد سيليكات الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والألُمنيوم 

أطلق عالِم المعادن الألماني الشهير "أبراهام فيرنر" اسم الفيسوفيانيت على هذا المعدن سنة 1795 على اسم جبل فيزوف، حيث وجد بلورات منه في قطع من الحجر الجيري لفظها البركان.

وكان في السابق يُسمى idocrase، ويعني باليونانية "المختلط الشكل"، لأن تركيبته الكيميائية تشمل عناصر من النيزوسيليكات والسوروسيليكات معاً .

ويتشكل عموماً عندما يتحول الحجر الجيري بفعل التلامس مع الصهارة الحارة . ويكون هنا مصاحَباً على نحو نمطي بالغارنِت (العنبي والأندراديت) والديوبسيد والوولاستونيت.

كما يمكن أن يتواجد في عروق (رقائق) وعدسات تحوالية (metasomatic) لصخور فوق مافية متسربنة (serpentinized)، مصحوباً بنفس المعادن ومع الكلوريت.

ويوجد في كثير من الأحيان مع البيغماتيتات كذلك. والفيسوفيانيت بلوري في العادة ، ولكنه في حالته الكتلية يمكن أن يبدو شبيهاً بعض الشيء بالجاديت .

 

التعريف : يمكن التعرف على الفيسوفيانيت من لونه المخضرّ ومقطع بلوراته العرضي المربع المنطمر تماماً في كَلسيت الحجر الجيري على نحو نمطي .

النظام البلوري : الرباعي tetragonal  

السحنة البلورية : البلورات منشورية الشكل مع  مقطع عرضي مربع وكتلي أحياناً

اللون : أخضر في العادة ، لكنه قد يكون كذلك بنياً أو أصفر أو أزرق و/ أو أرجواني

البريق : زجاجي أو شحمي إلى صمغي

المخدش : أبيض

الصلادة : 6,5

الانفصام : ضعيف في اتجاهين واحد فقط

المكسر : محّاري إلى غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,3- 3,5.

أماكن تواجد ملحوظة : فالا آلا ، جبل فيزوف – إيطاليا؛ بكتارانيا، ياكوتيا (سيبيريا) – روسيا؛ أسبيستوس (كبيك) – كندا؛ إيدن مِلز – ولاية فيرمونت .   

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى