علوم الأرض والجيولوجيا

تفسيرات العلماء لتحرك القارات ونموها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القارات علوم الأرض والجيولوجيا

يوضح شكل (5) منحنى التوزيع التكراري لتقدير عمر صخور القاعدة التابعة لمرحلة ما قبل الكمبري، ومنه يظهر أن عملية بناء القارات هي عملية تحدث على مراحل متعاقبة.

وتوضح القمم العليا في المنحنى مراحل التكوين أو البناء القاري (Phases of formation) وعلى ذلك فإن أقدم مرحلة بناء للقارات حدثت منذ نحو 3800 إلى 3500 مليون سنة مضت، وأدت إلى تكوين أقل من 10% من مساحة قشرة الأرض الحالية.

ويرجح العلماء أن نحو 60% من حجم قشرة الأرض تم تكوينها خلال مرحلة البناء القاري الثانية خلال الفترة من 2900 إلى 2600 مليون سنة مضت. وتتركب كل أجزاء القشرة القارية التي تكونت خلال هاتين المرحلتين من الصخور الأركية.

 

ثم تعرضت القشرة الأرضية بعد ذلك لعمليات بنائية تكتونية متلاحقة خاصة خلال الفترة من 1900 – 1700 مليون سنة مضت والفترة من 1100 – 900 مليون سنة مضت.

وتميزت مناطق الحركات البنائية التكتونية خلال هاتين المرحلتين الأخيرتين بامتداداتها الطولية (Linear Provinces).

ومن الحركات التكتونية التي أثرت في بناء القارات هي تلك التي حدثت منذ نحو 600 مليون سنة مضت، ولكنها لا تظهر على منحنى التوزيع التكراري لمرحلة ما قبل الكمبري (شكل 5).

 

وفيما بعد هذه المرحلة البنائية الأخيرة تمكن العلماء من تسجيل حدوث عدة مراحل بنائية للجبال والقارات بصورة دقيقة عن تلك التي حدثت في مرحلة ما قبل الكمبري.

وقد ربط العلماء حدوث هذه الحركات البنائية للقارات خلال مرحلة الحياة (Phanerozoic) بما حدث للقارات من عمليات الزحزحة والتصادم. ووفقاً لتحديد اتجاهات القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية واختلاف مواقعهما.

أمكن تحديد أبعاد القارات القديمة وأشكالها ومواقعها، وذلك عن طريق دراسة عينات الصخور الممغنطة قديماً، وتحديد أعمارها وعلاقتها باتجاهات الحقل المغنطيسي للأرض في الوقت الحاضر.

 

ولما كانت معظم التكوينات الإرسابية فوق صخور القارات التابعة لمرحلة الحياة تقل في عمرها الجيولوجي عن فترة ما قبل الكمبري، فقد ساعد ذلك على سهولة تقدير عمرها النسبي.

كما نجح العلماء في تفسير ما تعرضت له القارات من زحزحة أفقية (منذ نحو 200 مليون سنة) تفسيراً دقيقاً بمواقع القطبين المغنطيسين الحاليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق