الكيمياء

تفاعلات الإزاحة

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

يحدث تفاعل الإزاحة عندما تحل ذرّة أكثر تفاعلاً محل ذرّة أقل نشاطاً في المُركَّب:

(A + BC → AB + C).

الذرّة المتفاعلة هي الذرّة التي تكوّن الروابط بسهولة. ويصنف الكيميائيون

تفاعلات الإزاحة إلى نوعين: الإزاحة الأحادية، والإزاحة المزدوجة.

يحدث تفاعل الإزاحة الأحادية عندما تكون الذرّة المتفاعلة التي تقوم بالإزاحة عنصر

من العناصر. أما الإزاحة المزدوجة تحدث عندما تكون الذرّة المتفاعلة التي تقوم بالإزاحة مرتبطة لتوها بمركّب آخر.

تحدث تفاعلات الإزاحة المزدوجة غالباً في المحاليل، والمحلول هو عبارة عن مزيج ينتشر فيه الجسم الصلب على نحوٍ متساوٍ داخل السائل إلى أن يختفي.

وتسمى هذه العملية بالذوبان. فماء البحر، مثلاً، عبارة عن محلول ملحي.

تكون الإزاحات المزدوجة إما على شكل تفاعلات تَرسُّب أو تفاعلات محايدة. ففي تفاعل التَرسُّب، يكون أحد النواتج مركّباً لا يذوب وإنما يكوّن راسباً، والمقصود به الجسم الصلب المنفصل عن المحلول. وتهبط هذه الرواسب في النهاية إلى أسفل المحلول.

يكون أحد نواتج تفاعلات المحايدة دائماً ماءً، ويُطلق على المركّبات التي تخضع لتفاعلات المحايدة اسم الأحماض والقواعد. والأحماض هي مركّبات تحوي أيونات هيدروجين (+H)، أما القواعد فتحتوي على أيونات هيدروكسيد سالبة ( OH- ). عندما تتفاعل الأحماض مع القواعد يتكوّن ماء ومركّب آخر. وهذا الناتج الثاني ليس حمضاً ولا قاعدة، ويسمى مركّباً محايداً.

تحدث المحايدة عندما نضيف النشادر (قاعدة؛ NH4OH ) إلى الخل (حمض؛ CH3O2H ). تتحد أيونات الخل (+ H) مع أيونات النشادر ( – OH ) لتكوين الماء ( H2O ). تترابط أيونات (+ NH4 ) مع أيون الخل ( – CH3CO4 )، فينتج «إيثانويت الأمونيوم» ( NH4CH3CO2 )، وهو عبارة عن مركّب محايد.


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لغز "نقص التأكسج السعيد" للجائحة
قلم:      جينيفر كوزين-فرانكل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
يحمل فيروس كورونا المستجد الكثير من المفاجآت، ومن ضمنها مفاجأة يبدو أنها تعارض القواعد الأساسية للبيولوجيا؛ فأنّا يمكن للمرضى المصابين بالفيروس والذين تكون لديهم مستويات أكسجين الدم منخفضة بشكل كبير- فيما يعرف بنقص التأكسج Hypoxia- أن يستخدموا هواتفهم، ويتحدثوا إلى الأطباء، ويصفوا أنفسهم بأنهم مرتاحون ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إذا كانت الشمس تفقد جزءاً من كتلتها باستمرار عن طريق الانصهار النووي؛ فلماذا لا تصغر؟
دم كينغ، هدرسفيلد Adam King, Huddersfield
تحصل الشمس على طاقتها عن طريق سحق الهيدروجين وذرات أخرى حتى تنصهر معاً. ووفقاً لمعادلة آينشتاين الشهيرة E=mc2، يؤدي إنتاج الطاقة هذا إلى فقدان الشمس كتلة تزيد على 350 بليون طن يوميّاً. ويبدو هذا كثيراً، لكنه ضئيل أمام كتلة الشمس البالغة 2 بليون بليون بليون طن. ولكن، في معظم حياتها، تحتفظ الشمس بشكل أو بآخر بحجمها من خلال موازنة قوة الجاذبية المؤثرة باتجاه الداخل ضد الضغط باتجاه الخارج الناجم عن ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الجيش الأمريكي يختبر تنظيف حزام الإشعاع في الفضاء
قلم: ريتشارد ستون
ترجمة: صفاء كنج
ظن الجيش الأمريكي أنه نجح في إزالة الشوائب من السماء عندما فجَّر في 9 يوليو 1962 قنبلة نووية تزن 1,4 ميغاطن على بعد نحو 400 كيلومتر في الفضاء: كانت الأقمار الاصطناعية المدارية بأمان خارج نطاق الانفجار. لكن في الأشهر التي تلت الاختبار الذي أطلق عليه اسم ستارفيش برايم Starfish Prime، بدأت الأقمار الاصطناعية تنطفئ واحدا تلو الآخر، بما في ذلك القمر تلستار Telstar، أول قمر اصطناعي للاتصالات في العالم. فقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الولادة المبكرة تؤثر في العلاقات بمرحلة البلوغ
لبالغين الذين وُلدوا بعد فترة حمل تقل عن 37 أسبوعاً من الحمل فرصٌ أقل لبناء علاقات رومانسية أو إنجاب أطفال، مقارنة بأولئك الذين وُلدوا بعد حمل مكتمل مدته 40 أسبوعاً، وفقاً لبحث أجراه علماء النفس بجامعة وارويك University of Warwick. والدراسة التي جمعت نتائجها من 4.4 مليون بالغ وجدت أن الذين ولدوا مبكراً هم أقل عرضة بنسبة %28 لتكوين علاقات رومانسية وأقل احتمالاً بنسبة %22 لأن يصبحوا آباء وأمهات من البالغين الذين ولدوا لفترة حمل كاملة. وكانوا ... (قراءة المقال)