الفيزياء

تفاصيل إدراك المبصرات لأكثر من بصرين معاً

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

تفاصيل إدراك المبصرات لأكثر من بصرين معاً الفيزياء

قد تبيّن أن المُبصرات المالوفة تدْرك دائماً بالبصرين معاً، وتدرك غالباً واحداً، وقد تدرك اثنين بياناً مُجملاً، ولنفصله الآن فنقول:

الناظر إذا نظر إلى مبصر فإن كلاّ من البصرين يلحظُه، وإذا حدّق إليه فإن كلا منهما يحدِّق إليه تحديقاً متشابهاً على السّواء ويكون سهماهما حينئذ ملتقيين على نقطة من سطحه.

وإذا تأمَّل المُبصر فإن السَّهميْن يتحركان معاً على سطح المبصران ويمرّان معاً بجميع أجزائِه، وبالجُملة: فإن البصرين مُتساويان في جميع أحوالِهما، والقوة الحساسة التي فيهما واحدةٌ، وفعلهما وانفِعالهما ابداً مُتساوٍ مُتشابه.

وإذا تحرك أحدهما للإبصار تحرك الآخر له تلك الحركة بعينها، إلا أن يعوقه عائق، وإن سكن أحدهما سكن الآخر.

 

وإذا التقى سهماً البصرين على نُقطة من سطح المُبْصر، ونسميها نقطة التحديق، (فسطح المُبصر يكون قاعدة مشتركة) لمخروطي البصرين، ويكون وضع نقطة التحديق عند البصرين وضعاً متشابهاً، لكونها عند وسطي سطحي البصرين على السهم.

فأما سائر النقاط المتيامنة والمياسرة دون المتعالية والمتسافلة فإن بين كل منها وبين مركزي البصرين خطين، وضعهما بالقياس إلى السهمين متشابه في الجهة، أعني إن كان أحدهما متيامِناً عن سهمه كان الآخر كذلك، لأن ميل كل نقطة عن نقطة التحديق إلى جهة واحدة.

فأما بُعد الخطين عن سهميهما فتتفاوت غالباً، إلا أن النقطة إذا كانت قريبة جداً من نقطة التحديق فإن البعدين يتساويان حساً، لأن السهمين المتلاقيين يتساويان حساً، إذا لم يكن البصر قريباً جداً من المُبْصر.

 

بل كان البعد من أوساط المعتدلة، وربما اختلفا، لانه إذا كان الخطّان المتلاقيان على النقطة الأخرى من السطح في سطح السهمين المتلاقيين، فإنهما يكونان مختلفين ضرورة، لأنَّ الخط الخارج من نُقطة التقاء السهمين إلى الثانية يحيط مع السهمين بزاويتين مختلفتين، والسهمان متساويان، والواصُل بين النقطتين مُشتركٌ.

فالخطان المتلاقيان على الثانية مختلفان، إلا أنه قد لا يحس به إذا كانت الثانية قريبة من نقطة التحديق، وإن كان الخطان تحت السهمين، أو فوقهما، فقد يكونان متساويين، لأنه قد تكون الزاويتان اللتان يحيط بهما السهمان والواصل بين النقطتين متساويين.

وذلك إذا كانت النقطة الثانية في السطح الذي يقوم على سطح السهمين على قوائم وتنصف زاوية السهمين، والأوضاع التي بين هذين الوضعين يكون اختلاف طولي الخطَّيْن فيهما أقل من الذي بينهما في الوضع الأول، فلا يكون الاختلاف محسوساً، وإذا كانا متساويين، والسهمان متساويان والواصل بين النقطتين مشترك.

 

والزاويتان اللَّتان تحدثان عند مركزي البصرين من المثلَّثين متساويتان، وهاتان الزاويتان صغيرتان جداً إذا كانت النقطة الثانية قريبة من الأولى جدّاً، فبُعد الخطين واحد وجهتاهما واحدة فصورة النقطة الثانية الواردة عليهما إلى البصرين تنتهي إلى نقطتين من سطحي البصرين متشابهتي البُعْد والجهة من السهمين، فيرتسمان في موضع واحد من العصبة المشتركة بعده وجهته من موضع نقطة التحديق ذلك البعد والجهة.

فأما النقطة البعيدة من نقطة التحديق المائلة إلى جهةٍ واحدةٍ عنا لسهمين جميعاً، أعني أن يكون في سطح السهمين، فإن الزاويتين اللتين تحْدُنان بين الخطين الواصلين بين مركزي البصرين والنقطة وبين السهمين رُبما اختلتفا اختلافاً له قدرٌ، فيكون وضعها من البصرين وضعاً مُتشابهاً في الجهة – دون البعد – عن السهمين، إذ البُعد إنما يدرك بحسب الزاوية التي عند المركز).

 

وأيضاً فإنا نتوهَّم خطاً مستقيماً يصل بين مركزي الثُّقبين اللذين في عظمي المحَجرين، ونتوهَّمُ خطَّين خارجين من مركزي الثُقبين إلى وسط العصبة المشتركة، فيكون وضع هذين الخطين من الواصل بين مركزي الثقبين وضعاً متشابهاً.

إذ الثلاثة تكون مثلثاً متساوي الساقين، ونخرج عمود المثلث فنصف القاعدة – أي الواصل المذكور – ونخرجه على استقامته في مقابلة البصر، فيكون ثابتاً دائماً على حال واحدة، ويسمى السهم المشترك وصورته على ما رسم في صورة العين.

ثم لنتوهم عند نقطة من هذا الخط مُبصراً من المُبْصرات، والبصران ناظران إليه، وسهما البصرين يلتقيان على تلك النقطة، فيصير السَّهمان والسهم المشترك، والواصل بين مركزي الثَّقبيْن، أعني القاعدة والساقان جميعاً في سطح واحد، والسهمان من لُدن مركزي الثقبين إلى نقطة التحديق متساويين، (والقسمان من السهمين من لدن مركزي البصرين إلى نقطة التحديق متساويين)، وكذلك ثقباهما.

 

وكذا القسمان منهما اللذان بين وسطي البصرين ونقطة التحديق، فيكون وضع نقطة التحديق من النقطتين اللتين يمر بهما السهمان من سطحي البصرين وضعاً متشابهاً، وبُعدها عنهما متساوياً، وهما النقطتان اللتان فيهما ترسم صورة نقطة التحديق، ووضعهما عند تجويف العصبة وضع متشابه، فوضعها من النقطة التي على السهم المشترك وسط تجويف العصبة المشتركة، اعني رأس المثلث، ونسميها المركز، وضعٌ في غاية التشابه.

فصورتا نقطة التحديق تتاديان إلى العصبة فيحصلان عند المركز وتصيران واحدةً، وهاتان الصورتان اشدّ تشابُهاً من صورتي كل نقطة تفرض بُعدهان وصورا كلِّ نقطة قريبةٍ منها أشد تشابُهاً من صورتي نقطة أبعد.

وإذا كانت النقطة خارجة عن السهم المشترك على بُعد متفاوت والتقى مع ذلك سهما البصرين عليها، فإن صورتها تتحدان في تجويف العصبة عند المركز، إلا أنها لا تخلو عن اشتباه).

 

(وليكن أ ب مركزي البصرين، و م ط ز السهم المشترك، و أ ط ب ط سهمي البصرين، وليخرجا إلى د جــ، ويسمى سطح أ ب د جــ سطح السهام، ونخرج فيه خط ط ح ك عموداً على السهم المشتركن فنقطة ط متَّحدة الوضع من البصرين، فصورتها عند المركز.

وأما النقاط التي تكون داخل مثلث أ ط ب فتكون مواضع صورها من عين أ متياسرة، ومن عين ب متيامنة، وأما النقاط التي تكون داخل جـ ط د فبالعكس، فيكون الاختلاف في نقاط المثلثين بيّناً، وكلما كانت أبعد عن ح ك كان التفاوت أكثر.

وأما النقاط التي تكون داخل مثلث (أ ط جـ، فتكون مواضعها من العينين متيامنة، وأما النقاط التي تكون داخل مثلث) ب ط د، فتكون متياسرة، والاختلاف بين صور النِّقاط التي على خط ح ك اقل من الذي يكون بين صور نقاط الخطوط الموازية لــ ح ك من سطح السهام.

 

ولنفرض سطحين قائمين على سطح السِّهام مارَّيْن على م زح ك متقاطعين على ل س ونسمي المار على م ز القائم الأول، والآخر القائم الثاني، و ل س فصل السطحين.

وليكن ل في جهة العلو، فتكون جميع نقاط ل ط س متَّحِدة الوضع منهما، لكونها مدركة بشعاعين (متشابهين من السهم، فأما نقاط السطح الثاني فالحال فيها) كالحال في نظائرها من ح ك، وأعني بالنظائر: مواقع الأعمدة منها على سطح السهام.

وأما نقاط السطح القائم الأولى فعلى قياس نظائرها من خط م ز.  والحاصل أن المبصر الذي يدرك بالبصرين معاً، فإن النقطة منه التي عليها يلتقي السهمان تحصل صورتها على تصاريف الأحوال في المركز، وتحصل بقية صورة المبصر محيطة به).

 

فإذا كان المبصر صغير الحجم متقارب الأقطار، وعند السهم المشترك أو قريباً منه فإنه صورته تحصل في تجويف العصبة واحدة محققة، (وإن كان المبصر عظيم الحجم فسيح الأقطار وعليه السهم فإن صورة نقطة التحديق تكون عند المركز واحدة محققة)، وصورة بقية أجزائه متصلة بهذه الصورة فتحصل صورة جملة المبصر واحدة إلا أن صور اطرافه وحواشيه تكون شبيهة غير محققة لسببين:

– الأول: إن أطرافه تدرك أشعة بعيدة عن السهم.

– والثاني: إن صورة كل منها تحصل في تجويف العصبة في موضعين غالباً.

 

وإن كان ذا ألوان مختلفة – وكان فيه تخطيط ونقوش ومعان لطيفة، وخاصة إذا كانت حواشيه مخالفة اللون لأوساطه – فإن ذلك يؤثر فيه اشتباهاً بيّناً، هذا ما دام البصران ثابتين في مقابلة المبصر والسهمان ثابتين على نقطة واحدة.

فإذا تحرك البصران عليه وانتقل السهمان من تلك النقطة وتحركا معاً على أقطار المبصر، فإن وضع كل نقطة من المبصر تصير من البصرين في غاية التشابه، وتصير صور جميع أجزاء المبصر عند الحركة والتامل متشابهة الاحوال عند البصرين.

وكذلك الحكم إذا كان البصر يدرك مبصرات متفرقة في وقت واحد معاً، وظهر مما ذكر أن البصر ليس يدرك المبصر الفسيح الاقطار محققاً إلا إذا حرك سهم الشعاع على جميع أقطاره وأجزائه سواء أدرك ببصرين أو بواحد.

 

ثم إذا كان سطح المبصر مواجهاً كان اثنين مما إذا كان مائلاً مع اعتدال بعدها وإدراك عظمه على ما هو عليه لأن المائل المسرف الميل يحصل صورته في سطح البصر مجتمعة لان اجزاءه تحصل في مواضع من سطح البصر أصغر.

ويوتر عند مركز البصر زوايا غير محسوسة، واما إدراك عظمه مع ذلك فلا حساسه بقدر الميل من إدراك تفاوت أبعاد أطرافه بقياس خارج عن إدراك الصورة فيدرك عظم المبصر ولا تحقق حال أجزائه.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)