الطب

تعريف وحدة العناية المركزة ومعايير إدخال المريض عليها

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

وحدة العناية المركزة الطب

لفهم معايير الإدخال، يجب أن نقوم أولا بتعريف وحدة العناية المركزة .

تعريف وحدة العناية المركزة : تعمل وحدة العناية المُركزة كمكان لتقييم ورعاية المرضى الذين يعانون من حالة من عدم الاستقرار الفيزيولوجي التي يحتمل أن تكون وخيمة، والتي تتطلَّب دعماً تقنياً و/ أو دعماً اصطناعياً للحياة .

ويُعد مستوى الرعاية في وحدات العناية المُركزة أعلى من نظيره المتوفر في عنابر المستشفى أو في وحدة العناية المتوسطة (intermediate care unit) .

 

معايير الدخول : ينبغي أن تعمل معايير الدخول الخاصة بوحدات العناية المُركزة على انتقاء المرضى ممن تُرجى استفادتهم من الرعاية التي تقدمها هذه الوحدات .

وقد قام جراينر (Griner) بتحديد حالتين واللتان لا تكون للعناية المُقدمة من وحدة العناية المُركزة فيهما أي فائدة إضافية تزيد عن تلك الخاصة بالعناية التقليدية؛ وتتضمن هذه المرضى عند طرفي نطاق خطر الوفاة، وهما خطر الوفاة المنخفض نسبياً وخطر الوفاة المرتفع بصورة مجاوزة للحد .

ويمكن الإشارة إلى هاتين المجموعتين على أنهما "المجموعة التي تتمتع بصحة جيدة للغاية بحيث لا يمكنها الاستفادة من خدمات الرعاية الحرجة" و"المجموعة التي لن تستفيد من خدمات رعاية الحالات الحرجة نظراً للتدهور الشديد في حالتها الصحية".

وقد ثبت أن الرعاية التي تقدمها وحدات العناية المركزة تعمل على تحسين النتيجة لا يمكنهم الاستفادة" و"الأفراد الذين يعانون من حالة صحية متدهورة للغاية بحيث لا يمكنهم الاستفادة " صعباً بالاعتماد على التشخيص فقط .

فعلى سبيل المثال، عادة ما يتم إدخال المرضى ممن قاموا بتعاطي جرعة زائدة من المخدرات إلى إحدى وحدات العناية المركزة .

 

ولكن أظهر بريت وآخرون (Brett et al) أنَّ المرضى الذين لا تتوافر فيهم معايير الخطورة المرتفعة المُحددة سريرياً لا يحتاجون على الإطلاق إلى تدخُّلات وحدة العناية المركزة .

ومع ذلك، جرى إدخال 70% من هؤلاء المرضى ذوي الخطورة المنخفضة إلى وحدة العناية المُركزة من أجل الملاحظة .

وبالإضافة إلى الصعوبات التي تكتنف التعرف على المرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة للغاية بحيث لا يمكنهم الاستفادة ، والذين يعانون من حالة صحية متدهورة للغاية بحيث لا يمكنهم الاستفادة، تُعد المعايير المحددة التي تُعرف "الاستفادة المعتبرة" عُرضة للتأويل .

فعلى سبيل المثال ، قام باز وآخرون (Paz et al) بفحص حالات الدخول إلى وحدة العناية المُركزة الطبية عقب زراعة نقي (نخاع) العظم (bone marrow transplantation) .

ويتمتع مرضى زراعة نقي العظم الخاضعون للتهوية الميكانيكية بمعدل تخريج من وحدات العناية المُركزة يبلغ 3.8% فقط مقارنة بمعدل تخريج يبلغ 81.3% في حالة المرضى الذين لا يحتاجون لهذا العلاج .

 

وقد وثقت التقارير المنشورة سابقاً معدلات نجاة منخفضة مشابهة لمرضى زراعة نقي العظم الذين يحتاجون للتهوية (2.5 إلى 7%) .

وقد يتوقف تحديد ما إن كان معدل التخريج الذي يتراوح من 2.5% – 7% لمرضى زراعة نقي العظم الذين يحتاجون للتهوية الميكانيكية يعد ملموساً أم لا على المؤسسة . وبالتالي تؤدي هذه التأويلات إلى تباين في معايير الإدخال بين المؤسسات الطبية وبين الأطباء .

ولذلك يوصى بأن يفهم الأطباء الممارسون في وحدة العناية المركزة أدوات تقييم وخامة المرض والتكهن بمستقبله لدى المرضى ذوي الحالات الحرجة . وتمثل هذه الأدوات – بالإضافة إلى التقييم السريري – الأدوات المثلى المتاحة حالياً للتوصل إلى تكهن حول مستقبل حالة المريض .

 

ولكن ينبغي أن نذكر أن هذه الأدوات التوقعية بشكل عام لم يتم تطبيقها سوى على مرضى تم إدخالهم بالفعل إلى وحدات العناية المُركزة ، ولم يتم اختبارها كأدوات تحري في مرحلة ما قبل الإدخال (pre – admission screening) .

وقد يكون قرار الدخول إلى وحدة العناية المُركزة مبنياً على نماذج عديدة تعتمد على تحديد الأولويات (prioritization)، والتشخيص، ونماذج المعايير الموضوعية .

وتعمل وحدة العناية المُركزة وفقاً لنموذج تحديد الأولويات مدعوماً بأحد النماذج التشخيصية ، بالإضافة إلى بعض المعايير الموضوعية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق