الفنون والآداب

تعريف وأهمية “الكتابة الإبداعية” في المرحلة الثانوية

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

الكتابة الإبداعية في المرحلة الثانوية الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

ونتناول فيها بعض الجوانب ، كما سبق أن ذكرنا ، لأنها مجال هذه الدراسة وتتمثل هذه الجوانب في تعريفها وأهميتها وخصائصها وأهدافها ومجالاتها ومهاراتها ومبادئ تدريسها ومشكلاتها .

 

1- تعريفها :

هي الكتابة التي يقوم بها التلميذ ، ليعبر عن مشاعره واستجاباته لخبرة معينة ، مثل شيء رآه أو سمعه أو اتصل به.

وقد حدد معجم "اكسفورد" التعبير الإبداعي ، بأنه الكتابة الأدبية ، الكتابة التي تثير قضية او دعوة للإيضاح والتمييز ، ولكن على أرضية من جمال الشكل أو التأثير الانفعالي العاطفي . وبذلك فهي نوع من الكتابة الأدبية ، يعبر فيها التلميذ عما يجول في خاطره بأسلوب مشوق ومثير .

 

2-أهميتها :

تعد الكتابة الإبداعية مهمة في المرحلة الثانوية ، لأن التلاميذ في هذه المرحلة قد وصلوا إلى مستوى لغوي يستطيعون به أن يعالجوا الموضوعات النقدية والمعنوية ، كالاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية، إلى غير ذلك ، كما يمكنهم التمرن على المناظرة وكتابة التقارير. 

ويمكن القول إن الغالبية العظمى من موضوعات التعبير التي تدرس في جميع مراحل التعليم في مدارسنا العربية تصنف تحت هذا النوع من الكتابة.

 

ومن فوائد هذا النوع من الكتابة ما يلي :

1-  أنه يساعد على نمو شخصيات التلاميذ وتكاملها .

2- أنه يتيح الفرصة لهم للتعبير عن عواطفهم ومشاعرهم .

3- أنه مجال خصب للتمرن على استعمال اللغة كأداة للتعبير ووسيلة للاتصال .

4- أنه يؤدي إلى الكشف عن مواهب الموهوبين من التلاميذ ، ويشجعهم على تنمية هذه المواهب .

5- أنه يستثير حساسية التلاميذ فيكونون أقدر على تقدير القيم الأدبية ممن لا يكتبون .

6- أنه يساعد التلاميذ على الاستمتاع بالآثار الأدبية الجميلة والعزوف عن قراءة الأدب الرخيص.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سائق راليات
قلم: مايك جينينغز
ليست هناك رياضة لسباق سيارات أكثر إثارة ومغامرة من الرالي، حيث يقود السائقون سياراتهم عبر التضاريس الوعرة والنائية في سيارات يبلغ وزنها مليون رطل وتتسارع من 60-0 ميل في الساعة خلال أقل من ثلاث ثوان. وهي رياضة رائجة في جميع أنحاء العالم، وبغض النظر عن المكان الذي تقام فيه، فإن المفهوم هو نفسه: يجب على السائقين ومساعديهم قطع أجزاء صعبة ووعرة من الطريق في أسرع وقت ممكن- والحفاظ على تماسك سياراتهم حتى تتمكن من المرور عبر ... (قراءة المقال)