علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف وأقسام أتربة “السولونيتز”

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أتربة السولونيتز علوم الأرض والجيولوجيا

يمثل المفهوم سولونيتز (Solonetz) بالروسية مجموعة من الأتربة القلوية في البوادي الباردة وأيضاً في المناطق الصحراوية ، الناشئة على صخور ملحية ، أو ماء جوف ملحي ، لكنها واقعة تحت تأثير التخلص من الملوحة  [88].

ويمكن أن تنتشر أتربة السولونيتز في المناطق الجافة مع وجود أفق  Bt، حيث يتميز هذا الأفق بدرجة إشباع عالية بالصوديوم (أعلى من 15%) وعلاقة بين كاتيونات المبادل هي  (Mg + Na > Ca)

كما يكون بناء هذا الأفق عمودياً ونسبة الطين (clay) فيه عالية ، ولونه داكناً  [173].  أما الأفق A (الأفق العلوي) ، فيحوي على نسبة منخفضة من الطين والأكاسيد ، في حين نشاهد تجمعاً للطين والأكاسيد في الأفق  B، الذي تتجاوز الــ pH فيه عادة القيمة  [88] 8.

 

واستناداً إلى معطيات منشورة ]في [88 يمكن تقسيم السولونيتز تبعاً لمنطقة النشوء ، ولمستوى ماء الجوف إلى :

– سولونيتز البوادي ، ويبلغ عمق سوية ماء الجوف فيها (6 – 8 m).

– سولونيتز مروج البوادي ، ويبلغ عمق سوية ماء الجوف فيها (4 – 6 m) .

– سولونيتز المروج ، ويبلغ عمق سوية ماء الجوف فيها (2.5 – 4m)  .

 

كما يمكن أن يجري التقسيم تبعاً لمستوى تطور العمود الترابي من المنظور البيدولوجي . 

وتبعاً لهذا المنظور توجد ثلاثة أنواع من السولونيتز  [88]: السولونيتز الحقيقية “typical Solonetz”  السولونيتز المتبقية “residual Solonetz’، "أي من عصور سابقة"، والسولونيتز السولوديزية “Solodised solonetz” .

 

– السولونيتز الحقيقية “typical Solonetz”

ينقسم المقطع الترابي في هذا النوع من الأتربة ، وبشكل حاد ، إلى الآفاق التالية : الأفق A والواقع في الأعلى ، وفوق الأفق السولونيتزي مباشرة ، ثم الأفق B1 وهو الأفق السولونيتزي ، الذي يتميز بدرجة إشباع عالية للمبادلات بالصوديوم (Na > 15%)، أو أن (Na + Mg > Ca) على المبادل.

وبناؤه عمودي ، مع وجود منسوب للطين فيه عالٍ نسبياً  [173].  يلي هذا الأفق نحو الأسفل الأفق B2، يقع الأفق الملحي  [88].

 

– السولونيتز المتبقية “residual Solonetz”

يتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة Na – على المبادلات للأفق السولونيتزي أخفض من النوع السابق .  وتبلغ هذه النسبة عادة  (10%)

وعلى الرغم من وجود تتابع للآفاق فيه ، وبشكل واضح المعالم ، إلاّ أنه ليس هناك سولونيتزية “Solonetzity” من المنظور الفيزيوكيميائي ، في حين هنالك وجود مستمر لتوضع فيزيائي للسولونيتزية  [88]

 

– السولونيتز – السولوديزية “Solodised solonetz”

سولود  (Solod)، ومنها السولوديزية “Solodised” وتعني انخفاضاً لـــ pH إلى ما دون  pH = 7، (أي إن التربة تتجه نحو الحموض)  [173]

واستناداً إلى هذا المفهوم للسولوديزية يمكننا تحديد مواصفات أتربة السولونيتز – السولوديزية بأنها مشابهة للسولونيتز الحقيقية ، باستثناء المواصفات السولوديزية في الجزء السفلي من الأفق الحادي على الدبال  [88].

ويتشكل هذا النوع في أتربة السولونيتز التي تتعرض لتذبذبات في الرطوبة المفاجئة [173].  يوجد هذا النوع من الأتربة في أتربة السولوينتز الهيدرومورفية [88] إضافة إلى ذلك هناك تقسيمات لكل نوع من الأنواع الثلاثة ، وذلك تبعاً للتركيب الملحي . 

كما توجد تقسيمات للسولونيتز من المنظور الاستصلاحي ، ويعتمد هذا التقسيم بشكل أساسي على درجة القلوية "السولونيتزية = Solonetzity" ، وذلك تبعاً لنسبة الصوديوم على المبادل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق