أدوات

تعريف “مقراب المسح”و”المنظار الكبير”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

أدوات علم الفلك

– مقراب المسح كبير المساحة ومتعدد الأجرام Large – Area Multi-Object Survey Telescope

مقراب بصري صيني له تصميم غير عادي يقع في محطة زنغلونغ التابعة لمرصد بكين للفيزياء الفلكية.

تم تشييد المرصد عام2004، وهو مزود بمصحح شميدت العاكس (5.7 × 4.4) الذي يوجه الضوء إلى مرآة كروية ثابتة تبلغ أبعادها 6.7 × 6.0 متر .

 

ويستخدم كل من المصحح والمرآة الكروية تقنية المرايا المتعددة ، وباستطاعة المصحح الحركة ، وبهذه الطريقة يكون باستطاعة المقراب متابعة الأجرام في السماء.

ويرتبط بالمقراب منظومة من الألياف البصرية التي تنقل الضوء الصادر من 4000 جرم تقع في حقل رؤية المقراب البالغ 5° – إلى مطياف ثابت .

 

– المقراب – المنظار الكبير Large Binocular Telescope (LBT)

مشروع مشترك لبناء مقراب – منظار يتم تنفيذه بالتعاون بين جامعة أريزونا ، ومؤسسة البحث في توكسون  (Research Corporation in Tucson)، وجامعة ولاية أوهايو      (Ohio state University)، ومؤسسات علم الفلك الإيطالية الممثلة في مرصد أرستري للفيزياء الفلكية (Arcetri Astrophysical Observatory) في فلورنسا ، ومجموعة من مؤسسات الأبحاث الفلكية الألمانية .

انتهى العمل بتشييد المقراب في 15 تشرين الأول من عام 2004، والتقط أول صورة له في 12 تشرين الأول من عام 2005، ويتكون المقراب من مرآتين قطر كل منهما 8.4 أمتار وتزن 15.6 طناً مترياً.

 

تعادل قوة تجميع الضوء لهذا المقراب تلك التي لمرآة واحدة يبلغ قطرها 11.8 متراً.

ومن جهة أخرى فإن للمقراب قدرة إبانة تعادل تلك التي لمقراب يبلغ قطر مرآته 23 متراً ، كما تفوق إبانته في مجال الطيف تحت الأحمر تلك التي لمقراب الفضاء هبل بثلاثة أضعاف.

 

ثبت المقراب على ركوبة ارتفاعية سمتية ويتحرك هيكله على حلقتين لهما شكل الحرف C. تبلغ المسافة بين المرآتين 14.4 متراً، والبعد البؤري لكل منهما (1.14/ f) .

أما وزنه الكلي فيناهز الـ 380 طناً مترياً، وقد زود المقراب بأجهزة للقيام بالتصوير باستخدام التداخل عند أطول موجة تتراوح بين 0.4 و 400 ميكرون ، والتصوير تحت الأحمر ، وقياس المضوائية (بين 2 و30 ميكرون) .

 

وقياس الطيف لأجرام متعددة في حقل رؤية واسع (بين 0.3 و1.6 ميكرون) ، وقياس طيفي عالي الإبانة (0.3 و30 ميكرون) . أما الأجهزة التي تقوم بهذه القياسات فهي :

أ) مصورة بصرية .     

ب) مصورة باستخدام التداخل البصري . 

ج) مطياف بصري للأجسام الخافتة .  

 

د) مطياف بصري عالي الإبانة .

ه) آلة تصوير تحت حمراء .  

 

و) مطياف تحت أحمر متوسط الإبانة.

ز) مطياف ومصورة عند الموجات تحت الحمراء الحرارية، وقد زودت المرايا الثانوية للمقراب بمنظومة بصريات تكيفية (adaptive optics)*.

شديد المقراب على جبل غراهام (Mount Graham)، بالقرب من سافورد (Safford) ، بأريزونا ، بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتشير التقديرات الأولية إلى أن كلفة المشروع تصل إلى أثر من 120 مليون دولار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق