النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات “العرفج”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات العرفج خصائص نبات العرفج النباتات والزراعة الزراعة

العَرْفَجُ نباتٌ تحت شُجَيْرِيّ، من الفصيلةِ المُرَكَّبَةِ، ذو سيقانٍ بيضاءَ فِضِّيَّةِ اللّونِ يَكسوها زَغَب، كثيرةِ التَّفَرُّعِ من قاعِدَتِها.

أغصانُها مُتشابِكَةٌ، وأَوْراقُها صغيرةٌ تَتَساقَطُ في الصَّيفِ، ثم تَبْدأ في النُّمُوِّ بعدَ نحوِ سِتَّةِ أَسابيعَ من بَدْء سُقوط المَطَرِ.

تَنْتَظمُ أزهارُها في رؤوسٍ صفراءَ، وهي ثُنائيَّة الجِنْسِ. وتعطِي هذه النَّباتاتُ كَمِّياتٍ كبيرةً من العَلَفِ.

 

ونباتُ العَرْفَجِ شائعٌ في شمالِ شرقَيِّ المَمْلَكةِ العَرَبِيَّةِ السعودِيَّةِ، والكُوَيْتِ، وجنوبِ العراقِ وقَطَر.

وهو نباتُ رَعْيٍ مهمٌّ في هذه البلادِ، خالٍ من الأشْواكِ، وتُقْبِلُ عليه الإبلُ والأغنامُ. ويَنْمو العَرْفَجُ في التُّرْبَةِ الرَّمْلِيَّةِ العَميقَةِ.

وترعَى الحيواناتُ، وبخاصَّة الإبلُ، هذا النباتَ في مَوطِنِهِ رَعْيًا جائرًا، وهذا يقلِّلُ فُرَصَ انْتِشارِه وتَكاثُرِهِ. ويلاحَظُ أنَّ المِساحاتِ الّتي كانَ يَشْغَلُها نباتُ العَرْفَجِ في دَوْلَةِ الكُوَيْتِ – على سبيلِ المِثالِ – قد تَناقَصَتْ بِدَرَجةٍ مَلموسَةٍ.

 

وذَلِكَ للرّعْيِ الجائِرِ الّذي أدَّى إلى انْجِرافِ التُّرْبَةِ، أو بسبَب قيادَةِ السَّيَّاراتِ في أَرْضِهِ، فتندَكُّ الأَرْضُ في أثنَاءِ الشِّتاءِ، أو تنجرِف وتتناثَرُ في أثناءِ الصَّيفِ. وهذا يُفْسِدُ البيئةَ الّتي تُصْبِحُ غيرَ صالِحَةٍ لِنُمُوِّ هذا النباتِ.

ويُكَوِّنُ النباتُ أَكَماتٍ من الرَّمْلِ حَوْلَ جِسْمِهِ، ولكنَّ رَعْيَ النَّباتِ رعيًا جائرًا لا يتيحُ هذه الفُرْصَةَ فتنجرفَ التربةُ ويَضْمَحِلُّ حجمُ النَّباتِ، ولا يَتَمَكَّنَ من إِتْمامِ دَوْرَةِ حياتِهِ بالإزْهارِ والإثْمارِ.

 

ويُجْمَعُ النباتُ للوَقودِ، وهذا ما يُساعِدُ أيضًا على انْدِثارِهِ في بَعْضِ الأَماكِنِ من شِبْه الجزيرَةِ العربِيَّةِ. وقد عَرَّفَه العَرَبُ بأنَّه «ذو الزَّحْفَتَيْنِ» حيثُ يَزْحَفُ المرءُ لإشْعالِهِ بالنَّارِ، ويَزْحَفُ راجِعًا عِنْدَ تَوَهُّجِهِ بالنّارِ!

ولأهَمِّيَّةِ النباتِ عِنْدَ العَرَبِ تَسَمَّى بعضُهم باسْمِهِ، فَنَرَى مِنْ بَيْنِهم مَنْ يُسَمَّى عَرْفَجَةَ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى