علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف قوة الإعصار

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بالرغم من أنّ التعريف التقليدي لقوة إعصار هو قوة بوفور 12 (هواء ممتلئ بالزبد، البحر أبيض تماماً مع رذاذ متطاير، الرؤية تنخفض إلى حد كبير)، يُستخدم في الوقت الحاضر مدرج سافير-سيمبسون أيضاً، خصوصاً على طول السواحل الشرقية وسواحل الخليج في الولايات المتحدة. يشير هذا المقياس الذي يتدرج من 1 إلى 5 إلى قوة متوسط سرعة الرياح، واندفاع العاصفة بالإضافة إلى طبيعة الأضرار المحتملة. ويُستخدم كوسيلة سريعة لإعلام علماء الأرصاد والعامة على حدٍ سواء بالشدة النسبية لعاصفة قادمة.

الأضرار الناتجة عن إعصار من الفئة 5 النادرة ستكون مُكلفة جداً من الناحيتين الإقتصادية والإجتماعية. ويُعرّف كما يلي:

تجرف الرياح معظم الأشجار والإشارات.

أضرار شديدة وواسعة تلحق بالأسقف والنوافذ والأبواب.

فشل كامل لهياكل الأسقف في مُعظم المنازل والكثير من المباني الصناعية.

تُعاني بعض الأبنية الكبيرة من فشل هيكلي كامل، بينما تنقلب بعض الأبنية الأصغر وربما تجرفها الرياح.

تحطّم كامل للمنازل المتنقلة.

يُسبّب اندفاع الرياح أضراراً كبيرة للطوابق السفلى في كل الهياكل الصغرى من 5 م (16 قدماً) فوق متوسط سطح البحر ضمن 450 م (1,500 قدم) من الشاطئ.

يتم قطع كل طرق النجاة المنخفضة بارتفاع مستوى المياه من ثلاث إلى خمس ساعات قبل وصول مركز العاصفة.

قد يستلزم الأمر إخلاء المناطق السكنية الواقعة على الأراضي المنخفضة ضمن 16-8 كم (10-5 أميال) من الشاطئ.

لقد انخفض عدد الوفيات بسبب الأعاصير في العقود الأخيرة في الولايات المتحدة بسبب تحسين التنبؤ ومستويات الإعداد الأفضل لمواجهة الكوارث. ومع ذلك، فإنّ زيادة تنمية المناطق الساحلية من ولاية تكساس إلى ولاية مين تُؤدي إلى ارتفاع مستمر في عدد الناس الذين هم عرضة للرياح والأمطار الغزيرة والفيضانات الساحلية من اندفاع الرياح التي ترافق أعاصير. مثلاً تضاعف عدد سكان فلوريدا إلى 14.6 مليوناً منذ 1970. وبالرغم من أنّ تناقص عدد الوفيات هذا القرن فقد ازدادت تكاليف الأضرار بشكل ملحوظ.

وكذلك تُعتبر أعاصير التايفون الكوارث الطبيعية الأكثر كلفة والأكثر فتكاً التي تضرب اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان، الفيليبين ومناطق ساحلية أخرى في جنوب – شرق آسيا. ومعدل الأضرار السنوية في جنوب-شرق آسيا للفترة بين 1990 و 2000 بلغ 3.2 مليار دولار أمريكي ومتوسط عدد الوفيات 700.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق