البيولوجيا وعلوم الحياة

تعريف خلايا “الأمشاج” وكيفية حصول عملية اخصاب البويضة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خلايا الأمشاج عملية اخصاب البويضة البيولوجيا وعلوم الحياة

أنت بدأت حياتك على هيئة خلية واحدة. هذه الخلية تكونت من اتحاد خلية غير عادية من الأب مع خلية غير عادية من الأم.

وهذه الخلايا غير العادية التي تنقل الحياة من الآباء إلى الأبناء نسميها "خلايا التكاثر" أو "الأمشاج".

وأمشاج الأب نسميها "الأمشاج المذكرة"، أما أمشاج الأم فنسميها "الأمشاج المؤنثة".

 

وفي الإنسان والحيوان يتم تكوين الأمشاج المذكرة والأمشاج المؤنثة في "المناسل" (وهي "الخصية" في الأب و"المبيض" في الأم).

ونسمي الأمشاج المذكرة "حيوانات منوية" ونسمي الأمشاج المؤنثة "بويضات" (ومفردها "بويضة" وهي تصغير لكلمة "بيضة").

أما في النبات فإن الأمشاج المذكرة والأمشاج المؤنثة يتم تكوينها في الزهرة ونسمي الأمشاج المذكرة في النبات "حبوب اللقاح"، ونسمي الأمشاج المؤنثة بويضات، كما هي في الحيوان.

 

وبعض الكتب يسمى الأمشاج "جاميتات"، ومفردها "جاميت" مأخوذة من كلمة يونانية معناها "زواج".

أما كلمة أمشاج فهي لفظ عربي جاء ذكره في القرآن الكريم، قال تعالى(إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) الانسان 2، وأمشاج مفردها "مشيج"، وهي مشتقة من كلمة "مشج" أي خلط.

فالأمشاج هي خلايا متخصصة تلزم في التكاثر التزاوجي لنقل الحياة من الآباء إلى الأبناء. والأمشاج لا تتكون إلا في "المناسل" عن طريق "الانقسام الاختزالي"، أو المنصف للخلايا التناسلية ولذلك نجد في الأمشاج نصف عدد الكروموسومات (الصبغيات) الموجودة في نوى سائر خلايا الجسم العادية. وهذا هو أهم فرق بين الأمشاج وخلايا الجسم الأخرى.

 

والكروموسومات تنقل الصفات الوراثية من الآباء والأمهات إلى الأبناء ويتضح لنا الآن لماذا وصفنا الأمشاج بأنها خلايا غير عادية.

واتحاد الحيوان المنوي بالبويضة يسمى "إخصابا". وعند الإخصاب يجتمع نصف عدد الكروموسومات المستمد من الأب بنصف عددها المستمد من الأم، فيعود العدد في البيضة المخصبة (التي تسمى "لاقحة" أو "زيجوتا" إلى عدد الكروموسومات الكامل الموجود في خلايا كل من الأب والأم، وفي أفراد النوع جميعا.

والحيوان المنوي هو الذي يجب عليه أن يتحرك كثيرا حتى يصل إلى البويضة كي يخصبها. ولذلك كان الحيوان المنوي صغير الحجم جدا وله ذيل (يسمى "سوطا") هو الذي يحركه.

 

ومهما صغر جسم الحيوان المنوي فلا بد أن يكون فيه نواة. وذلك لأن النواة فيها الكروموسومات، والكروموسومات هي التي تحمل الصفات الوراثية من الأب لابنه أو بنته. وتملأ النواة رأس الحيوان المنوي.

وكذلك البويضة فيها نواة تحوي الكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثية من الأم لابنها أو بنتها.

ولكن البويضة لا تتحرك بذاتها، كما يجب أن يكون فيها غذاء مختزن يكفي الجنين في أيامه الأولى. ولذلك تكون البويضة كبيرة الحجم وليس لها سوط.

 

وبتكوين الأمشاج، ثم بالتقائها عند الإخصاب، يأخذ الطفل خصائصه من أبيه وأمه كليهما، ولا يكون صورة مطابقة للأصل من أي واحد منهما.

وكذلك أبو الطفل كان قد أخذ خصائصه من أبيه وأمه، أي جدي الطفل لأبيه. وكذلك أم الطفل كانت قد أخذت خصائصها من أبيها وأمها، أي جدي الطفل لأمه.

وهذا الخلط المستمر للخصائص في كل جيل وفي كل مولود، هو الذي يجعل أفراد بني الإنسان متنوعين تنوعا هائلا في أطوالهم، وملامح وجوههم، وألوان بشـرتهم وشعرهم وعيونهم، ومستويات ذكائهم، وقابليتهم للأمراض، وفي كافة تفاصيل صفاتهم. وهذه هي الحال في جميع الكائنات الحية التي تتكاثر بالتزاوج، في عالمي النبات والحيوان.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)