البيولوجيا وعلوم الحياة

تعريف الهندسة الوراثية

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

الهندسة الوراثية البيولوجيا وعلوم الحياة

لقد شهدت حضارة الإنسان وتطوره التقني في العصر الحديث قفزات وطفرات وثورات علمية أحدثت تغييراً جوهرياً في الحياة البشرية.

فالأحداث العلمية تتوالى بسرعة مذهلة وآثرها لا يكاد يدركه خيال، فمن ثورة التركيب الذري، إلى ثورة الإعلام، إلى ثورة الاتصالات، إلى ثورة الفضاء، إلى ثورة الألكترونات، إلى ثورة المعلومات، إلى ثورة الذكاء الاصطناعي ثم إلى ثورة الهندسة الوراثية.

إننا نعيش عصر العلم والتقانة، العصر الذي تزيد إنجازات العقد الواحد فيه الكيف والكم والقيم عن إنجازات ألوف السنين التي عاشتها الإنسانية.

فكل هذه الثورات التقنية ما هي إلا أوراق من شجرة العلم التي أنبتها العقل البشري المبدع. تلك الشجرة التي تلقي بظلالها الطيبة على العالم أجمع وعلى البشرية في أعقاب التقدم العلمي الهائل الذي تنفجر ينابيعه بغزارة خلال العقد الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين.

ورغم ما نشهده في عصرنا الحالي من تقانة راقية سمتها المميزة "التفوق "، أو كما يقال التقانة السوبر – Super technology – وهو ما بين الانتاج المتفوق والسلع والخدمات والوسائل المتفوقة، وبالتالي القدرات البشرية المتفوقة، وأيضاً التعليم والتدريب المتفوق.

وما يستتبع ذلك من إدارة فائقة  التطور في الموارد والبيئة – فإن أهل الرؤية التاريخية والمستقبليات يرون أن ما نعيشه حاضراً هو مجرد بوادر لما سوف يعيشه الإنسان من أحداث كبار خلال القرن القادم وكثيراً منها أحداث بيولوجية يصعب تصور تأثيرها على حضارة الإنسان وعلى الصحة والزراعة والصناعة وكل وجوه الحياة على الأرض.

 

الهندسة الوراثية :

الهندسة هي التصميم والتخطيط والتنفيذ للوصول إلى بناء معين يخدم أهدافاً محددة، والوراثة أو التوريث هي التشابه والتباين بين الكائنات الحية المختلفة والناتجة عن فعل المادة الوراثية.

أما الهندسة الوراثية فهي مجموعة من التجارب العلمية التي ظهرت حديثاً في مجال البيولوجيا، وهي التحكم في الجينات Genel manipulation، والاستنساخ الحيوي Cloning، وإعادة تركيب المادة الوراثية Recombinant DNA أي إعادة تركيب الحمض النووي الريبوزي المختزل الذي يحمل الصفات الوراثية للكائن الحي.

ومسرح نشاط الهندسة الوراثية هو الخلية التي تعتبر وحدة بناء الكائن الحي. وهذه الخلية تُعدّ "دولة "لها رئيس، ولها نظام، وبها مصانع إنتاج، وتملك جيش دفاع ضد أي خطر يهددها، وخطوط مواصلات تقل الإنتاج إما بهدف الاستعمال الداخلي أو بهدف التصدير للخارج.

أما نوعيات المواد المصنعة بهذه المصانع فإنها تعد بالآلاف، ويتحكم في نوعيتها وكميتها الرئيس الأعلى لدولة الخلية وهو الجينات Genes والتي تتكون من أل DNA (شكل 1) وملقى على عاتق الجينات مسئولية تنظيم الحياة داخل هذه الدولة المتناهية الصغر والدقة والنظام.

ومن هنا يتضح أن الهندسة الوراثية تقوم على فكرة التحكم في الرئيس الأعلى لدولة الخلية "الجينات "، وبالتالي إمكانية برمجة دولة الخلية وفق تصميمات موضوعة سلفاً لتغيير وظائفها البيولوجية من أجل تبديل الإمكانات الوراثية للكائن الحي.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مسارٌ ضيقٌ لتعديل جينات الأجنة البشرية
قلم:     جون كوهين
ترجمة: مي بورسلي

في عام 2018، عندما أعلن هي جيانكوي He Jiankui عن ولادة أول طفلتين معدلتين جينيًا، انتقد نطاقٌ واسع من المختصين والجمهور ذلك على أنه خطير وغير أخلاقي وسابق لأوانه. وبعد عامين من ذلك خلصت لجنة دولية إلى أن الأخطار تظل أكبر من أن يُحتَذى حذوه. ولكن تقريرها الذي صدر الأسبوع الأول من سبتمبر 2020، يحدد أيضًا ظروفًا نادرة قد تبرر تحرير الجينوم البشري القابل للتوريث Heritable human genome editing ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الصقر الحر.. سبل الإنقاذ وأخطار الانقراض
الصقر الحر أو صقر الغزال يتميز بالقوة والرشاقة وسرعة الطيران والقدرة الفائقة على الصيد تواجه الصقر الحر أخطار عدة أهمها الأحداث الطبيعية أو الأنشطة البشرية التي تتسبب في تدمير وتدهور أو إضعاف التنوع البيولوجي أسعد الفارس كاتب علمي، ومساعد أبحاث في معهد الكويت للأبحاث العلمية سابقا الكويت
     يعد نشر ثقافة الصيد بالصقور وزيادة المعرفة بالصقور من معالم الثقافة العربية، وجزءاً من هوية وتراث معظم البلاد العربية، بل رمزاً لعدد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪لماذا سميت الفلسفة بـ "أم العلوم" ؟
. عبدالله الجسمي أكاديمي في قسم الفلسفة بجامعة الكويت
منذ نحو 26 قرناً ظهر التفكير الفلسفي الغربي الذي ينسب المؤرخون الغربيون بداياته إلى الفيلسوف اليوناني طاليس الملطي في القرن السادس قبل الميلاد، عندما عزا أصل الكون والحياة إلى الماء، ثم جاء من بعده تلميذاه أنكسيمندر وأنكسيمنس ليعزو كل منهما أصل الكون والحياة إلى عناصر أخرى. وأطلق على طاليس وتلامذته فلاسفة المدرسة الأيونية نسبة إلى مدينة أيونيا التي تقع في آسيا الصغرى. واستمر من بعدهم ... (قراءة المقال)