الكيمياء

تعريف “النواة”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

الكيمياء

1- الجزء الدائم من المذنب وموضع كل أنشطته ، وهو جسم يبلغ قطره في معظم الأحيان بضعة كيلومترات.

تبلغ كثافة النواة 0.5 غرام/ سم3 ، ويتكون 75% من كتلتها من الجليد (يشكل الماء النسبة العظمى بالإضافة إلى C O2 و C O و CH4 و N H3، و25% من الغبار الذي يعتقد أن تركيبه يشبه الكوندريت الكربوني الموجود في النيازك).

وتوصف النواة عادة بكرة الجليد القذرة *(dirty snowball) . وللمذنب الذي تبلغ كتله 1018 غرام – نواة يبلغ قطرها 6 كيلومترات.

وتفقد النواة من المادة ما يقارب المتر الواحد من سمكها عند كل اقتراب من الشمس . ويسمح لها هذا الفقد بالبقاء لمدة 200 إلى 500 دورة مدارية.

 

2- قلب الذرة الذي يتكون من البروتونات (موجبة الشحنة) والنيوترونات (متعادلة الشحنة). ترتبط البروتونات والنيوترونات في النواة بفعل القوة النووية الشديدة .

تساوي شحنة النواة Ze، حيث Z عدد الإلكترونات ، و e شحنة الإلكترون ، ويساوي العدد الذري (Z) عدد البروتونات .

تصنف العناصر وفقاً لعدد البروتونات في النواة ولكن قد يختلف عدد النيوترونات في نواة العنصر الواحد ، وتسمى العناصر التي لها عدد البروتونات نفسه وتختلف في عدد نيوتروناتها بالنظائر *(isotopes).

 

وتكون الكتلة الكلية للنيوترونات والبروتونات المرتبطة في النواة أقل من كتلتها عندما تكون البروتونات المرتبطة في النواة أقل من كتلتها عندما تكون البروتونات والنيوترونات طليقة ، ويساوي الفرق في الكتلة الطاقة اللازمة لربط هذه المكونات في النواة.

وتمثل نواة الذرة برمزها الكيميائي بالإضافة إلى عدد من الأرقام التي تمثل الرقم الذري والعدد الكتلي.

فمثلاً يمثل الرمز ذرة الهليوم، حيث 2 العدد الذري للهليوم (عدد البروتونات) و 4 هو العدد الكتلي .

 

3- المنطقة المركزية من المجرات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق