الكيمياء

تعريف “المبيدات الأكاروسية” وتركيبها الكيماوي

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

المبيدات الأكاروسية التركيب الكيماوي الكيمياء

تسبب الأكاروسات أضراراً بالغة بالإنتاج الزراعي حيث إنها في كثير من الحالات تسبب جفاف النباتات المصابة كلية.

والأكاروسات كائنات حية صغيرة الحجم تنتمي إلى مفصليات الأرجل شأنها شأن الحشرات، ولكن تختلف عنها لوجود أربعة أزواج من الأرجل.

وعلى الرغم من أن السلوك الغذائي للأكاروسات لا يختلف كثيراً عن سلوك بعض الحشرات الغذائية، إلا أن كثيراً من المبيدات الحشرية insecticides تكون عديمة أو ضعيفة الفعالية على الأكاروسات.

 

وفي الآونة الأخيرة قد تفاقمت مشكلة الإصابة بالأكاروسات واثر ذلك على كمية وجودة المنتج الزراعي وذلك بسبب الكثافة الزراعية الملحوظة ووجود عدد نم العوائل البديلة مما أثر على الاقتدار التناسلي لهذه الآفات. 

إضافة إلى ذلك فإن الإفراط في استخدام مبيدات الآفات قد أدى إلى الزيادة الكبيرة في أعداد الأكاروسات وذلك بسبب ضعف فعالية هذه المبيدات على الأكاروسات.

وتأثير هذه المبيدات الضار على أعداد الأعداء الحيوية الطبيعية (Matolesy 1988) natural enemics أدى إلى حدوث خلل كبير من الاتزان الطبيعي وللأسف كان ذلك في صالح الأكاروسات، علاوة على ذلك قدرة هذه الكائنات الكبيرة على تطوير صفة اكتساب المقاومة resistance لفعل العدد القليل من المبيدات الأكاروسية المتخصصة.

 

التركيب الكيماوي للمبيدات الأكاروسية

1- مبيدات أكاروسية معدينة Inoriganic: ومن أمثلة ذلك مستحضرات الكبريت سواء مسحوق التعفير أو مسحوق الكبريت القابل للبلل او مسحوق الكبريت الميكروني.  وتعود سمّية الكبريت إلى قدرته على إطلاق بعض الغازات السامة.

 

2- الزيوت البترولية Petroleum oils وهي تؤثر على بعض أنواع الأكاروسات وتتوقف فعاليتها على نسبة الأيدروكربونات غير المشبعة unsaturated، ودرجة التطاير، ومدى التقطير، واللزوجة.

وهي تشمل زيوتاً صيفية Summer oils حيث لا تزيد نسبة الأيدروكربونات غير المشبعة عن 2% وهي تستخدم أثناء فترات النشاط الحيوي للنباتات خلال الربيع وصيف، وعند زيادة نسبة الزيوت غير المشبعة عن ذلك سيؤدي ذلك حتماً إلى حدوث حروق كبيرة، أما الزيوت الشتوية winter oils والتي تستخدم في فترة هدوء وسكون النشاط الحيوي للنباتات فإن نسبة المواد غير المشبعة قد تصل إلى 35% حتى يمكنها القضاء على الأطوار الساكنة للآفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق