علوم الأرض والجيولوجيا

الأنواع الوراثية للفحم

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الأنواع الوراثية للفحم علوم الأرض والجيولوجيا

لقد اقترح البتروجرافيون وجيولوجيو الفحم السوفيت التعرف بالطرق البتروجرافية على أنواع ماسيرالات الفحم الناتجة ليس عن طريق العملية التشويهية (Diastrophism). 

أي عن طريق التغيرات في الرتبة بعد أن تندفن طبقة الفحم، ولكن الناتجة عن «التغيرات الوراثية» في تجمعات الخث قبل الدفن، والتأثيرات الجيولوجية اللاحقة عن مثل هذا الدفن.

وعلى الرغم من أن جيولوجيي الفحم السوفيت يوافقون على وجهة النظر الخاصة بالماسيرالات، فإنهم يعتقدون أن تعددية الفحم تكمن في الظروف غير المتشابهة من التحلل، والتي يمكن أن تؤثر على الخث المتراكم قبل دفنه بصورة دائمة.

 

إن المصطلحات التي اقترحها بتروجرافيو الفحم ذي الأصل الخشبي العالي نسبياً نتيجة «العمليات الوراثية».

يبدو أنها تنحصر في طائفتين عامتين من التغيير تتدرج الواحدة منهما إلى الأخرى. وهما الفوزنة (Fusinijation) والتجلل (Gelification).

إن تلك الأنواع من الفحم التي أثرت فيها عملية فوزنة المادة الخشبية بأقصى صورة من التأثير الواضح. قد تعرضت كخث للتأكسد الجوي القوي، فنتج عنه كثير من الفيوزان. 

 

في حين أن الخث الذي يكون موجوداً تحت ظروف غمر سائدة، لكن غير عميقة للغاية، غالباً ما تتعرض لعملية تحلل المواد الخشبية قبل الدفن.

إن أنواع الفحم بذلك يمكن التعرف عليها بالتأكد من الفوزنة أو التجلل، هذان النوعان من الفحم، كلاهما إلى حد ما من صنف الفترينيت، يعتقد أنها تعطى ستة أنواع ليثولوجية اعتماداً في الأساس على مدى وجود الفيوزينيت، من ناحية، والكوللينيت (Collinite).

 

من ناحية أخرى، وبالتحديد، فيوزينيتو– تيلينيت (Fusinito Telinite)، فيوزينيتو– بريكوللينيت(Fusinito- Precollinite)، فيوزينيتو– بوست تيلينيت (Fusinito– Post– Telinite)، فيوزينيتو– كوللينيت (Fusinito- Collinite)، جيليتو– تيلينيت (Gelito – Telinite)، جيليتو– بريكوللينيت (Gelito- Precollinite)، جيليتو– بوست تيلينيت(Gelito Posttelinite) وجيليتو– كوللينيت (Gelito- Collinite).

أما الأنواع الأخرى من الفحم المستمدة من الخث المجوى والتي كانت فيها كمية المادة الخشبية قليلة نسبياً فإنها تسمى بأسماء مثل كيوتينيت (Cutinite) وريزينيت (Resinite)، أو سبورينيت (Sporinite) اعتماداً على مدى وفرة (أكثر من 50%) الأجسام الآدمية أو الصمغية أو الجراثيم المتحجرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى