علم الفلك

تعريف “الفوهات والشهب النيزكية” و”الوبال الشهبية”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

فُوهات نيزكية meteorite craters

موقع ارتطام ذو بنية دائرية يحدثه ارتطام نيزك بالأرض ويسمى ندبة نيزكية *(astroblemes) إذا حدث ذلك في القشرة الأرضية . (انظر  (astrobelems ; craters.

 

شهاب نيزكي meteoroid

مصطلح يطلق على المادة النيزكية في المجموعة الشمسية . تسمى الجسيمات التي يقل وزنها عن 10-6 غرام بالنيازك الصُغرية  *(micrometeorite)، والتي يزيد وزنها على 105 غرام بالنيازك .

وتتكون معظم كتلة سحابة الشهب حول الشمس من جسيمات تتراوح كتلها بين 10-7 و10-3 غرام ، وتنشأ عن الشظايا الناتجة عن اصطدام المجموعات النيزكية في مداراتها حول الشمس أثناء تجوالها في المنطقة المحيطة بها في مدارات مباشرة منخفضة الميل.

وتتغير كثافة هذه الشهب في الفضاء بمعامل يساوي 1/ r3/2، حيث r هو البعد عن الشمس ، وتكون النيازك التي تتاروح كتلها بين 10-6 و 104 غرام هشة – بعض الشيء . (انظر meteorite) .

 

وابل شُهبي meteor shower

زيادة تطرأ على معدل ظهور الشهب في السماء عند مرور الأرض عبر مجرى شهبي ، ويتكرر ظهور الوبال الشهبية في الوقت نفسه من كل عام .

ويختلف معدل التغير في عدد الشهب من مجموعة شهبية إلى أخرى ، ويعتمد ذلك على كتلة المذنب الأصلية ، وعمر المجرى ، وموقع التقاطع بالنسبة إلى محور المجرى ، والعناصر المدارية (التي يمكن أن تتغير ببطء مع الزمن) .

وتتغير شدة الوابل من سنة إلى أخرى لأن الشهب لا تكون موزعة بانتظام حول المجرى ، وتعتمد النسبة بين معدل الوابل ومعدل الشهب التي يكون ظهورها متقطعاً على كتل هذه الشهب.

ويمكن أن تصل هذه النسبة إلى 10 بالنسبة إلى الشهب المرئية ، وهي تتراوح بين 1 و 2 بالنسبة إلى الشهب الراديوية .

وتبدو الشهب وكأنها قادمة من مصدر إشعاع محدد الموقع في السماء ، ويطلق على الوابل الشهبي اسم الكوكبة التي تبدو الشهب منبعثة منها ، ويبين الجدول التالي أهم الوبال الشهبية وتاريخ حدوثها

                                                         أهم الوبال الشهبية وتريخ حدوثها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق