العلوم الإنسانية والإجتماعية

تعريف “الروحانية”

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

لكلمة "روحية أو روحانية" (Spirituality) معانٍ متعددة. وللبعض تشكلت الروحانية بهيئتها الأعم من خلال الاعتقاد بإرث ديني معين وممارسة طقوسه، فيما لا يمارس آخرون الدين التقليدي ولكن يعتقدون أنهم روحانيون.

وقد أظهرت الاستطلاعات ان 95 ٪ من الأميركان يدّعون بأن لديهم بعد روحاني، وأن أكثر من 50 ٪ منهم يقولون بأن للدين تأثير كبير في حياتهم.

يوصي الكتور هارولد كوينغ (Dr. Harold Koeing)، وهو أحد أشهر المختصين بالعلاقة بين الروحانية والصحة، باستخدام المفهوم العريض للروحانية في مساعدة الناس على التعامل مع المرض، بحيث يكون لكل مريض فرصة للتعبير عن حاجاته الروحانية (وبالطريقة التي يجدها مناسبة).

نحن من جانبنا نتفق مع هذه النقطة: ولدى كتابة هذا الفصل تعمدنا أن نعطي اقتراحات عامة يمكن استخدامها من قبل عموم الناس من الذين يمتلكون خلفيات ومعتقدات روحانية مختلفة.

 

تعريف الروحانية

لقد استُقِيَ تعريف الروحانية، المُعطى في الفصل 2 والمستخدم في هذا الفصل، من أعمال الدكتور فردريك لوسكن (Dr. Frederic Luskin)، من جامعة ستانفورد، والدكتور روجز والش (Dr. Roger Walsh) مؤلّف كتاب الروحانية الأساسية (Essentiel Spirituality).

 

وصف الدالاي لاما الروحانية بأنها: "تعنى بخصال روح الانسان ­ مثل الحب والعاطفة والصبر، والاحتمال، والتسامح… وهي مفهوم للتناغم والتجانس، يجلب السعادة للفرد وللمجتمع".

وفي كتابه أخلاق الألفية الجديدة (Ethics for a New Millennium) يحكي الدالاي لاما قصة عن أهمية التوازن بين العقل والجسم والروح في حياته: "بعد أن فقدت وطني وأنا في السادسة عشرة من عمري وأصبحت لاجئاً وأنا في الرابعة والعشرين، واجهت مشاكل وصعوبات جمة في حياتي، وعندما أتفكر بهذه المشاكل أجد أن معظمها كان تعجيزياً لا يقهر، فهي لم تكن صعبة التلافي، وإنما كانت معدومة الحل، ومع ذلك وبتعبير من سلامي الفكري وصحتي الجسدية، أستطيع الادعاء بأنني تعاملت معها بصورة جيدة.

وفي النتيجة أصبحت قادراً على ملاقاة أو مجابهة المشاكل الصعبة وأنا أمتلك جميع ملكاتي "العقلية، والجسدية والروحية".

 

يعدّ التكامل القريب بين الروحانية وبين المجالين الجسدي والعقلي النغمة المشتركة في تعاليم معظم الديانات والفلسفات في العالم.

فعلى سبيل المثال منظمة YMCA التي عرفت أصلاً بأنها منظمة لمساندة الشباب المسيحيين، تطوّرت الآن لتصل إلى الناس (الشباب خاصة) من مختلف العقائد والأديان، باستخدام شعار "روح ­ عقل ­ جسد" ورمزاً مكون من مثلث يمثل الترابط بين هذه المفاهيم الأساسية لكينونة الإنسان.

فإن كنت قد عنيت بأي جزء من تعريف الروحانية الذي سقناه إليك، ستجد في التالي من الصفحات اقتراحات مفيدة، مستقاة من منابعك الروحانية، تعينك في مواجهة الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق