إسلاميات

تعريف “الحديث الشريف”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحديث الشريف إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

إن الله سبحانه وتعالى يختارُ رُسلَهُ من البشر، ممن تجتمع فيهم خِصال الخير، ويتصفونَ بالصفاتِ الحميدةِ، والأخلاقِ الكريمةِ على أقوامِهِم بحُسنِ خُلُقهم، وكرمِ طَبْعِهم، وسماحةِ نُفوسهم، وشرفِ أحسابِهم.

فاختار اللهُ عزّ وجلّ مُحمداً، صلّى اللّه عليه وسلّم، ليكونَ رسولاً إلى قومهِ، وإلى الناسِ جميعاً.

فكان النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلم، في المرتبة العالية من كرم الطبع، وحُسن الخُلُق، وكان المسلمون من حوله يحبونه، ويحترمونه، ويطيعونَ أوامرَهُ، ويلازمونَهُ في إقامَتِهِ، وفي غزْواتِهِ وأسفاره، ويسمعون أقواله، ويشاهدون أفعاله، فيحفظون كلّ ما يصدر عنه من الأقوال والأفعال، ثم بعدَ ذلك ينقُلونَ ما حَفظوه إلى مَنْ جاءِ بعدهم.

فالحديثَ الشريفُ هو كل ما نُقلَ عن النبيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أقوالِهِ وأفعالِهِ وتقريراتِهِ وصفاتِهِ. 

 

فمثالُ القول: حديث «إنّ اللهَ رفيقٌ يُحبُّ الرفقَ في الأمر كله» مُتفقٌ عليه.

ومثال الفعل: الأفعال التي يؤديها النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصلاةِ والوضوءِ والحجِ وغير ذلك.

ومثال التقرير: أكل شخص ضبّاً أمام الرسول، صلى الله عليه وسلم، فسكتَ، فعدم إنكاره تقريرٌ على جوازِ أكلِ الضبّ.

 

ومثال الصفة:

1- صفة خِلْقِيّة: ما نقله الواصفون من أن الرسولَ، صلّى اللّه عليه وسلّم، معتدل القامة، ليس بالطويلِ ولا بالقصيرِ، وأن لونَهُ أبيضُ مشرَبٌ بِحمرةٍ. وأن أسنانَهُ بيضاء لها بريق، إلى غير ذلك.

2- صفة خُلُقية: ما نقلهُ الناسُ عن أمانته، وصدقِهِ، وأنه كان أشجع الناس، وأكرم الناسِ، وأتقى الناس.

 

ولعلماء الحديث نهجٌ علميٌ دقيق في معرفة الأحاديثِ وترتيبها، وتقسيمها، وبيان الحُكم عليها، من حيثِ القُبول والردّ، وهُم يقبلون الحديث الصحيح والحسن، لأن رُواتهما يتصفون بالعدالةِ والحفظِ، ويردون الحديثَ الضعيفَ،لأن رواتَه لا يتصفون بالعدالة أو الحفظ.

والحديث الشريفُ هو المصدرُ الثاني للتشريع، بعد القرآن العزيز، فالقرآن جاء بالقواعد العامة، والأصول الثابتة، فمثلا هو يأمرُ بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاةِ من غير ذكرِ التفاصيل، والأحاديثُ موافقةٌ للقرآنِ، فهي تُفسّرُ آياته.

وتُوضح ما فيها من الأحكام والعبادات، فهي تشرحُ التفاصيلَ المتعلقةَ بأحكام الصلاة ومواقيتها، وعدد ركعاتها، وكيفيتها وشروطها وأركانها، وكذلك الزكاة جاء تفصيلها في الأحاديث الشريفة. ويُؤخذ من الأحاديث الأحكامُ في العقائد والعبادات والمعاملات والمعاشرات.

 

والأحاديثُ تشتملُ على فضائل الأعمال والأخلاق، وعلى التوجيهات والإرشاداتِ والنصائح، والعِبر والعِظات، والقِصص والأمثال، وأخبار عن الماضي، وأنباء عن المستقبل.

وهناك ستةُ كُتُب للحديث، مُرتبة بحسب ابواب الفقه، وهي من أشهر كتب الحديث، وأكثرها تداولاً في العالم الإسلامي؛ وأصحّها كتابُ الجامع الصحيح للإمام البُخاري، وهو الكتاب الذي قالَ فيه العلماءُ: «إنه أصحُّ كتابٍ بعدَ كتابِ اللهِ تعالى». ثم يأتي بعده مباشرةً كتابُ الجامع الصحيح للإمام مُسلم

وهذان الكتابان: صحيحُ البخاري وصحيحُ مسلم أعلى كتب الحديث درجةً في الصِّحة. ثمّ يأتي بعدهُما كُتُب السُّنن الأربعة: لأبي داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.

 

وهذه الكتب لم تصلْ إلى ما وصل إليه الصحيحان، ولكنها مع ذلك نالت شهرةَ ومكانةً عندَ العلماء.

وقد حثّ النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، على نَشْر عِلم الحديث، والعناية بِهِ، والتثبّت والتدقيق في نقلِ الأحاديث. فقال، صلّى اللّه عليه وسلّم،: «نَضَّر اللهُ أمرءاً سمع منا شيئاً فبلّغهُ كما سَمِعَهُ، فَرُبّ مبلِّغٍ أوعى من سامع».

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب المحرّم
وم أيرلاند Tom Ireland
من الطب النازي إلى الأطفال المعدلين وراثيّاً، للأبحاث غير الأخلاقية تاريخ إشكالي حافل. ولكن ماذا يجدر بنا أن نفعل عندما تقدم نتائج هذه الدراسات رؤية علمية مفيدة؟
قبل أكثر من 30 عاماً، في عام 1988، قرر خبير انخفاض حرارة الجسم Hypothermia، روبرت بوزوس Robert Pozos، الكشف عن وثيقة حاول المجتمع نسيانها طيلة ما يقرب من 40 عاماً. وتضمن التقرير المكون من 68 صفحة وحفظه ضابط بالجيش الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية، ... (قراءة المقال)