إسلاميات

تعريف “الحديث الشريف”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحديث الشريف إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

إن الله سبحانه وتعالى يختارُ رُسلَهُ من البشر، ممن تجتمع فيهم خِصال الخير، ويتصفونَ بالصفاتِ الحميدةِ، والأخلاقِ الكريمةِ على أقوامِهِم بحُسنِ خُلُقهم، وكرمِ طَبْعِهم، وسماحةِ نُفوسهم، وشرفِ أحسابِهم.

فاختار اللهُ عزّ وجلّ مُحمداً، صلّى اللّه عليه وسلّم، ليكونَ رسولاً إلى قومهِ، وإلى الناسِ جميعاً.

فكان النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلم، في المرتبة العالية من كرم الطبع، وحُسن الخُلُق، وكان المسلمون من حوله يحبونه، ويحترمونه، ويطيعونَ أوامرَهُ، ويلازمونَهُ في إقامَتِهِ، وفي غزْواتِهِ وأسفاره، ويسمعون أقواله، ويشاهدون أفعاله، فيحفظون كلّ ما يصدر عنه من الأقوال والأفعال، ثم بعدَ ذلك ينقُلونَ ما حَفظوه إلى مَنْ جاءِ بعدهم.

فالحديثَ الشريفُ هو كل ما نُقلَ عن النبيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أقوالِهِ وأفعالِهِ وتقريراتِهِ وصفاتِهِ. 

 

فمثالُ القول: حديث «إنّ اللهَ رفيقٌ يُحبُّ الرفقَ في الأمر كله» مُتفقٌ عليه.

ومثال الفعل: الأفعال التي يؤديها النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصلاةِ والوضوءِ والحجِ وغير ذلك.

ومثال التقرير: أكل شخص ضبّاً أمام الرسول، صلى الله عليه وسلم، فسكتَ، فعدم إنكاره تقريرٌ على جوازِ أكلِ الضبّ.

 

ومثال الصفة:

1- صفة خِلْقِيّة: ما نقله الواصفون من أن الرسولَ، صلّى اللّه عليه وسلّم، معتدل القامة، ليس بالطويلِ ولا بالقصيرِ، وأن لونَهُ أبيضُ مشرَبٌ بِحمرةٍ. وأن أسنانَهُ بيضاء لها بريق، إلى غير ذلك.

2- صفة خُلُقية: ما نقلهُ الناسُ عن أمانته، وصدقِهِ، وأنه كان أشجع الناس، وأكرم الناسِ، وأتقى الناس.

 

ولعلماء الحديث نهجٌ علميٌ دقيق في معرفة الأحاديثِ وترتيبها، وتقسيمها، وبيان الحُكم عليها، من حيثِ القُبول والردّ، وهُم يقبلون الحديث الصحيح والحسن، لأن رُواتهما يتصفون بالعدالةِ والحفظِ، ويردون الحديثَ الضعيفَ،لأن رواتَه لا يتصفون بالعدالة أو الحفظ.

والحديث الشريفُ هو المصدرُ الثاني للتشريع، بعد القرآن العزيز، فالقرآن جاء بالقواعد العامة، والأصول الثابتة، فمثلا هو يأمرُ بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاةِ من غير ذكرِ التفاصيل، والأحاديثُ موافقةٌ للقرآنِ، فهي تُفسّرُ آياته.

وتُوضح ما فيها من الأحكام والعبادات، فهي تشرحُ التفاصيلَ المتعلقةَ بأحكام الصلاة ومواقيتها، وعدد ركعاتها، وكيفيتها وشروطها وأركانها، وكذلك الزكاة جاء تفصيلها في الأحاديث الشريفة. ويُؤخذ من الأحاديث الأحكامُ في العقائد والعبادات والمعاملات والمعاشرات.

 

والأحاديثُ تشتملُ على فضائل الأعمال والأخلاق، وعلى التوجيهات والإرشاداتِ والنصائح، والعِبر والعِظات، والقِصص والأمثال، وأخبار عن الماضي، وأنباء عن المستقبل.

وهناك ستةُ كُتُب للحديث، مُرتبة بحسب ابواب الفقه، وهي من أشهر كتب الحديث، وأكثرها تداولاً في العالم الإسلامي؛ وأصحّها كتابُ الجامع الصحيح للإمام البُخاري، وهو الكتاب الذي قالَ فيه العلماءُ: «إنه أصحُّ كتابٍ بعدَ كتابِ اللهِ تعالى». ثم يأتي بعده مباشرةً كتابُ الجامع الصحيح للإمام مُسلم

وهذان الكتابان: صحيحُ البخاري وصحيحُ مسلم أعلى كتب الحديث درجةً في الصِّحة. ثمّ يأتي بعدهُما كُتُب السُّنن الأربعة: لأبي داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.

 

وهذه الكتب لم تصلْ إلى ما وصل إليه الصحيحان، ولكنها مع ذلك نالت شهرةَ ومكانةً عندَ العلماء.

وقد حثّ النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، على نَشْر عِلم الحديث، والعناية بِهِ، والتثبّت والتدقيق في نقلِ الأحاديث. فقال، صلّى اللّه عليه وسلّم،: «نَضَّر اللهُ أمرءاً سمع منا شيئاً فبلّغهُ كما سَمِعَهُ، فَرُبّ مبلِّغٍ أوعى من سامع».

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)