الحيوانات والطيور والحشرات

تعريف “الجندب”

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجندب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك 20000 نوع على الأقل من الجنادب (القبّوط، الجراد النطّاط) والجنادب المموّهة والجداجد (صرّار الليل)، وهي أكثر انتشاراً في الأجزاء الدافئة من العالم.

لهذه الحشـرات أرجل خلفية قوية غالباً ما تستخدمها للقفز بعيداً عن الخطر بدلاً من الطيران.

ليس للكثير من هذه الحشرات أجنحة، لكن تلك التي لها تكون أجنحتها مؤلفة من زوجين مختلفين تماماً.

 

يكون الجناحان الأماميان قويين ومتينين ومرنين ويحميان الجناحين الخلفيين الرقيقين.

الكثير من الجداجد صيّادة وقمّامة، لكن أغلب الجنادب النطاطة والجنادب المموّهة تقتات بالنباتات.

أثناء موسم التكاثر، تتواصل كل هذه الحشرات عن طريق الصوت. ولكل نوع "أغنيته" المميزة الخاصة، مما يسمح للذكور بجذب الرفيقة الصحيحة.

بعد التزاوج، تضع الإناث البيض على النباتات أو على الأرض. وتبدو صغار الحشرات المسماة بالنطاطة نسخة مصغرة عن أبويها غير أن أجنحتها ليست مكتملة التشكيل.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب المحرّم
وم أيرلاند Tom Ireland
من الطب النازي إلى الأطفال المعدلين وراثيّاً، للأبحاث غير الأخلاقية تاريخ إشكالي حافل. ولكن ماذا يجدر بنا أن نفعل عندما تقدم نتائج هذه الدراسات رؤية علمية مفيدة؟
قبل أكثر من 30 عاماً، في عام 1988، قرر خبير انخفاض حرارة الجسم Hypothermia، روبرت بوزوس Robert Pozos، الكشف عن وثيقة حاول المجتمع نسيانها طيلة ما يقرب من 40 عاماً. وتضمن التقرير المكون من 68 صفحة وحفظه ضابط بالجيش الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الصحة العالمية تعلن فاشية << كوفيد 19 >> جائحة عالمية
رحت منظمة الصحة العالمية اليوم أن فاشية Outbreak كوفيد 19 التي يسببها الفيروس التاجي الكورونا فيروس تصنف الآن على أنها جائحة Pandemic.
وخلال مؤتمر صحافي عُقد مساء أمس 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية World Health Organization اختصارًا: المنظمة WHO تيدروس أدهانوم غيبريسوس Tedros Adhanom Ghebreyesus: «خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الحالات خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الكون يميل نحو الفوضى! لكن لمَ يجهل الجميع السبب؟
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: همام بيطار
لن تستطيع كل خيول الملك أو رجاله تجميع هامبتي Humpty مجدداً. يعرف معظمنا قصة هامبتي دامبتي Humpty Dumpty المؤسفة، لكن هل سبق لك أن لاحظت أنّ القصيدة لا تُشير أبداً إلى بيضة؟ في الحقيقة، حصل بطل هذه القصة المشؤوم على شكل رجل بهيئة بيضة بعدما قابل آليس Alice في كتاب لويس كارول  Lewis Carroll  عبر المرآة Through the Looking Glass، ليصير بعده ذكر البيضة المكسورة مرتبطاً بالأضرار التي لا يمكن إصلاحها. ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إلى الموت ذهاب وإياب
. كريستيان جاريت
ماذا يحدث عندما نموت؟ في عام 2012 طمأننا جراح الأعصاب الأمريكي المتقاعد ابن ألكسندر Eben Alexander في كتابه إثبات على وجود الجنة Proof Of Heaven بأن الموت تجربة سعيدة. بالطبع، لم يكن يتحدث من وراء القبر. وإنما استند في ادعاءاته إلى ما قال إنه حدث له خلال غيبوبة استمرت أسبوعاً قبل بضع سنوات من صدور كتابه. بينما كان على مشارف الموت ودماغه تقريباً في حالة جمود لإصابته بالإيشريشيا كولاي الإشريكية القولونية E. coli، قال ألكسندر ... (قراءة المقال)