الطب

تعريف الاضطرابات النفسية والعقلية

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

الاضطرابات النفسية والعقلية الطب

الاضطرابات النفسية Neurosis أو العُصاب (بضم العين) خلل محدد في الشخصية، واضطراب في توافق الفرد للبيئة التي يعيش فيها، أهم ما يميزه ذلك الشعور الذاتي بالضيق أو التعاسة أو الألم أو الحزن أو الخوف… وغير ذلك من الانفعالات غير السارة.

وهذا الاضطراب لا يعجِّز الإنسان، ولا يعوقه عن أداء مهامه، ولكنه يجعله منزعجاً أو مزعجاً للآخرين – أحدهما أو كلاهما – إلى درجة معينة، ولا يصل إلى حد الخطورة بالنسبة إلى نفسه أو الآخرين.

وجوهر الاضطرابات النفسية القلق، وأهم أنواعه الخوف المرضي الشاذ والوسواس القهري. ويضم إلى الاضطراب النفسي – في بعض التصنيفات – الهستيريا، والاكتئاب.

 

أما الأمراض العقلية Psychosis أو الذهان (بضم الذال) فهي خلل شامل في الشخصية والسلوك والوجدان والوظائف العقلية، يؤثر في تفاعل المريض مع المحيطين به، ويعاني المريض الذهاني من أعراض محددة، يتصل أهمها بخلل في الإدراك والتفكير، وتغير في الوجدان (الجوانب الانفعالية) عن ذي قبل، واضطراب في الإرادة، والبعد عن الواقع، وعدم الاستبصار بحالته.

وغالباً ما يتم إدخال الذهاني لعلاجه داخل المستشفى، وأحياناً ما يكون خطراً على نفسه أو على الآخرين.

والذهان نوعان: عضوي ومثاله الخرف Dementia نتيجة مرض «الزهايمر» Alzheimer، ووظيفي وأبرز أمثلته الفصام.

 

وسنعرض في هذا الفصل العلاقة بين فقدان الشهية العصبي وكل من:

(1)  الاكتئاب.

(2)  الوسواس القهري.

(3)  المخاوف المرضية.

(4)  الهستيريا.

(5)  الفصام.

 

ويرتبط فقدان الشهية بعدد من الاضطرابات العصابية والأمراض العقلية، فإن كلاً من الاكتئاب والهوس والقلق ترتبط –بشكل تقليدي – بتغيرات في الشهية.

وقد أكدت نتائج عدد غير قليل من الدراسات النفسية على وجود هذا الارتباط، وأوردت الدراسات التي أجريت في إطار كل من علم النفس المرضي والطب النفسي – منذ زمن بعيد – ما يؤكد هذه العلاقة الوثيقة وذلك الارتباط الجوهري. ويتصدر هذه الاضطرابات العصابية في علاقته بفقدان الشهية العصبي: الاكتئاب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق