البيولوجيا وعلوم الحياة

تعريف “الأنزيمات”

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

الأنزيمات البيولوجيا وعلوم الحياة

كل الأشياء الحية هي ماكينات كيميائية. التفاعلات الكيميائية داخل الجسم تمد الكائنات الحية بالطاقة, وتتخلص من المواد الإخراجية, وتحفظ صحتها. تقريباً كل العمليات البيولوجية تعتمد على المحفزات على هيئة بروتينات تعرف باسم الأنزيمات.

 

الأنزيمات

الأنزيمات هي بروتينات متخصصة للغاية تنظم عملية الأيض (آلاف العمليات الكيميائية التي تحدث في الخلية أو الكائن الحي).

وهي تعمل كمحفزات عضوية تسرع من التفاعلات الكيميائية في الخلايا الحية. وبدون قوتها المحفزة, فإن العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية سوف تتقدم ببطء لاستمرار الحياة.

هناك الآلاف من الأنزيمات المختلفة. وكثيراً منها يعمل أثناء الأيض كجزء من سلسلة التفاعل, أو دورة التحفيز. عموماً, فإن ناتج تفاعل واحد محفَز بالإنزيم يصبح المتفاعل للتفاعل التالي.

إن عمل الأنزيم محدد جداً. ومعظم الأنزيمات تكون مشمولة في تفاعل كيميائي واحد فقط. وتركيبها يفسر السبب. مثل كل البروتينات, تتكون الأنزيمات من سلاسل من الأحماض الأمينية وتنثني سلسلة البروتين على بعضها إلى أشكال محددة, والتي تتماسك مع بعضها البعض بتفاعلات ضعيفة ثنائية القطب، ثنائية القطب وروابط هيدروجينية.

 

يحوي سطح الإنزيم مناطق ذات شكل خاص تسمى المواقع النشطة, حيث تحدث عملية التحفيز.

إن الموقع النشط للإنزيم يتشكل بعناية ليناسب المتفاعلات في تفاعل معين, وبنفس الطريقة التي يتم تصميم القفل ليناسب مفتاح معين.

يصبح الإنزيم غير نشط لو أن شكله تغير. وتسمى عملية التعطيل هذه التمسخ «denaturation».

يمكن للإنزيم أن يَتَفَسَّخ بتغيرات في درجة الحرارة, والتي تجعل الجزيئات تهتز بأكثر شدة وبالتالي تكسر التفاعلات الضعيفة التي تجعل السلسلة تتماسك في الشكل.

التغيرات في الـ PH يمكن أن تتدخل في التفاعلات الأيونية داخل سلسلة البروتين, وتستطيع أيضاً أن تَفَسَّخ الأنزيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق