علم الفلك

تعريف “إشعاعات موجات الخلفية الدقيقة”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

بقايا الإشعاعات التي أعقبت الانفجار الأعظم . تهيمن هذه الإشعاعات بتناحٍ على جميع أرجاء الكون.

تنبأ جورج جامو *(George Gamow) بوجود موجات الخلفية الدقيقة في الأربعينيات (1940s) ، وقام رالف ألفر (Ralph Alpher) وروبرت هرمان (Robert Herman) عام 1948 بحساب درجة حرارة هذه الموجات ووجدا أنها قريبة من 5 كلفن.

ولم تحظ هذه الفكرة بترحيب كبير في الأوساط العلمية ، وبقيت طيَّ النسيان حتى عام 1965 عندما اكتشفها أرنو بنزياس (Arno Penzi-as)* وروبرت ولسون    *(Robert Wilson).

 

دلت الأرصاد على أن لهذا الإشعاع خصائص جسم أسود عند درجة حرارة 2.735 كلفن ، وأن شدته متناحية في جميع الاتجاهات في السماء .

يعوق الغلاف الجوي للأرض قياس هذه الأشعة عند القيمة التي تقع عند طول موجة 1 مليمتر مما يستوجب استخدام أجهزة مثبتة على بالونات أو أقمار صناعية.

وقد بينت الأرصاد الأولية حيود صغير محتمل لطيف هذه الأشعة عن 2.735 كلفن ، وعند القيام بأرصاد دقيقة وجد أن هناك تغيراً طفيفاً في موجات الخلفية الدقيقة في أرجاء السماء حيث يكون هذا الإشعاع أشد حرارة في اتجاه حشد العذراء  (Virgo cluster.

 

وقد عزي هذا اللاتناحي إلى قوة جذب حشد العذراء لمجرة درب التبانة والمجموعة المحلية .

وجدت كذلك مناطق أكثر برودة في المجرات البعيدة حيث يتعرض الإشعاع إلى استطارة كومبتون *(Compton scattering) الناتجة عن الغاز البيمجري الحار .

ويدل الانزياح نحو الأحمر على أن الفوتونات التي تكون طيف هذا الإشعاع كانت تمتلك طاقة أعلى في الماضي السحيق ، وعند انزياح يفوق 1000 تقريباً يكون للإشعاع قوة كافية لتشريد الهيدروجين

 

وقد انخفض المسار الحر المتوسط (mean free path) للفوتونات بشكل كبير باستطارته بالإلكترونات الحرة في ذلك الحين .

وفي عام 1988 أطلقت الناسا *(NASA) قمراً صناعياً (Cosmic Microwave Background Radiation , COBE) لقياس اللاتناحي في إشعاع الخلفية في النطاق الواسع للكون .

 

وقد وجد القمر الصناعي كوبي (COBE) أن لإشعاع الخلفية منحنى جسم أسود له درجة حرارة تساوي 2.735 كلفن ، وقد دل تحليل النتائج على وجود لا تناحٍ ضئيل في إشعاع الخلفية .

وقد كانت هذه النتيجة فتحاً جديداً في علم الفلك ، إذ إن التناحي المثالي لا يفسر تكون المجرات والحشود المجرية التي يتطلب تكونها انقساماً في سحب الغاز البدائي ، وبالتالي حيوداً عن التناحي في الإشعاع .

مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منتدى الصحافة العلمية.. الطب والعلوم في صدارة اهتمام الجمهور
. سمير محمود أستاذ الإعلام في عدد من الجامعات العربية السعودية
 رب ضارة نافعة، هكذا يقولون؛ فمنذ مطلع العام الجاري 2020، حين أعلن عن ظهور فيروس كورونا المستجد ثم إعلان منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي خروج الفيروس عن السيطرة وتحوله إلى جائحة وأنظار العالم ترقب هذا الفيروس التاجي الغامض بتحولاته الشرسة وتداعياته الكارثية التي أدت إلى إغلاق الكرة الأرضية وتعليق الأنشطة الاقتصادية وإغلاق الحدود وتجميد حركة الطيران. وهكذا أخذت أخبار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪جائزة نوبل في الفيسيولوجيا او الطب من نصيب مكتشفي فيروس التهاب الكبد سي
قلم: مايكل لو بيج
ترجمة: مي بورسلي
مُنحت جائزة نوبل لعام 2020 في الفيسيولوجيا أو الطب Nobel Prize in Physiology or Medicine إلى هارفي ألتر Harvey Alter ومايكل هوتون Michael Houghton وتشارلز رايس Charles Rice لاكتشافاتهم حول فيروس التهاب الكبد سي Hepatitis C. وقد مهّدت أبحاث العلماء الثلاثة لعلاج المرض المُدمِر للكبد.
© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تشكل العدوى خطرا خاصا على النساء الحوامل
قلم:    ميريديث وادمان
ترجمة: مي بورسلي
 
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center ومؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation.
   يلدا أفشار Yalda Afshar تصغي يوميا إلى مخاوف مريضاتها: هل أنا أكثر عرضة للإصابة بكوفيد -19 Covid-19 لأنني حامل؟ إذا أصبت بالعدوى، فهل سيضر الفيروس بطفلي؟ أفشار، الاختصاصية بالتوليد عالي الخطورة في المركز الطبي التابع لجامعة رونالد ريغان كاليفورنياRonald ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا تكون البقع الشمسية سوداء؟
دم كينغ، هدرسفيلد Adam King, Huddersfield
البقع الشمسية هي مناطق من الغلاف الضوئي للشمس السطح المرئي أكثر برودة بكثير من المناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لتكوين البقع الشمسية ليست مفهومة تماماً، إلا أنها تتزامن مع مناطق يكون المجالُ المغناطيسي فيها أقوى. ويبدو أن هذه المجالات المغناطيسية المكثفة تمنع إطلاق الحرارة في الغلاف الضوئي؛ فتجعل البقع الشمسية أكثر برودة من محيطها بمقدار ألفي درجة سيليزية. وهذا يعني أن سطوع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الملايين منّا يتناولون أدوية ارتفاع الضغط ، هل يستحق الأمر ذلك
قلم:     بيتر جدج
ترجمة: محمد الرفاعي

في عام 2019 شُخِصت بارتفاع ضغط الدم، المعروف  Hypertension. لماذا أنا؟ تساءلت. أنا أتدرب بانتظام، لا أعاني زيادةً في الوزن، ولا أدخن . بل حتى أنني أمارس التأمل Meditate.
بدايةً، شككت في التشخيص. صراحةً، كان ضغطي مرتفعاً في زيارة دورية للطبيب. ولكن عندما تابعته في المنزل خلال الأسبوع التالي، اختلفت القياسات كل مرة، حتى بين الدقيقة والأخرى. إلى جانب ذلك، لم يكن متوسط القراءات أعلى كثيراً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مسار ضيق لتعديل جينات الأجنة البشرية
قلم:     جون كوهين
ترجمة: مي بورسلي
في عام 2018 عندما أعلن هي جيانكوي He Jiankui عن ولادة أول طفلتين معدلتين جينيًا، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خطير وغير أخلاقي وسابق لأوانه. وبعد ذلك بعامين، خلصت لجنة دولية إلى أن الأخطار تظل أكبر من أن يسار على خطاه. لكن تقريرها، الذي صدر الأسبوع الأول من سبتمبر، يحدد أيضًا ظروفًا نادرة قد تبرر تحرير الجينوم البشري القابل للتوريث Heritable human genome editing اختصارا: التحرير HHGE ويدعو إلى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما مدى احمرار الثقب الأسود؟ الواقع الغريب لما يبدو عليه الفضاء
قلم: ليا كرين
ترجمة: همام بيطار
كأبراج قلعة خيالية في طور الانهيار، تنبثق ثلاثة أعمدة من خلال ضبابٍ مُخضِر، وتنتشر من قممها شرائط ضوئية زرقاء. وتلمع النجوم عبر هذه الحيطان الغازية وهي محاطةً بإطار أصفر صارخ. وقد تبدو هذه الصورة كعملٍ خياليٍ محض، لكنّ هذا الحصن الضبابي حقيقيٌ تمامًا. فهي منطقة موجودة في سديم النسر Eagle Nebula، تُسمى أعمدة التكوُّن Pillars of Creation، وهي حاضنة نجمية عملاقة يبلغ عرضها أربع سنوات ضوئية، وتقع على بعد ... (قراءة المقال)