علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف أتربة “السولنتشاك” وصفاتها الكيميائية والمورفولوجية

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أتربة السولنشاك علوم الأرض والجيولوجيا

الإسم سولنتشاك مشتق من الروسية ، حيث إن (Sol)   يعني  ملح (Salt) [173]

وتتميز هذه الأتربة باحتوائها على كميات كبيرة من الأملاح السهلة الانحلال ، التي قد تكون سامة للنباتات الزراعية في كثير من الأحيان . 

توجد مثل هذه الأملاح عادة في الآفاق العليا (0 – 30 cm) [88].  كما يمكن أن توجد توضعات ملحية في هذا النوع من الأتربة في الآفاق السفلى  [173]

 

وتتجاوز نسبة الأملاح الإجمالية في هذه الأتربة عادة (2%)  [88].  أما النباتات الزراعية ، فغير قادرة على إعطاء إنتاج واقعي في هذه الأتربة . 

كما أن النمو النباتي بشكل عام يقتصر في هذه الأتربة على أنواع معينة من الهالوفيت [88] (halophyts).

 

– الصفات الكيميائية والمورفولوجية للسولنتشاك

يمكن تمييز السولنتشاك في الحقل بسهولة ، بالنظر لمواصفاتها المورفولوجية الخاصة . فمن ناحية يكون سطحها عادة مغطى بتوضعات أو تصلبات ملحية ، في حين يكون لون الأفق السطحي ، وأيضاً الذي يليه ، رمادياً فاتحاً إلى رمادي ، مع وجود تخضبات صفراء مسمرة  [88].

أما السولنتشاك الحاوية على الدبال ، وتحديداً تلك الناشئة في البوادي الجليدية ، أو تلك الناشئة في مصاطب الوديان ، فتكون مظللة بالسواد مع وجود عروق بيضاء من التوضعات الملحية  [173, 88].  وتتأثر الآفاق السفلى للسولنتشاك بتذبذبات سوية ماء الجفو . 

ولهذا نجد هنا ألواناً متعددة من تبرقعات صدئية إلى تبرقعات خضراء أحياناً .  ويكون الكساء النباتي للسولنتشاك بشكل عام خفيفاً.

 

ويقتصر على بعض النباتات القادرة على الحياة في شروط ملحية  (halophyts)، يستثنى من ذلك سولنتشاك المروج حيث يوجد غطاء نباتي كثيف ، ويكون لون التربة في هذا النوع من السولنتشاك داكناً  [88].

تتميز أتربة السولنتشاك بمنسوب عالٍ للطين (clay) [173]، وذلك عائد لمكان التشكل ، الذي يحصل عادة في المنخفضات [88]

أما بنية السولنتشاك فتخض لمؤثرين رئيسين هام : أولاً البناء الكتلي غير المستقر ، وهو اساسي في هذا النوع من الأتربة  [88]، ثم نسبة الملح العالية ، التي تعمل باتجاه معاكس للمؤتمر الأول ، أي باتجاه تجمع الحبيبات الرئيسة للتربة  [173]

 

من ناحية أخرى تكون نسبة الدبال (humus) في السولنتشاك عادة منخفضة ، وفي حدود  [88] (0.7 – 1.3%)، وتوجد على وجه التحديد في الأفق العلوي . أما الحالات الخاصة في هذا المجال ، فهي سولنتشاك المناطق الباردة ، حيث تصل نسبة الدبال إلى حدود [88] (2 – 3%).

من منظور آخر إن قيمة pH لأتربة السولنتشاك تتأثر بنوعية الأملاح الموجودة في التربة [173]. وتبلغ قيمة pH لأتربة السولنتشاك الخفيفة القلوية (7.5 – 8.3)  [88]

لكن قد ترتفع هذه القيمة مع ارتفاع درجة القلوية وتتجاوز(9)   [173].  وفي السولنتشاك الشديدة القلوية تبلغ قيمة pH  حدود [88] (9 – 11).

 

تصل نسبة الأملاح السهلة الانحلال إلى قيمتها العظمى في الأفق العلوي السولنتشاك ، (أي المجال 0 – 5 cm) وأحياناً (0 – 20 cm)، وقد تبلغ هذه النسبة حدود  [88] (7%).  وفي التصلبات الملحية على السطح (0 – 5 cm) تتجاوز هذه النسبة الحدود [88] (20 – 30%)

في حين تتناقص هذه النسبة على امتداد العمود الترابي للسولنتشاك نحو الأسفل .  أما الأملاح التي قد تتجمع في الأفق العلوي، فهي في معظمها من الأنواع التالية: .

علماً أن معظم أتربة السولنتشاك لا تحوي على CaSO4 أو [88] CaCO3 ، إضافة إلى ذلك ، وتحت الشروط الطبيعية ، وبالنظر لثبات وجود الماء الشعري في الجسم الترابي للسولنتشاك ، فإن الأملاح في هذه الأتربة يمكن أن تكون موجودة على شكل محاليل ، وتتصف محاليل اتربة السولنتشاك بالتركيز الملحي العالي ، الذي قد يصل إلى حدود  .

 

وفي بعض الحالات وذلك في القسم العلوي من الجسم الترابي ، ويتناقص هذا التركيز نحو الأسفل ، ليبلغ حدود .

ويمكننا القول إن تركيز الأملاح في حاليل أتربة السولنتشاك يكون دائماً أعلى من ماء الجوف .  وفي حالات كثيرة اعلى بمرات من تركيز أملاح البحر [88].

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق