البيولوجيا وعلوم الحياة

تعريفات ومصطلحات في جسم الإنسان فقط

2009 جسم الإنسان – حقائق فقط

ستيف باركر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة الطب

البطن Abdomen: هي الجزء السفلي من الجزء الرئيسي للجسم أو «الجذع» والذي يقع تحت الصدر، ويحتوي بصفة أساسية على أعضاء الهضم والإخراج ( التخلص من الفضلات)، وفي الإناث، يحتوي أيضاً على الأعضاء التناسلية.

الشريان Artery: هو وعاء دموي (أنبوبة) يقوم بنقل الدم بعيداً عن القلب.

المحوار العصبي Axon: هو الجزء بالغ الطول والدقة من الخلية العصبية أو العصبون، ويطلق عليه أيضاً «النسيج العصبي».

المثانة Bladder: حاوية على شكل كيس أو حقيبة لتخزين السوائل وهناك العديد منها بداخل الجسم، ومنها المثانة البولية (وغالباً ما تُعرف باسم «المثانة»، (الحويصلة الصفراوية).

سكر الدم Blood Sugar: ويُعرف أيضاً بالجلوكوز، ويُعد المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم الذي تقوم كل أجزائه – حتى المجهرية دقيقة الحجم منها باستخدامه للقيام بالعمليات الحيوية اللازمة، وأداء وظائفها.

الشعيرات الدموية Capillary: هي أصغر أشكال الأوعية الدموية، ويقل طول كل عادةٍ عن مليمتر واحد، وهي أكثر دقة في الحجم من أن نراها بالعين المجردة.

قلبي Cardiac: كل ما يتعلق بالقلب.

الغضروف Cartilage: هو جسم مادي خشن خفيف الوزن، قابل للإنثناء والإنضغاط، ويدخل في تشكيل أجزاء من الهيكل العظمي، مثل الأذنين، والأنف، ويغطي أيضاً نهايات العظام عند المفاصل.

الخلية Cell: هي كتلة البناء دقيقة الحجم الأساسية في الجسم، وهي وحدة حية بذاتها، ويبلغ محيط معظم الخلايا 0.01 – 0.05 ملم، ويحتوي الجسم على ما يزيد عن 50 مليون خلية.

الجهاز العصبي المركزي  Nervous System Central: يتكون من الدماغ الحبل الشوكي.

مخي Cerebral: هو كل ما يتعلق بالمخيخ، وهو أكبر جزء في الدماغ ويعطيها شكلها المقبب المجعد.

السائل النخاعي Cerebrospi-nal Fluid: وهو سائل يحيط بالدماغ والحبل الشوكي لحمياتهما وتوسيدهما ضد الصدمات، كما يساعد في عملية التغذية والتخلص من الفضلات.

الهدب Cilium: هو شعرة دقيقة الحجم، وعادة ما تبرز خارجاً من فوق سطح الخلية، وبإمكانها أن تتموج وتنثني، وربما تشعر بالعناصر الأخرى، كما هو الحال في الظهارة (النسيج الذي يغطي تجويف الأنف) الشمية بالأنف، وبراعم التذوق فوق اللسان (الجمع: أهداب) (Cilia).

المستنسخ (النسيلة) Clone: هو كائن حي له نفس جينات كائن آخر.

الكولاجين Collagen: هي أنسجة دقيقة الحجم، متماسكة وقوية توجد في بعض أجزاء الجسم كالبشرة، والعظام.

القشرة المخية Cortex: هي الجزء أو الطبقة الخارجية لأي من أعضاء الجسم، كالقشرة الكلوية الخاصة بالكلية، أو القشرة المخية الخاصة بالدماغ.

القحف، الجمجمة Cranium: هي الجزء العلوي قبوي الشكل للجمجمة أو «غلاف الدماغ» الذي يغطيه ويعمل على حمايته.

الطبقة تحت الجلدية Cermis: هي الطبقة الداخلية من الجلد، وتوجد تحت الأدمة الجلدية، وتحتوي على الغدد الخاصة باللمس، وجهاز الإحساس وجريبات الشعر، والعرق.

الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين الدنا DNA: وهو العنصر الكيميائي الذي يقوم بتشكيل النمط الجيني أو الوراثي.

المُضغة Embryo: هو مسمى أحد أطوار النمو للجسم البشري منذ بداية التلقيح كخلية واحدة ولمدة ثمانية أسابيع تالية.

صماوي Endocrine: ما يتعلق بالهرمونات والنظام الهرموني.

الانزيمات  Enzymes: هي المواد التي تعمل على تعديل العمليات والتغيرات الكيميائية، وعادة ما تعمل على زيادتها، ولكنها تضل هي ذاتها بدون تغير في نهاية التفاعلات الكيميائية.

البشرة  Epidermis: هي الطبقة الخارجية الحامية من الجلد، ودائماً ما تبلى، ولكنها تجدد نفسها بإستمرار.

إخراجي Excretory: يتعلق بالتخلص من الفضلات من الجسم. ويتكون الجهاز الإخراجي الرئيسي من الكليتين، والمثانة والقنوات التي تتصل بهما.

الإخصاب  Fertilization: عندما تلقح البويضة بخلية بالحيوان المنوي لتبدأ نمو جسم بشري جديد.

الجنين Fetus: هو مسمى أحد أطوار نمو الجسم البشري من عمر ثمانية أسابيع بعد عملية التلقيح (والإخصاب) وحتى موعد الولادة.

النِقرة، الحفيرة Fovea: هي المنطقة الصغيرة في شبكية العين، حيث يكون الإبصار أكثر حدة ووضوحاً بفضل وجود الأعداد الكبيرة من الخلايا المخروطية.

معدي  Gastric: ما يتعلق بالمعدة.

غُدّة Gland: هي أحد أجزاء الجسم والتي تقوم بتكوين مادة أو منتج ثم تقوم بإطلاقه بعد ذلك، كالغدد الدمعية التي تقوم بتكوين إنتاج السائل الدمعي للعين، أو الغدد العرقية في الجلد.

الجلوكوز Glucose: أنظر سكر الدم.

تذوقي Gustatory: ما يتعلق باللسان وحاسة التذوق.

كبدي Hepatic: ما يتعلق بالكبد.

هرمون Hormone: هو «مرسل كيميائي» طبيعي ينتشر في الدم ويؤثر في كيفية عمل بعض أجزاء الجسم، ويساعد الجهاز العصبي ليسيطر علهي وينسق بين جميع العمليات الحيوية بالجسم.

خلط Humour: هي كلمة قديمة كانت تستخدم لوصف العديد من سوائل الجسم، ولا تزال تستخدم في بعض الحالات. فعلى سبيل المثال، لوصف السوائل الموجودة بداخل العين: فهنالك الخلط الزجاجي، والخلط المائي للعين.

المناعة Immunity: هي الحماية من أو مقاومة الجراثيم الميكروبية وغيرها من العناصر الضارة.

لحافي Integumentary: يتعلق بالجلد (البشرة) وغيرها من الأنسجة المغطاة كالأظافر والشعر.

رباط Ligament: هي أجزاء قابلة للتمدد على شكل شرائط أو سيور تعمل على ربط العظام مع بعضها حول المفصل، حتى لا تتحرك العظام بعيداً على حدة.

اللب Medulla: هي المنطقة الداخلية أو المركزية لأحد أعضاء الجسم، كاللب الكلوي للكيلة، أو اللب الكظري للغدة الكظرية.

السحايا، أغشية المخ Meninges: هي طبقات ثلاث رقيقة، تقوم بتغطية الدماغ والحبل الشوكي، وتقوم أيضاً بتكوين والإحتواء على السائل النخاعي، وتعرف أيضاً بالمسميات: «الأم الجافية»، والغشاء المخي العنكبوتي، و «الأم الحنون».

الإنقسام المنصف (الانتصاف) Meiosis: هو أحد الحالات الخاصة لانقسام الخلية، فما يحدث هنا أن الكروموسومات لا تنسخ فتتجه مجموعة واحدة فقط منها (وليس مجموعة ثنائية) إلى كلٍ من الخلايا الناتجة.

الإستقلاب (الأيض) Metabolism: هو إجمالي الآلاف من العمليات الكيميائية التي يقوم بها الجسم، والتغييرات والتفاعلات يقوم بها الجسم ومنها تفكيك سكر الدم على حدة لإطلاق الطاقة، وبناء الأحماض الأمينية بداخل البروتينات.

المعادن Mineral: المعدن هو عنصر كيميائي بسيط، غالباً ما يكون فلز (معدن) كالحديد أو الكالسيوم، أو على شكل ملح معدني كالفوسفات الذي يحتاج إليه الجسم بكميات قليلة ليحافظ على صحته.

الإنقسام الفتيلي (التفتل) Mitosis: هو حالة من الانقسام الطبيعي للخلايا، وما يحدث هو أن الكروموسومات تكون قد نسخت، وتتحرك مجموعة ثنائية كاملة منها إلى كل من الخلايا الناتجة.

العصب الحركي Motor Nerve: هو العصب الذي يقوم بنقل الرسائل من الدماغ إلى العضلة، وتخبرها متى يمكن لها أن تنقبض، أو إلى الغدة، وتخبرها متى يمكن لها ان تقوم بإطلاق محتوياتها.

المخاط Mucus: هو مادة تميل إلى السمك، لزجة غروية، ويقوم بتكوينها العديد من أعضاء الجسم، غالباً ما يكون الهدف حماية وتزليق أنفسها، مثل المخاط الذي يتكون داخل الأنف وفي المعدة.

العضلي Myo: ما يتعلق بالعضلات، كالعضلة القلبية، أو عضلة القلب.

الكليون Nephron: هو وحدة ترشيح دقيقة الحجم بالكلية، وتقوم بتنظيف الدم.

العصبون Neuron: هي خلية عصبية، وتعتبر الوحدة الأساسية للجهاز العصبي.

شمّي Olfactory: ما يتعلق بالأنف وحاسة الشم.

بصري Optic: ما يتعلق بالعين، وخاصة العصب البصري الذي يقوم بنقل الرسائل من العين إلى الدماغ.

حُليمة Papilla: هي كتلة صغيرة تظهر كنتوء أو بثرة صغيرة على أحد أجزاء الجسم، كما في اللسان.

الأعصاب المحيطية Peripheral Nerves: هي شبكة الأعصاب التي تنتشر في جميع أجزاء الجسم، ولكنها لا تشمل الجهاز العصبي المركزي.

الحركة التمعجية Peristalsis: هي إنقباضات عضلية تبدو كالتموجات في جدران إحدى قنوات الجسم، كالأمعاء الدقيقة، والحالب (قناة نقل البول من الكلية إلى المثانة) أو قناة البيضيات (قناة فالوب) (من المبيض إلى الرحم).

رئوي  Pulmonary: ما يتعلق الرئتين.

كلوي  Renal: ما يتعلق بالكليتين.

الزهم  :Sebumمادة طبيعية شمعية زيتية تتكون في الغدد الدهنية التي ترتبط بجريبات الشعر والتي تحتفظ للبشرة بنضارتها وليونتها.

العصب الحسي  sensory Nerve: هو العصب الذي يقوم بنقل الرسائل إلى الدماغ من أحد أجزاء أو أعضاء الحس، كالعين، والأذن، والأجهزة الحسية الدقيقة التي تمتد في العضلات والمفاصل، والأجهزة الحسية الخاصة بضغط الدم، وتوجد في الشرايين الرئيسية.

هيكلي  Skeletal: ما يتعلق بالهيكل العظمي، وعدد الـ 206 عظمة التي تشكل عنصر الدعم للهيكل الداخلي لجسم.

جهاز  system: في الجسم، هو عبارة عن مجموعة من الأجزاء أو الأعضاء الرئيسية التي تقوم بالعمل معاً لتحقق هدف رئيسي مشترك كالجهاز التنفسي، الذي يقوم بنقل الأكسجين من الهواء المحيط إلى الدم.

الوتر  Tendon: هو النهاية الوترية، الليفية، على شكل حبل، للعضلة حيث تستدق وتتصل بالعظمة.

صدري Thoracic: ما يتعلق بالصدر، ويُطلق عليه أيضاً «الزور».

التخثر Thrombosis: هي العملية التي يبدأ خلالها الدم في التكتل ليكوّن جلطة دموية، والتي تعرف أيضاً باسم «الخثرة».

النسيج Tissue: هو مجموعة من خلايا دقيقة الحجم للغاية، تؤدي جميعها نفس الوظيفة، مثل الأنسجة العضلية، والأنسجة الدهنية، والأنسجة الظهارية (التي قد تغطي أو تبطن الخلايا)، والأنسجة الضامة (التي تقوم بالربط بين الخلايا وملأ الفراغات الموجودة بينها).

الصمام  Valve: هو جزء كالحاشية على شكل جيب أو ما شابه، يسمح للمواد أو العناصر أن تمر في إتجاه واحدة ويحول دون عودتها إلى الإتجاه العكسي.

الوريد Vein: هو وعاء دموي (قناة) يقوم بنقل الدم إلى القلب.

فقرة Vertebra: هي واحدة من صف العظام الذي يُعرف بالعمود الفقري أو العمود الفقاري.

الزغب Villi: تنتأ كالأصابع الدقيقة من الخلايا المجهرية (دقيقة الحجم) في الكثير من أعضاء الجسم، ومنها البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة.

حشوي visceral: ما يتعلق بالأجزاء أو الأعضاء الرئيسية للجزء الرئيسي من الجسم أو الجذع، وأهمها المعدة والأمعاء والكليتين والمثانة، والأعضاء التناسلية للأنثى.

فيتامين Vitamin: هي عناصر يحتاج إليها الجسم بكميات قليلة في الطعام، لكي يتمكن من القيام بوظائفه على شكلٍ جيد ويبقى في صحة جيدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق