علوم الأرض والجيولوجيا

تعدين صحارى أستراليا

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

في أستراليا يعتبر الأوبال المعدن الاقتصادي الوحيد المرتبط بالظروف الجافة. ويتشكل الأوبال من خلال تكثف وترسب المحاليل الحاملة للسليكا (ثاني أكسيد السليكون) قرب سطح الأرض، والذي يتحد مع ملح البحيرات المالحة.

وتشتهر «كوبر بدي» في جنوبي أستراليا بأنها مدينة الأوبال التي تغيرت من مستوطنة صغيرة يعيش فيها عمال المناجم تحت الأرض –هرباً من الحر–الى مدينة متطورة تحوي مؤن مائية والعديد من الأبنية.

وتم اكتشاف مكامن معادن اخرى في الصحراء. وتشمل تلك المعادن الذهب، ويوجد بشكل رئيسي في منطقة «كالغورلي»، والرصاص والزنك –مع مكامن رئيسية في «بروكن هيل»– والنحاس واليورانيوم في «اوليمبك دام»، والحديد الخام في «ماونت توم برايس» في غربي أستراليا.

وتمثل هذه المواقع الاكتشافات المعدنية واسعة النطاق، وتظهر حجم المشاكل التي واجهتها المدن النائية في الصحارى مثل مؤن الماء والاتصالات والتسلية والتعليم والعلاقات الإجتماعية.

يوجد البعض من المناجم تحت سطح الأرض، ولكن العديد منها كان على شكل حفريات مكشوفة. ويتعين أن نضيف الى تأثيرات التعدين عوامل المضايقة المتمثلة في عمليات الاستكشاف (وهي في غالب الأحيان من خلال شبكة من طرق السيارات والآليات) والتخلص من النفايات.

 

وقد أفضت المناجم الى اقامة بنية تحتية من الخطوط الحديدية والطرقات والأنابيب. ويغطي التعدين ما يقارب نصف واحد في المئة من مساحة أرض أستراليا، ولذلك فإن تأثيراته البيئية أقل كثيراً من أنشطة الرعي أو الزراعة، أو حتى التمدن.

وأرغم الضرر البيئي المحتمل الذي تسببه أنشطة التعدين المختلفة شركات التعدين الكبرى على تعيين موظفين خاصين لأمور البيئة يعملون على معالجة كافة جوانب التعدين والتلوث وطرح النفايات والاستصلاح.

وتتعرض شركات التعدين لتمحيص شديد ويتوقع منها أن تحافظ على مستويات عالية من ادارة البيئة. وقد أصدرت الحكومة الفيدرالية حكومات الولايات تشريعات تتطلب تقييمات للتأثير البيئي لمشاريع التعدين الجديدة.

وتتمثل القضية الاخرى التي أثارتها عمليات التعدين في حقوق أرض السكان الأصليين. وقد حصل السكان الأصليون في أستراليا حديثاً فقط على حقوق أرض تعتبر مهمة بالنسبة اليهم لأسباب ثقافية وتاريخية.

وفي الماضي نجم عن اكتشاف مكامن معدنية ذات قيمة محتملة في أراضي السكان المحليين برامج إعادة توطين واسعة كانت في الغالب من مواقع ذات أهمية ثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق