الرياضيات والهندسة

تعبير عَيْنُ العقلِ (الرؤية بالعقل)

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

عَيْنُ العقلِ (الرؤية بالعقل)  (Mind’s Eye). استعمل هذا التعبير مراراً من المهندسين للإشارة إلى التصور غير الشفهي عن مفاهيم أو تصاميم. وفي عام 1883 كتب المهندس الاسكتلندي جيمس ناسميث(James Nasmyth) (1808-1890) في سيرته الذاتية متحدّثاً عن تصوره للمطرقة البخارية:

بمتابعة هذه الفكرة، استنتجت كتاب المخطط، الذي فكّرت على صفحاته، بمساعدة قلم الحبر وقلم الرصاص، تلك التحويرات الميكانيكية كما تصورتها في ذهني، وأصبحت بذلك قادراً على جعل هذه التحويرات مرئية. ومن ثم قمت بسرعة برسم مخطط مطرقتي البخارية، التي كانت واضحة تماماً أمامي في عين عقلي.

كتب ناسميث في مكان آخر عن رؤيته بالعين عمل مطرقته البخارية "رأيتها في عين عقلي تعمل منذ زمن طويل قبل أن تصبح حقيقة". واستطرد شارحاً أنه يستطيع "أن يبني ذهنياً هياكل ميكانيكية وأن يجعلها تعمل بالتخيّل، وأن يرصد مسبقاً مختلف التفاصيل التي تنفذ الوظائف الخاصة كما لو كانت في شكل مادي مطلق وأفعال مطلقة". انظر:James Nasmyth, Engineer: An Autobiography, Samuel Smiles, ed. (London: John Mur­ray, 1885); see also Eugene S. Ferguson, Engineering and the Mind’s Eye (Cambridge, Mass.: MIT Press, 1992
)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق