البيولوجيا وعلوم الحياة

تعاقب الحشرات على جثث متواجدة داخل مركبة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تعاقب الحشرات جثث متواجدة داخل مركبة البيولوجيا وعلوم الحياة

تظهر الدراسة الحديثة التي أجراها Voss وآخرون (2008) الفروق في معدل تحلل الجثة وتعاقب الحشرات على الجثث المعرضة للهواء والملقاة على سطح التربة وتلك الجثث المحبوسة داخل مركبة بعد حدوث الموت باستخدام أول أكسيد الكربون.

وقد استخدمت في هذه الدراسة 9 خنازير بوزن 45 كغ كنماذج بديلة وممثلة لتحلل جثة الإنسان.

وقد تمت وفاة 6 خنازير بواسطة أول أكسيد الكربون ووضع نصفها على مقعد السائق في سيارة أخرى ووضع النصف الآخر تحت أقفاص مانعة للكاسحات (أو القمّامات أو الحيوانات التي تقتات بالقمامة) على سطح التربة.

وقد تم قتل 3 خنازير أخرى بواسطة مسمار ملولب أو مصومل ووضعت تحت الأقفاص المانعة لوصول الكاسحات على سطح التربة.

وقد وجد الباحثون تماثل شكل تعاقب الحشرات ومعدل التحلل بين الجثث المعرضة للهواء في تجاربهم المتعددة بغض النظر عن طريقة الموت.

وقد قدروا معدل سرعة أطوار تحلل الجثث، حيث كان 3 – 4 أيام أسرع على الجثث المحبوسة داخل المركبة وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة داخلها مقارنة مع درجات الحرارة خارج المركبة (الجدول 9 والشكل 56).

 

 

أما مراحل تحلل الجثث في هذه الدراسة فكانت: المرحلة الحديثة Fresh Stage، مرحلة الانتفاخ Bloat Stage، مرحلة التحلل الرطب Wet Decomposition Stage، مرحلة التحلل الجاف Dry Decomposition Stage، ومرحلة الهيكل العظمي Skeletal Stage.

وقد وجدت اختلافات في تعاقب الحشرات المحبوسة داخل المركبة عن تلك الجثث المتواجدة على سطح التربة، حيث تاخرت الحشرات التابعة لفصيلة الذباب المعدني Calliphoridae في الوصول إلى الجثث المحبوسة داخل المركبة بحوالي 16 – 18 ساعة، بينما تم وضع البيض لاحقاً وذلك بعد 24 – 28 ساعة من حدوث الموت.

وعلى عكس هذا، وصلت الحشرات التابعة لفصيلة الذباب المعدني على الجثث المعرضة للهواء والمتواجدة على سطح التربة خلال ساعة واحدة بعد حدوث الموت، وقد تم وضع البيض خلال 6 – 8 ساعات بعد حدوث الموت.

واختلف أيضاً تعاقب الحشرات التابعة لرتبة الحشرات غمدية الأجنحة Coleoptera أو رتبة الخنافس خلال مرحلة انتفاخ الجثة المعرضة للهواء ولكن تأخرت حتى مرحلة التحلل الرطب ضمن بيئة المركبة.

 

ويظهر الجدول 10 تعريف 22 جنساً أو نوعاً تابعاً لـ 13 فصيلة وهي تابعة بدورها لثلاث رتب والتي تم جمعها من الجثث في مراحل تحللها المختلفة في جنوب غرب مدينة Perth في غرب أستراليا، وقد وصل الذباب أولاً إلى كل الجثث ثم تبعها الخنافس.

توفر هذه الدراسة بيانات أساسية حول أشكال تحلل الجثة المحبوسة داخل مركبة مغلقة بعد تسممها بأول أكسيد الكربون في غرب أستراليا.

ويعتبر فهم كيفية تأثير التغييرات التي تحدث في ظروف تحلل مختلفة على معدل التحلل وأشكال تعاقب الحشرات من الأمور الهامة للحصول على تقدير دقيق لفترة ما بعد الوفاة.

الجدول(10) تعريف الحشرات التي تم جمعها من الجثث في مراحل تحللها المختلفة في جنوب غرب مدينة Perth في غرب استراليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق