التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تطور المركبات عبر الزمن

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الهندسة

اعتمد الناس على مدى آلاف السنين على القوة العضلية للقيام برحلاتهم البرية، فقطعوا المسافات سيراً أو امتطوا ظهور الخيل أو ركبوا عربات تجرها حيوانات الجر.

وابتداءً من القرن الثامن عشر، شهدت الأشكال التقليدية لوسائل النقل تحولاً مع اختراع وتطوير مصادر جديدة للطاقة الميكانيكية على هيئة المحرك البخاري، ولاحقاً محرك الاحتراق الداخلي.

1838 – قوة الدواسة

ابتكر الحداد الاسكتلندي «كيلكباتريك ماكميلان» الدراجة الهوائية عندما حسن تصميم الدراجة اليدوية المخترعة مؤخراً الثنائية العجلات أو الدراجة الثلاثية.

وأضاف زوجاً من الدواسات يعمل على دفع العجلة الخلفية.

1881 – المركبة الكهربائية

تمت قيادة أول مركبة كهربائية في العالم حول شوارع باريس في فرنسا.وتزودت المركبة بالطاقة الكهربائية من بطاريات تخزين قام بتطويرها «غاستون بلانتي» و«كميل فور».

1885 – السيارة

في ألمانيا، بنى المهندس الميكانيكي «كارل بنز» أول سيارة في العالم واختبر قيادتها. وكانت عبارة عن مركبة بثلاث عجلات تدار بمحرك احتراق داخلي. وبلغت السرعة القصوى لسيارة بنز الثلاثية العجلات 13 كيلو متراً في الساعة.

1885 – الدراجة النارية

بنى «غوتليب ديملر» (الذي اخترع أيضاً المحرك البنزيني) أول دراجة نارية في العالم بالاشتراك مع المخترع الألماني «فيلهلم مايباخ».

1888 – الاطار الهوائي

سجل الجراح البيطري الاسكتلندي «جون دنلوب» براءة اختراعه للإطار الهوائي. وكان قد اخترع الإطار ليتيح لابنه ركوباً مريحاً على دراجته الثلاثية العجلات.

1904 – نجاح تجاري

أصبحت سيارة أولدزموبيل الرباعية العجلات ذات واجهة القيادة المنحنية التي صممها «رانسوم أولدز» أول سيارة ناجحة تجارياً في العالم بعد أن بيع منها نحو 4000 سيارة في الولايات المتحدة الأميركية في سنة واحدة.

1908 – الطراز «تي – T»

طرح رجل الصناعة الأميركي «هنري فورد» طراز السيارة «تي – T» وهي «السيارة التي يمكن أن تأخذها بأي لون طالما كانت سوداء». وتعد السيارة من طراز T مؤشراً على البداية الحقيقية لعصر السيارات.

هنري فورد 1863 – 1947

الجنسية: أميركي

المهنة: مهندس ورجل أعمال

نبذة ذاتية: ترك هنري فورد المدرسة في سن الخامسة عشر وتدرب كعامل آلات. وأسس لاحقاً ورشة لنشر الخشب والأعمال الهندسية في مزرعة والده. وصنع أول سيارة له في ورشة خلف منزله في ديترويت سنة 1896. وفي سنة 1903، أسس شركة فورد موتور.

أشهر الاختراعات: سنة 1913، ابتكر فورد طريقة فعالة لتصنيع السيارات، وهي خط التجميع. تتحرك السيارة على طول مسار في المصنع ويضيف كل عامل قطعة واحدة إلى السيارة بينما تمر بهم.

لحظة الاكتشاف: أدرك فورد أن بإمكانه إنتاج سيارات رخيصة بما يكفي وبيعها بأعداد هائلة ليحقق أرباحاً كبيرة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪الطين حدد صورة مشهد المريخ
دفق الطين ذات مرة عبر أنحاء سطح كوكب المريخ مثل حمم بركانية، وفقا لما اتضح في مجموعة جديدة من التجارب العلمية. لقد اعتقد علماء الكواكب، منذ وقت طويل، أن ‘براكين طينية’ Mud volcanoes قد أدت دوراً مهماً في رسم صورة مشهد المريخ في وقت مبكر من تاريخه، لكنهم لم يعرفوا سوى القليل عن الآلية التي يمكن بها لمثل هذا الطين أن يعمل تحت الضغط المنخفض والبرودة الشديدة على الكوكب الأحمر. ولمعرفة ذلك؛ فقد حاكى فريق من العلماء عملية الظروف المريخية في مختبر، ... (قراءة المقال)
‫‪نجاح إطلاق كبسولة دراغون Dragon لنقل الرواد
ُطلِقت وحدة دراغون التنين Dragon التابعة للشركة سبيس إكس Space X لنقل الرواد، وهي أول مركبة تجارية الصنع والإنتاج على الإطلاق، من مركز كيندي الفضائي بتاريخ 30 مايو، لتلتحم بعد 19 ساعة من إطلاقها بمحطة الفضاء الدولية International Space Station اختصارا: المحطة ISS. وعملية التحليق هذه هي جزء من البعثة التجريبية Demo-2، وهي آخر اختبار لمركبة نقل الطاقم الجديدة التي ستنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة ISS. أطلقت المركبة في الساعة 19:22 بالتوقيت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
‫‪المشتري يتوهج
لسكوب جيميناي الشمالي Gemini North Telescope، 7 مايو، 2020
في منتصف يوليو الماضي، عندما وصل كوكب المشتري إلى نقطة تقابله ،Opposition شاهدناه بأوضح صورة خلال هذا العام، لكن ليس بمثل هذه الصورة. وتمثل هذه الصورة إحدى أدق الصور على الإطلاق التي التقطت للكوكب من الأرض، باستخدام مرصد جيميناي الشمالي الذي يبلغ قطر مرآته 8.1 متر، والذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء Infrared على قمة جبل ماونا كيا Mauna Kea في هاواي. فقد استخدم الباحثون طريقة ’التصوير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)