علوم الأرض والجيولوجيا

تصنيف الصخور النارية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخور النارية علوم الأرض والجيولوجيا

يتفق معظم الجيولوجيين على التصنيف الأساسي لمجموعات الصخور إلى صخور نارية ورسوبية ومتحولة ، ولكن حين يتعلق الأمر بتصنيف أنواع الصخور ضمن هذه المجموعات الثلاث الواسعة فهنالك مقدار كبير من الجدل ولا يوجد نظام محدد.

ليس تصنيف الصخور مسألة تتعلق ببساطة بتعريف الصخور وفرزها . فكل نظام تصنيف يعتمد على نظرية ترتبط بكيفية تكوّن الصخور. وبينما تتغير الأفكار حول كيفية تكوّن الصخور مع ظهور اكتشافات جديدة ، كذلك تتغير نُظم تصنيف الصخور.

وعلى سبيل المثال ، على مدى نصف القرن الأخير تم اقتراح ما يفوق 50 مخططاً تصنيفياً مختلفاً للحجر الرملي وحده – مع أن الحجر الرملي ليس أكثر الصخور جدلاً وتعقيداً على الإطلاق.

والمناظرات حول الصخور النارية يمكن وصفها بأنها أشد حدّة. وبذلك فإن التصنيف المبينّ هنا هو في الأساس مجرد فكرة عامة .

 

الصخور النارية Igneous Rocks

ربما تكون الصخور من هذا النوع الأكثر تعقيداً في تصنيفها من بين كل الصخور.

بيد أنّ هناك تصنيفاً أساسياً مدهشاً وسهل الاستخدام شديد النفع في هذا المجال. إنّ هذا تصنيف يعتمد على اللون والنسيج.

يعتمد النسيج (texture) أو متوسط حجم الحبيبات في صخر ناري إلى حد كبير على المدة التي يستغرقها الصهير الذي تكون منه حتى يبرد. وبذلك فإن الصخور التي تكونت عميقاً في الأرض مثل الغرانيت هي خشنة النسيج أو فانيرية (phaneritic)، أما الصخور التي تشكلت على السطح مثل البازلت فهي دقيقة الحبيبات أو غير ظاهرة التبلور (aphanitic).

وأما الصخور التي هي في الأساس دقيقة الحبيبات لكنها تحوي بلورات كبيرة أو بارزة (phenocrysts) فتحمل المصطلح كبيرة الحبيبات أو بورفيرية  (porphyries).

وباستخدام النسيج على مستوى واحد يسهل تصنيف الصخور النارية في مجموعات وفقاً لمنشئها إلى صخور "جوفية" (plutonic) خشنة الحبيبات تشكّلت على عمق كبير ، وصخور مختلطة و "غورية" أو وسيطة (hypabyssal) كبيرة الحبيبات تشكلّت على أعماق ضحلة، وصخور "بركانية" (volcanic) دقيقة الحبيبات تشكلت من الحمم عند السطح.

 

يوفر اللون الوسيلة الأخرى للتصنيف الأساسي. ولأسباب غير واضحة بالكامل ، تميل المعادن في قمة سلسلة بُوين التفاعلية Bowen's Reaction Series  مثل البيروكسينات والأمفيبولات إلى أن تكون داكنة اللون بينما تتجه تلك الموجودة في قاعدة التسلسل مثل الكوارتز والبلاجيوكلاز إلى أن تكون فاتحة اللون.

تنفصل المعادن الداكنة إلى ما يسمى الصهارة المافية (mafic magma)، لأنها غنية بمركبات المغنيسوم والحديديك (الحديد).

تتركز المعادن الفاتحة في صهارة فلسية (felsic magma) تكون غنية بمعادن الفلسبار والسليكا. وبذلك فإن الصخور النارية المافية داكنة اللون، فيما تكون الصخور الفلسية فاتحة اللون.

ولأنها غنية بالسليكا، تسمى الصخور الفاتحة اللون الصخوؤ السليكاتية (silicic) أو الحمضية (acidic)، بينما تعرف الصخور المافية القليلة السليكا بالصخور القاعدية.

 

تصنيف الصخور النارية Classifying igneous rocks

يوفر اللون والنسيج تصنيفاً أساسياً جيداً للصخور النارية، ولكن غالباً ما يحتاج الجيولوجيون إلى نظام أكثر تفصيلاً يعتمد على التركيب بما أنّ اللون والنسيج لا يكفيان على الدوام لتمييز الصخور.

يضع نظام "ستريكهايزن" Streckheisen system)) الصخور في مجموعات وفقاً لتناسب أربعة معادن تتكون منها : الكوارتز والفلسبار القلوي وفلسبار البلاجيوكلاز وأشباه الفلسبارات (الفويدات).

يمكن رسم النسب المئوية على الرسوم البيانية الماسية الشكل . وتمثل الزوايا نسبة 100% من المعدن المناسب.

 

صخور جوفية  (intrusive)

في النصف العلوي من الشكل الماسي للصخور الجوفية توجد صخور غنية بالكوارتز شبيهة بالغرانيت مثل الغرانيت والغرانوديوليت والتوناليت. وعبر الوسط، ويتوازن من الكوارتز والفويدات، توجد صخور مثل المونرونيت والأنورثوسيت.

Fفلسباثويدات

(أشباه فلسبارات)

في النصف السفلي من الشكل الماسي للصخور الجوفية توجد صخور غنية بالفويدات وفقيرة بالكوارتز ، وتشمل الإيجوليت والسيينيت والديوريت. الديوريت غني بفلسبار البلاجيوكلاز والغابرو.

صخور بركانية (extrusive)

في النصف العلوي من الشكل الماسي للصخور البركانية توجد صخور غنية بالكوارتز مثل الريوليت والداسيت. وعبر الوسط ويتوازن من الكوارتز والفويدات توجد صخور التراكيت واللاتيت والبازلت. البازلت الغني بالكوارتز هو  الأندسيت.

F فلباثويدات

(اشباه فلسبارات)

في النصف السفلي من الشكل الماسي للصخور البركانية توجد صخور غنية بالفويدات وفقيرة بالكوارتز ، مثل الفونوليت والتيفريت والفويديت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق