البيولوجيا وعلوم الحياة

تصنيف الحشرات ثنائية الأجنحة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تصنيف الحشرات الحشرات ثنائية الاجنحة البيولوجيا وعلوم الحياة

يقسم غالبية علماء الحشرات هذه الرتبة إلى تحت رتبتين هما نيماتوسيرا Nematocera (الذباب ذو القرون الطويلة) وبراكيسيرا Brachycera (الذباب ذو القرون القصيرة):

من مميزات أنواع تحت الرتبة Nematocera:

اليرقة ذات رأس ظاهر، كامل التكوين، وأجزاء الفم من النوع القارض.

تتحرك الفكوك أفقياً. قرن الاستشعار عديد العقل وهو في الحشرة الكاملة أطول من الرأس والصدر معاً. لا يحمل أريستا. الملامس الفكية من 4 – 5 عقل. العذارى غالباً حرة.

 

من مميزات أنواع تحت الرتبة Brachycera:

اليرقة ذات رأس غير كامل التكوين، تنسحب إلى الخلف، وأجزاء الفم من النوع القارض. تتحرك الفكوك رأسياً. قرن الاستشعار في الحشرة الكاملة أقصر من الرأس والصدر معاً. الأريستا طرفية. الملمس الفكي 1 – 2 عقلة. العذارى غالباً حرة.

يقسم بعض المصنفين تحت رتبة Nematocera إلى قسم أورثورافا Orthonhapha مستقيمة الانشقاق وقسم سايكلورافا Cyclonhapha دائرية الانشقاق.

يتضمن الذباب Orthorrhapha على انواع الذباب التي تخرج من جلد العذراء خلال فتحة على شكل حرف، أما Cyclorrhapha أو الذباب ذو الفتحات الدائرية فهو الذباب الذي يخرج من غلاف العذراء من خلال فتحة دائرية عند أحد طرفي الغلاف.

 

وهناك بعض المصنفين ممن يعترف بثلاث تحت رتب وهي: Nematocera، Brachycera وCyclonhapha.

يتبع الذباب الحقيقي وأشباهه فصيلة كبيرة تكون أكثر من نصف الرتبة تقريباً، والكثير منه صغير الحجم وغالباً ما يصعب تعريف العديد من أنواعه.

وتقع أنواع الذباب المنزلي وأشباهه في مجموعتين رئيسيتين هما: Calyptera و Acalyptera، وترمز هذه الأسماء إلى درجة تكون الفص القاعدي للجناح الذي يكون كبيراً وكامل التكوين في معظم ذباب Calyptera، في حين يكون هذا الفص صغيراً جداً في ذباب Acalyptera، وكذلك تتباين المجموعتان في تركيب العقلة الثانية من قرن الاستشعار، وفي تداريز السطح العلوي للصدر والفواصل بين بعض فصائل الذباب وأشباهه ليست دائماً سهلة واضحة، إذ يصنف بعض أنواع هذا الذباب تصنيفاً مختلفاً عند بعض المصنفين.

 

أوضحت في هذا الفصل التركيب الخارجي للذباب البالغ واليرقات التي تم ذكرها في المفاتيح التصنيفية المذكورة أدناه (الأشكال 76 – 79)، ولكن الأعمال الكثيرة الخاصة بالتركيب الخارجي لحشرات رتبة ثنائية الأجنحة تخص المصنفين: Oldroyd (1970a, b)، Colless و McAlpine (1970)، McAlpine وآخرون (1981).

من ناحية المعلومات الخاصة ببيولوجية وإيكولوجية أنواع الذباب فتتواجد ضمن أعمال Oldroyd (1964)، Smith وآخرون (1967)، و Stubbs و Chandler(1979). وتتوفر معظم مفاتيح تصنيف فصائل رتبة الحشرات ثنائية الأجنحة من Hennig (1948 – 1952)، Brindle 1962 و1965a, b، Oldroyd و Smith 1973، Brindle و Smith (1979)، Teskey (1981).

أما من ناحية أهم المراجع الخاصة بفصائل معينة أو مفاتيح تصنيفية للوصول إلى الجنس والنوع في مناطق عديدة من العالم فهي: Aldrich (1905)، Malloch (1917)، Stone وآخرون (1965)، Smith (1976)، Delfinado و Hardy (1973 – 1977)، Crosskey (1980)، Research Branch Agriculture Canada (1981)، Wallman (2001، 2002).

 

وقد تم ذكر الفصائل التابعة لرتبة الحشرات ثنائية الأجنحة ذات الأهمية الطبية الجنائية فقط، والمذكورة في هذا الكتاب، وذلك ضمن التصنيف التالي:

1- تحت رتبة نيماتوسيرا Nematocera (الذباب البدائي Primitive Flies أو الذباب طويل القرون Long – Horned Flies).

* فصيلة Trichoceridae (ذباب الشتاء طويل الأرجل Winter Crane Gnats).

* فصيلة Psychodidae (ذباب الفراش وذباب الرمل Moth Flies & Sand Flies).

 

2- تحت رتبة براكيسيرا Brachycera (الذباب قصير القرون Long – Horned Flies).

 

* قسم أورثورافا Orthorrhapha (مستقيم الانشقاق)

– يصنفها البعض كـ Infraorder وتتضمن تاباومورفا Tabanomorpha وأسيلومورفا Asilomorpha والتي تشتمل على الفصائل التابعة لقسم Orthorrhapha).

 

* فصيلة ستراتيومايدي Stratiomyidae (الذباب العسكري Soldier Flies).

* قسم سيكلورافا Cyclorrhapha (دائرة الانشقاق)

– يصنفها البعض الآخر كـ Inraorder وتتضمن ماسكومورفا Muscomorpha والتي تشتمل على الفصائل التابعة لقسم سيكلورافا).

 – يصنفها البعض كتحت رتبة مستقلة وذات صفات محددة وهي: اليرقة ذات رأس أثري، قرن الاستشعار قصير ومكون من 3 عقل ذو أريستا ظهرية عادة، والملامس الفكية عقلة واحدة والعذراء مستورة).

 

مجموعة أشيزا Aschiza (سيكلورافا بدون درز جبهي)

* فصيلة Phoridae (الذباب ذو السنام الظهري Humpback Flies).

* فصيلة Syrphidae (ذباب السرفيد أو ذباب الأزهار Hover Fies & Flower Flies, Syrphid Flies).

 

مجموعة شيزوفورا Schizophora (سيكلورافا ذات درز جبهي)

– تحت مجموعة أكاليبتراتا Acatyptrate (ذباب ماسكويي أكاليبتراتا أو ذباب ماسكويد غير المقنع Acalyptrate Muscoids).

*فصيلة Dryomyzidae (ذباب الدرايومايزيد أو ذباب يشبه ذباب المستنقعات).

*فصيلة Coleopidae (ذباب حشائش البحر Seeweed Flies).

*فصيلة Heleomyzida (ذباب هليومايزيد Heleomyzid Flies).

*فصيلة Sepsidae (ذباب الرمة الأسود أو الذباب الرام (المرمرم) Black ScavengerFlies, Ensign Flies).

*فصيلة Sphaeroceridae (ذباب الروث الصغير Small Dung Flies).

*فصيلة Piophilidae (ذباب الجبن أو الذباب القافز Cheese Skippers -).

*فصيلة Milichiidae (ذباب الميليجييد Milihiid Flies).

*فصيلة Ephydridae (ذباب الشواطئ أو الساحل أو ذباب الساحلية، ذباب الساحل).

*فصيلة Drosophilidae (ذباب الفاكهة الصغير Lesser Fruit Flies أو ذباب الخل Vinegar Flies).

– تحت مجموعة كاليبتراتا Calyptrate (ذباب ماسكويدي كاليبتراتا Calyptrate Muscoids).

*فصيلة Sarchophsgiae (ذباب اللحم Flesh Flies).

*فصيلة Caltiphoridae (الذباب المعدني Blow Flies).

*فصيلة Fanniidae (Fanniid Flies).

*فصيلة Muscidae (الذبابة المنزلية وذبابة الإسطبل وذباب القرون وذباب تسي تسي وغيره House Flies, and Stable Flies, Horn Flies & Tse Tse Flies).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف يمكن لأي إلكترون أن يكون جُسَيماً وموجة؟
شارلي سيمونز، لوس ألتوس هيلز، كاليفورنيا
الإلكترون Electron عبارة عن جُسيم صغير ذي شحنة سالبة يدور حول نواة الذرة. كان ذلك واضحاً منذ أن اكتشفه الفيزيائي البريطاني جيه. جيه. طومسون J. J. Thomson في عام 1897. ولكن بعد مرور 30 عاماً، حقق ابنه جورج اكتشافاً آخر؛ فعند إرسال إلكترونات عبر فيلم رقيق من المعدن، وجد أنها أنشأت نمطاً من التداخل، كما لو أنها موجات، وليس جسيمات. ومثل والده، حصل جورج على جائزة نوبل عن عمله، ولكن «ثنائية الجسيم-الموجة» ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)