علوم الأرض والجيولوجيا

تصنيفات معادن الكربونات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تصنيفات معادن الكربونات معادن الكربونات علوم الأرض والجيولوجيا

هي المعادن التي تحتوي على أيون الكربونات (CO3) كوحدة أساسية في بنائها، ويمكن تصنيف هذه المعادن لسهولة البحث والدراسة إلى الأقسام التالية:

1- معادن الكربونت العادية اللامائية

2- معادن الكربونات المائية

3- معادن الكربونات الهيدروجينية أو الحمضية (البيكربونات)

4- معادن الكربونات المركبة التي تحتوي على الهيدروكسيدات والهاليدات وغيرها بالإضافة إلى الكربونات

 

أولاً: معادن الكربونات العادية اللامائية

ينتمي إلى هذه المجموعة معظم معادن الكربونات، لذا فهي تشمل العدد الأكبر من هذه المعادن. ولتسهيل دراستها فقد قسمت إلى مجموعات ثانوية حسب تراكيبها ونظمها البلورية على النحو التالي:

أ- مجموعة الكالسيت:

تتكون هذه المجموعة من كربونات عناصر الكالسيوم والمغنسيوم والحديد ثنائي التكافؤ والمنجنيز والزنك.

وتتميز معادن هذه المجموعة بأن بلورتها تتبع فصيلة الثلاثي، رتبة المثلثات الوجهية الثلاثية المزدوجة ، وتنقصم هذه المعادن كلها انفصاماً معيني الأوجه كاملاً.

وتختلف الزاوية بين مستويات الانفصام من 72° إلى 75°، وتعتبر هذه المجموعة مثالاً لمجموعات المعادن ذات التشابه البنائي Isostructural.

 

ومن المعادن التي تنتمي إلى هذه المجموعة ولها نظام بلوري ثلاثي، نذكر المعادن التالية:

1- كالسيت Calcite (CaCO3) فصيلة الثلاثي.

2- ماجنزيت Magnesite (MgCO3) فصيلة الثلاثي.

3- سيديريت Siderite (FeCO3) فصيلة الثلاثي شكل(1).

 

4- رودوكروزيت Rhodochrosite (MnCO3) فصيلة الثلاثي شكل(2).

5- سميشونيت Smithsonite (ZnCO3) فصيلة الثلاثي.

6- كوبالتوكالسيت Cobaltocalcite (CaCO3) فصيلة الثلاثي.

 

7- اوتافيت فصيلة ثلاثية.

8– أوتافيت Otavite (CdCO3) فصيلة الثلاثي.

9- جاسبيت Gaspeite (NiCO3) فصيلة الثلاثي.

 

ب_ مجموعة الأراجونيت:

تشمل هذه المجموعة جميع المعادن التي تشبه في تركيبها البلوري معدن الأراجونيت، والذي يعتبر معدناً شبه مستقر، فهي تشمل متسلسلة من كربونات الكالسيوم والباريوم والاسترونشيوم والرصاص.

وتتشابه هذه المعادن في فصيلة تبلورها، إذ تتبلور جميعها في فصيلة المعين القائم، وثوابتها البلورية متقاربة جداً، كما أنها متشابهة في هيئة بلوراتها، وتتقاطع المنشورات في بلورات هذه المعادن في زوايا مقدارها 120° تقريباً.

وبصورة عامة يمكن القول إن هذه المعادن تكون مجموعة متشابهة الأشكال (Isomorphous Series)، لذلك فإنها تبدو سداسية كاذبة.

 

ويتكون أعضاء هذه المجموعة من المعادن التالية:

1- أراجونيت Aragonite (CaCO3) المعيني القائم

2- ويذيريت Witherite (BaCO3) المعيني القائم شكل (4)

3- سترونشينيت Strontianite (SrCO3) المعيني القائم

4- سيروسيت Cerussite (PbCO3) المعيني القائم

 

ج- مجموعة الدولوميت

تشمل هذه المجموعة جميع معادن الكربونات التي تشبه معدن الدولوميت في تركيبها البلوري حيث تتبلور في فصيلة الثلاثي – رتبة معيني الأوجه  وبلوراتها معينية الشكل.

وجميع هذه المعادن ثانوية النشأة، حيث نشأت في الصخور الجيرية الدولوميتية أو في العروق المائية الحارة، نتيجة لإحلال بعض الفلزات مثل Fe, Mg, Mn محل بعض الكالسيوم Ca وتشمل هذه المجموعة المعادن التالية:

1- دولوميت [CaMg (CO3)2] فصيلة الثلاثي

2- انكريت   Ankerite(Ca(Fe, Mg) (CO3)2 فصيلة الثلاثي

3- كوتناهورايت Kutnahorite CaMn (CO3)2 فصيلة الثلاثي

 

وهناك معادن أخرى لا تندرج تحت الأنواع الثلاثة الرئيسية السابقة من معادن الكربونات المائية مثل معدن فاترايت (Vaterite).

وهو معدن شبه مستقر متعدد الأشكال تكون من الكالسيت، وكذلك معدن هنتايت (Huntite) Mg3 Ca(CO3)4.

 

ثانياً: معادن الكربونات المائية ومعادن الكربونات الهيدروجينية

جميع معادن هاتين المجموعتين تتحلل في درجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي لا توجد إلا في الصخور الرسوبية فقط وبخاصة المتبخرات، كما أنها تترسب أيضاً عند انخفاض حرارة المياه الحارة.

ويعتبر معدن النطرون (Natron) (Na2CO3. 10H2O) أكثر معادن الكربونات المائية انتشاراً، وكذلك فإن معدن الترونا (Trona) Na3H (CO3)2. 2H2O يعتبر من معادن الكربونات الهيدروجية (الحمضية) الأكثر شيوعاً في الطبيعة.

 

ثالثاً: معادن الكربونات التي تحتوي على الهيدروكسيل :

تتميز معادن هذه المجموعة بندرتها، وتتشابه في نظام تبلورها إذ تتبلور في فصيلة الميل الواحد – رتبة المنشور ، والبلورات غالباً منشورية رفيعة قلما تكون واضحة.

وتوجد معادن هذه المجموعة عادة في هيئة ألياف شعاعية مكونة لمجموعات عنقودية أو استلاكتيتية، ومن أهم معادن هذه المجموعة:

1- ملاكيت Malachite Cu2 CO3 (OH)2 فصيلة الميل الواحد (شكل 3)

2- ازوريت Azurite Cu3 (CO3)2 (OH)2 فصيلة الميل الواحد (شكل 5):

والجدير بالذكر أن معادن الكربونات توجد بصورة رئيسية في الصخور الرسوبية، مثل رواسب الحجر الجيري وصخور الدولوميت.

كما توجد بعض معادن الكربونات في الصخور النارية فوق القاعدية مثل الكربوناتيت والسرينتيتيت، كما توجد في رواسب الكربونات المتحولة مثل الرخام.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التجربة المعيبة التي أفقدت العالم ثقته بالطب النفسي
قلم: سوزانا كاهالان
ترجمة: يحيى طالب
في السادس من فبراير 1969، أخبر ديفيد لوري  David Lurieأحد الأطباء النفسيين في مستشفى هيفرفورد ستيت Haverford State Hospital في ولاية بنسلفانيا، بأنه يسمع أصواتا تخاطبه. كانت الأصوات تردد كلمات فجوة، وفراغ وارتطام.
لم يكن هذا الرجل البالغ من العمر 39 عاماً ويعمل في تحرير الإعلانات يشتكي من أي علة أخرى، فكانت هذه الأصوات التي يسمعها هي العارض الوحيد. وبعد مقابلة معمقة سُئل فيها عن حياته العائلية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعاون مشرق من أجل طاقة متجددة في المستقبل
لى مر التاريخ، كان الوصول إلى موارد طاقة معقولة التكلفة أحد العوامل الرئيسية في تطور الحضارات ومحركاً للنجاح الاقتصادي. هذا وتتطلب الاستدامة والتغير المناخي والمخاوف البيئية الإسراع في خفض استخدام الوقود الأحفوري، ومن ثم فإن الحاجة إلى الاستثمار والبحث عن تقنيات الطاقة المتجددة الفعالة أمر بالغ الأهمية. بالنسبة إلى دولة مثل الكويت، يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على النفط، فإن مثل إعادة التوجيه الاستثماري هذا يعد أكثر أهمية؛ وذلك لضمان الاستقرار ... (قراءة المقال)