الطب

تصنيفات اضطرابات التغذية والأكل في مرحلة المهد أو الطفولة المبكرة

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

اضطرابات التغذية والأكل في مرحلة المهد أو الطفولة المبكرة الطب

تتميز اضطرابات الأكل بالخلل الشديد في سلوك الأكل Eating behavior , وقد صدر الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع DSM-IV للأمراض النفسية والعقلية عام 1994 عن الرابطة الأمريكية للأطباء النفسيينAPA , متضمناً اضطرابات الأكل في موضعين كما يلي:

أولاً: اضطرابات تشخص لأول مرة عادة في المهد أو الطفولة المبكرة, وتشتمل على ثلاثة أنواع فرعية كما يلي:

1- اشتهاء أطعمة شاذة.

2- اضطراب الاجترار.

3- اضطرابات التغذية والأكل.

 

ثانياً: اضطرابات الأكل التي تشيع أكثر فيما بعد الطفولة, وتشتمل على الاضطرابين الآتيين:

1- فقدان الشهية العصبي.

2- زيادة الشهية العصبي.

ونعرض فيما يلي نبذة عن هذه الاضطرابات, وذلك قبل أن نركز على فقدان الشهية العصبي, وهو موضوع هذا الكلام.

 

أولاً: اضطرابات التغذية والأكل في المهد أو الطفولة المبكرة

وتشتمل على ثلاثة تصنيفات فرعية كما يلي:

 

1- اشتهاء أطعمة شاذة Pica

يتناول الطفل في هذا الاضطراب مواد غير مغذية لمدة شهر واحد على الأقل (حتى يشخص كذلك), وهذه المواد مثل: القاذورات والصلصال والورق والطين والرمل والجير والقماش والخيط والحبال والشعر والألوان والحجارة والحشرات وأوراق الشجر والمواد اللاصقة (مثل البلاستر)… وغير ذلك.

ولا يوجد لدى مثل هذا الفرد المصاب بهذا الاضطراب كراهية للطعام بوجه عام. ومن الواضح أن مثل هذا السلوك غير متلائم مع مستوى التطور أو النمو الذي وصل إليه الفرد، كما أن هذا السلوك لا يعد جانباً من الممارسات التي تثيب عليها الثقافة التي يعيش فيها الفرد.

ويزيد من احتمال حدوث هذه الحالة عوامل مثل: الفقر والإهمال ونقص الرعاية الوالدية وتأخر النمور.

 

واشتهاء الأطعمة الشاذة أو الوحم نادر الحدوث عند الكبار، ولكنه يشاهد أحياناً لدى صغار الأطفال، ويرتبط عادة بالتخلف العقلي، كما يوجد أحياناً لدى بعض النساء الحوامل.

وهذا الاشتهاء قد يكون أكثر انتشاراً مما نتصور، فقد بينت دراسات عديدة أن نسبة تتراوح بين 10%، 32% تقريباً من الأطفال من عمر سنة إلى عمر ست سنوات يمكن أن يكون لديهم هذا الاضطراب، ثم يتناقص معدل الانتشار بالتقدم في العمر بعد ذلك. ويشاهد هذا الاضطراب بشكل متساو عند الجنسين: الذكر والأنثى (9 ص ص 95-96، 36 ص529).

 

2- اضطراب الاجترار Rumination disorder

الخاصية الأساسية لهذا الاضطراب، إعادة مضغ الطعام والتقيؤ بشكل متكرر. ويحدث ذلك لدى الطفل بعد فترة سوية عادية في هذه الوظيفة، ويستمر (حتى يشخص كذلك) مدة شهر واحد على الأقل.

ويقوم الطفل في هذا الاضطراب باسترجاع الطعام الذي تم هضمه جزئياً إلى فه، دون وجود حالة واضحة من الغثيان أو محاولة التقيؤ أو الاشمئزاز.

ومن غير وجود حالة مرتبطة بذلك من اضطراب المعدة أو الأمعاء. ويقوم الطفل عادة بلفظ الطعام أو قذفه من فمه، والأكثر شيوعاً أن يقوم بمضغة وإعادة بلعه.

 

ولا ترجع هذه الأعراض عادة إلى حالة عضوية عامة أو إلى اضطراب في المعدة أو الأمعاء، كما أن لا تحدث أثناء اضطرابي فقدان الشهية العصبي أو زيادتها.

ويلاحظ هذا الاضطراب بتكرار أكثر لدى الرضع، ولكنه يمكن أن يشاهد على الأفراد الأكبر عمراً من ذلك، وبخاصة من لديهم تخلف عقلي.

ويصل التقيؤ Vomiting أو ترجيع الطعام في اضطراب الاجتزار إلى درجة يفقد فيها الطفل وزنه، ويفشل في الوصول إلى الوزن المناسب بالنسبة إلى عمره. ويمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية وبخاصة لدى الأطفال الأصغر عمراً، وقد يصل إلى الوفاة.

 

ويتراوح العمر الذي يشيع فيه بين ثلاثة أشهر حتى سنة من العمر، وذلك باستثناء من لديهم تأخر عقلي، حيث يحدث هذا الاضطراب عندهم في مرحلة تطورية متأخرة نسبياً. وتزداد معدلات حدوثه لدى الذكور عن الأناث.

ومن العوامل المهيئة لهذا الاضطراب: المشكلات النفسية والاجتماعية مثل نقص التنبيه، والإهمال، ومواقف الحياة الضاغطة، والمشكلات في علاقة الطفل بوالديه.

وقد يكون التخلف العقلي من العوامل المهيئة لهذا الاضطراب لدى الأطفال الأكبر عمراً والراشدين.

 

3- اضطراب التغذية Feeding disorder

الخاصية الأساسية لاضطراب التغذية في المهد والطفولة المبكرة، هي الفشل المستمر في الأكل بكمية كافية، ويترتب على ذلك، الفشل الواضح في أن يكسب الطفل وزناً، وبكلمات أخرى يخسر الطفل وزناً خلال شهر واحد على الأقل.

ولا توجد في هذا الاضطراب أية حالة عضوية عامة أو اضطراب مَعدي أو معوي شديد، بحيث يعد مسؤولاً عن هذا الاضطراب في التغذية، كما يجب ألا يحدث هذا الاضطراب (حتى يشخص كذلك) نتيجة نقص الطعام المتاح. وتكون بداية هذا الاضطراب قبل سن السادسة.

وقد لوحظ أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب التغذية يتسمون بوجه خاص بأنهم يسهل إثارتهم، ومن الصعب تسليتهم أثناء الإطعام، كما يبدون في صورة المتبلد المنسحب، وقد يكشفون أيضاً عن تأخر في تطورهم.

 

وفي بعض الحالات تؤثر مشكلات التفاعل بين الوالد والطفل في هذا الاضطراب، أو تجعل مشكلة إطعام الطفل تتفاقم، مثال ذلك: تقديم الطعام بطريقة غير مناسبة، أو الاستجابة لرفض الطفل للطعام كما لو كان فعلاً عدوانياً أو رفضاً.

وقد لوحظ أن الأطفال الذي يعانون من اضطراب التغذية يتسمون بوجه خاص بأنهم يسهل إثارتهم، ومن الصعب تسليتهم أثناء الإطعام، كما يبدون في صورة المتبلد المنسحب، وقد يكشفون أيضاً عن تأخر في تطورهم.

وفي بعض الحالات تؤثر مشكلات التفاعل بين الوالد والطفل في هذا الاضطراب، أو تجعل مشكلة إطعام الطفل تتفاقم، مثال ذلك: تقديم الطعام بطريقة غير مناسبة، أو الاستجابة لرفض الطفل للطعام كما لو كان فعلاً عدوانياً أو رفضاً.

ومن الممكن أن يؤدي نقص كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل إلى تفاقم جوانب أخرى كالقابلية للاستثارة والتأخر في النمو أو التطور، كما يؤدي إلى مزيد من مشكلات التغذية.

 

ومن العوامل التي توجد لدى الرضيع ويمكن أن ترتبط بالحالة: مشكلات التنظيم العصبي مثل: صعوبات اليقظة/ النوم، وتكرار التقيؤ، وفترات من التيقظ التي لا يمكن التنبؤ بها، والخلل في التطور الذي يجعل الطفل أقل استجابة. ومن الممكن أن ترتبط هذه الحالة بعوامل أخرى مثل مرض عقلي أو نفسي لدى أحد الوالدين، وإساءة استخدام الطفل أو إهماله.

ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى فقر الدم (الأنيميا)، وإلى نقص كل من البروتين والزلال، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تهديد لحياة الطفل. ويوجد هذا الاضطراب بنسبة متساوية عند الجنسين.

 

وتوجد بين كل حالات الأطفال التي تدخل إلى المستشفيات نسبة تتراوح من 1-5% لحالات الفشل في اكتساب وزن مناسب، وتعكس نصف هذه الحالات اضطراباً في التغذية دون وجود حالة عضوية واضحة.

ويبدأ هذا الاضطراب عادة في السنة الأولى من العمر، ولكنه قد يبدأ في الأعمار من سنتين إلى ثلاث سنوات.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪روبوتات حية من خلايا ضفدع جذعية
وّل فريق من العلماء في الولايات المتحدة خلايا جذعية مأخوذة من أجنة ضفادع إلى روبوتات حية. ويمكن لهذه الكتل -بعرض ملليمتر واحد- التحرك نحو الهدف، والتقاط حمولة مثل دواء يجب نقله إلى مكان محدد داخل المريض، كما أن بإمكانها أن تشفي نفسها إذا قُطعت.
باستخدام حاسوب فائق Supercomputer صمم علماء في جامعة فيرمونت University of Vermont أشكال الحياة الجديدة يطلق عليها اسم زينوبوتات Xenobots ثم جمعها واختبرها بيولوجيون من جامعة تافتس Tufts ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إصابة الأوعية الدموية قد تحفز المرحلة الثانية المميتة من مراحل المرض
قلم:       كاثرين متاسيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
طلب فرانك روسْكيتزكا Frank Ruschitzka إلى اختصاصي الباثولوجيا الذي يعمل معه أن يكون مستعدًا قبل وفاة أول مريض بكوفيد-19 COVID-19. ففي بدايات شهر مارس لاحظ روسْكيتزكا الذي يرأس قسم طب القلب في المستشفى الجامعي بزيورخ University Hospital Zürich، أن المصابين بالمرض كانت لديهم أعراض غريبة لما كان يُظن وقتها أنه عدوى تنفيسة بشكل رئيسي. فقد أصيب العديد من المرضى بفشل كلوي وضرر عضوي ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)
‫‪أساسيات علم الفلك للمبتدئين
وف يكمل تلسكوب ناسا الجديد إرث هابل ليكشف لنا الكون المبكر بدقة غير مسبوقة
يتوقع العلماء أن تبدأ حقبة جديدة من رصد الفضاء في مارس 2021، وذلك بشرط عدم تجدد تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope اختصاراً: التلسكوب JWST وريث تلسكوب هابل الذي انتظرناه طويلاً، والذي من المقرر إطلاقه على متن صاروخ آريان 5 Ariane 5 من جزيرة غويانا الفرنسية.
وبعد نصف ساعة من إطلاق الصاروخ الحامل، سينفصل التلسكوب عنه، بدرعه الشمسية ... (قراءة المقال)
‫‪الثقوب السوداء هي أطفال كبار
oles الوليدة هي أكبر بكثير من المتوقع سابقاً، مما قد يفسر نموها السريع. فقد نشأت الثقوب السوداء العملاقة في الكون بعد 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير Big Bang؛ وقد بذل علماء الفلك جهدهم لتفسير كيفية وصولها إلى أحجامها الهائلة بتلك السرعة.
ربما تحمل دراسة جديدة إجابة، ليس بالنظر في عملية نمو الثقوب السوداء نفسها، بل في كيفية تشكل ‘بذرتها’ الأولى. فقد تشكلت في مراكز المجرات الأولى الغنية بالغاز، أي حيث نشأ الكثير من النجوم الكبيرة ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى