البيولوجيا وعلوم الحياة

الاهتمامات الاستقصائية المتصارعة حول المنتجات والبحوث الوراثية

1996 تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان

الدكتور يوسف يعقوب السلطان

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

يشهد الباحثون الأكاديميون الذي يعملون غالبا في معامل تتلقى الإعانات الاهلية صراعا بين الاهتمامات حينما يعملون في أبحاث لها عائدات تجارية أو حتى سياسية (انظر الفصل الثامن). 

وينشأ الصراع عادة بين الرغبة في المعرفة وفي المساعدة وبين الرغبة في الحصول على كسب شخصي في صورة نقود أو نفوذ أو مكانة مرموقة. 

فالمحافظة على أسرار المنتجات الوراثية الجديدة من أجل الكسب التجاري قد تحرم الأفراد أو الجماعات من فوائدها.  والولاء لاصحاب الاسهم أمر لا يتوافق مع الولاء لرخاء المحتاجين. 

 

وتعمل الاحتكارات وتطبيقات براءات الاختراع على الإبقاء على اسعار بيع المنتجات الطبية للمستهلكين في مستويات مرتفعة (فهناك دراسة اخلاقية مؤسفة عن الاخطار التي يتعرض لها البحث الأكاديمي من جراء الواقع العملي الجديد للبحوث البيولوجية (كوشلاند Koshland، 1986، ص 10م)

ومن الامور التي تصور هذه القضية المعقدة التكاليف النسبية  لعقار ستربتوكينيز (Streptokinase) وعقار TPA اللذين يستخدمان في إذابة جلطات الدم بعد الأزمات القلبية. 

فالاول يتكلف قدرا صغيرا بالنسبة لما يتكلفه الثاني ولذا فهو مفضل في معظم الدول، أما الثاني فيفضله معظم أطباء الولايات المتحدة مبررين ذلك على أسس نظرية. 

 

وإن كانت الكثيرون منهم قد أخذوا يغيرون رأيهم لأنهم لا يعتقدون أن المميزات المحتملة لهذا العقار الغالي الثمن تبرر الفرق الكبير المبالغ فيه في السعر. 

دخل منتجو هذا العقار المرتفع السعر في حرب السوق العدوانية بإطلاق الإشاعات الكاذبة التي جعلت بعض أطباء القلب يخافون من عدم استعماله أي الأغلى خوفا من اتهامهم بسوء وخطأ الممارسة ورفع قضايا ضدهم (بولوك Pollock، 1991)

وقد أدى قيام المعارك القانونية بين شركتين استخلصتا وأخرجتا عقارا معززا لتكوين كرات الدم الحمراء الآدمية بطريقة إعادة الاتحاد الجيني، وهو عقار غالي الثمن يستخدم كعلاج استبدال للمرض الذي يجرون عملية ديلزة الدم أدى إلى ظهور قضية أخرى. 

 

فبينما يحق لمن يستثمرون الاموال في تطوير وتصنيع وتوزيع هذا المنتج وأمثاله أن يحصلوا على قدر مقدور وعادل من العائد المادي، فإن التقدم العلمي الذي وضع لهم الأسس التي مكنتهم من ذلك قد تحقق نتيجة لإجراء البحوث لسنين طويلة في المعامل أو المختبرات التي تدعمها الحكومة، مما يجعل للجماهير ايضا الحق في استخدام هذه العقاقير التي هي نتاج استثمارات أموال العب لفترات طويلة. 

ولا بد بناء على ذلك من جعلها في متناول يد الجميع بأسعار معقولة وعادلة (دوليتل Doolittle، 1991).

ومن المظاهر المميزة للبحوث ذات الطابع التجاري الطبيعة شبه السرية، هذا يؤدي إلى الحد من تدفق المعلومات عن علم الأحياء الجزيئي أو البيولوجيا الجزيئية وغيرها من المجالات العلمية التي قد تكون لها استخدامات تجارية. 

 

فمتابعة المعلومات الاساسية تتحدد عند المنبع أو من البداية، فنجد أن توفير الدعم للأبحاث قصيرة المدى المجدية تجاريا أسهل من دعم الابحاث الاساسية الطويلة. 

وتنطبق مثل هذه الاعتبارات على بحوث الجدوى الاقتصادية التي تقوم بها الجامعات بتمويل من شركات الأدوية. 

فقد لوحظ أن الاهتمام الرئيسي لهذه الشركات عند تمويل البحوث هو تحسين وزيادة المبيعات، وأن الشركات تدعم وتمويل البحوث التي يرجح أنها ستأتي بمردود ونتائج مرضية لها. 

 

ونظرا لان مثل هذه الشركات تتوقع أن تراجع مخطوطات النتائج قبل طبعها فقد اقترح وجود عدد من الإرشادات التي تصون وتحافظ على الموضوعية البحثية في هذا النوع من الدراسة (هيلمان وآخرون Hillman et al، 1991).

ولقد استبعدت المعلومات الناتجة عن البحوث من مجال التداول العام على أسس أمنية عسكرية.  ويعتبر الوصول إلى البيانات المتصلة بمجالات مثل الحرب البيولوجية، والرعاية الطبية للمصابين، أو غيرها من أوه المكتسبات العسكرية عادة اسرارا ينبغي كتمانها. 

وعلى خلاف ذلك تعترف الوكالات الصحية العالمية بأن مشاكل الصحة (كذلك مشاكل الرعاية) إن تواجدت في أحد أفراد العائلة البشرية فإنها حتما ستعرض بقية العائلة للأخطار. 

 

فإذا لم يكن تمويل البحوث البيولوجية المتصلة بالصحة ذات الأهمية الدولية يعوق الخدمات الصحية الأساسية في دولة معينة، فلا بد أن تنظم هذه البحوث بشكل نهائي على اساس دولين وتعتبر القيمة الأخلاقية للمشاركة في المواجهة الاقتصادية او قصر الحق على فئة معينة إحدى قضايا حقوق الإنسان. 

وعلى عكس المراكز التي تعمل على مستوى قومي أو تجاري أعلنت منظمة مجموعة العوامل الوراثية الإنسانية (HGO) Human Genome organization  أن البيانات التي لديها متاحة لكل علماء العالم بدون مقابل، وأنها ليست قاصرة على الاستخدام للمصالح القومية الضيقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى