علم الفلك

تسلسل تاريخي موجز لأهم الأحداث الفلكية

1996 نحن والكون

عبد الوهاب سليمان الشراد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأحداث الفلكية علم الفلك

– السنة 1580
الحدث:  تايخو براهي (1571-1607) ينشر أدق رسم للسماء قبل اكتشاف المنظار الفلكي ، وقد بلغت دقته في تحديد مواقع النجوم وزواياها الفلكية الى أدنى من دقيقة قوسية . وظل هذا الرسم الأدق للسماء حتى نهاية القرن السابع عشر .
 
– السنة 1609
الحدث: ظهرت الاستعمالات الفلكية الأولى للمنظار ، وهو الآلة التي أحدثت ثورة في علم الفلك ، فأصبح الانسان قادرا على رؤية أجرام سماوية لم يمكن رؤيتها بالسابق . كما تمكن جاليليو (1564-1642) من تطوير أول منظار انكساري ، ورصد البقع الشمسية ، وأطوار كوكب الزهرة .
 
 
– السنة 1668
الحدث: نيوتن (1642-1727) يصنع أول منظار عاكس Reflecting ، الذي أصبح واسع الاستعمال في مجالات عديدة ، وأفضل من المنظار الانكساري Refracting.
 
– السنة 1675
الحدث: الفلكي الدنماركي أول رومر يتوصل الى أن الضوء ينتقل في الفضاء بسرعة محدودة ، وذلك بعد رصده حركات أقمار المشتري Jupiter ، وقد قدر العالم أن سرعة الضوء تعادل 227000كم / ث ، ويعد هذا تقديرا جيدا حيث إنه أدنى من 25% فقط من السرعة الحقيقة .
 
 
– السنة 1687
الحدث: نيوتن ينجح في وضع قوانين الحركة وبشكل خاص قانون الجاذبية الكوني Uni- versal gravity .
 
– السنة 1750
الحدث: الانجليزي توماس رايت (1711-1786) يفترض أن السدم nebulae المشار إليها في قائمة الجداول المتداولة ما هي إلا أنظمة نجمية هائلة مثل مجرتنا التبانة .
 
 
– السنة 1755
الحدث: الفيلسوف كنت (1724-1804) يسعى لإثبات وجود جزر كونية ، ويتوسع بأفكار رايت ويعدها تمثل أقراصا دوراة هائلة الحجم ، تحوي ملايين النجوم ، وتتوزع في أرجاء الكون
 
– السنة 1759
الحدث: الانجليزي هالي (1656-1742) ينشر كتابا يثبت فيه أن المذنبات Comets أجرام سماوية تدور حول الشمس وفق نسق محدد.
 
 
– السنة 1781
الحدث: الفرنسيان ميسيه (1730-1817) ومشين يضعان قائمة بنحو 103 سديما مرئيا ، فيما يعرف بجدول ميسيه Messier catalogue .
 
– السنة 1748
الحدث: وليم هيرشل (1737-1822) يرصد أكثر من 400 نجم ثنائي Binary star في السماء ، ويعد أول فلكي يدرس الأجرام السماوية خارج النظام الشمسي . ويكتشف جون جوديرك (1764-1786) أول نجم من نوع المتغيرات القيفاوية Cepheid variavble
 
 
– السنة 1802
الحدث: هيرشل يرصد السدم بشكل منظم ، ويحدد مواقعها ومواصفاتها ، ويصدر قائمة بنحو 2500 منها – كما يرصد الشمس ويتوصل الى أنها تتحرك بسرعة 17,5 كم / ث باتجاه كوكبة هرقل. Hercules ويتم رصد سديم المرآة المسلسلة Andromeda بدقة ، وهو بذلك أول بحث في تشكل الكون خارج مجرة التبانة التي تم إظهارها بشكل حجر الرحى .
– السنة 1818
الحدث: فردريك يسل يصدر قائمة للنجوم وإحداثياتها الفلكية ، تشتمل على أكثر من 50000 نجم ، ويتم في 1838 قياس زاوية اختلاف المنظر Parallax لنجم الدجاجة 61 ، ووجد أنه يبعد 11 سنة ضوئية ، وكان بذلك أول قياس فعلي لنجم بعيد بهذه الطريقة .
 
 
– السنة 1842
الحدث: يعد النمساوي دوبلر (1803-1853) أول من علل ظاهرة ارتفاع الصوت عند اقتراب المصدر وضعفه عند ابتعاده ، فيما يعرف بظاهرة دوبلر Doppler effect  .
 
– السنة 1845
الحدث: وليام بارسونز (1800-1867) ينجح بنظارة العملاق The leviathan من رصد السديمMSI 5194  NGC ، فكان أول ((سديم)) لولبي يرصد ، وقد رصد بعدها أكثر من 14 سديما لولبيا آخر . كما أنه في 1848 رصد تفاصيل السديم 1M ولأنه هلامي الشكل أطلق عليه السرطان Crab N .
 
 
– السنة 1857
الحدث: الأمريكي وليم بوند ينجح في تصوير نجم المئزر Mizar في كوكبة الدب الأكبر ، ونجم الغول Algol  في كوكبة فرساوس بتعريض لا يتعدى 80 ثانية .
 
– السنة 1864
الحدث: جون هيرشل (1792-1871) ينشر الجدول العام للسدم ، والذي احتوى على 8079 جرما . وفي  1888 راجع جون درير الجدول وجعله يحتوي على 7840 جرما ، وقد ظهر تنقيحه بعنوان الجدول العام الحديث NGC وذلك في 1895 .
 
 
– السنة 1905
الحدث: ظهور نظرية النسبية الخاصة Special R. التي صاغها إلبرت انيشتاين (1879-1955) واعتبار أن سرعة الضوء مطلقة . ثم ألحقها بالنسبية العامة في 1915 التي اهتمت بحركة التعجيل النسبي ، وخاصة فيما يتعلق بالجاذبية ، ودللت على تكافؤ الجاذبية والقصور الذاتي.
 
– السنة 1912
الحدث: اكتشف الأمريكي روذر فورد نواة الذرة ، فكان ذلك السبيل الى معرفة أسرار المادة وقوانين التفاعلات النووية . والأمريكية ليفت (1921-1868) تكشف العلاقة بين سطوح النجوم المتغيرة ودورتها الزمنية وبذلك وضع سلم قياسي للأبعاد في الكون أطياف المجرات .
 
 
– السنة 1915
الحدث: العالم شابلي يجد خاصية غريبة تميز العناقيد الكرية Globular C. ، فقد وجد أنها تتركز باتجاه واحد في السماء ، كما أن أغلبها ينتشر حول منطقة محددة من المجرة واقعة في كوكبة الرامي  .Sagittarius
 
– السنة 1930 
الحدث: هبل يعلن عن قانونه عن تمدد الكون ، ويظهر أن كل المجرات تبتعد عن بعضها البعض ، وأن سرعة ابتعادها تتناسب طرديا مع المسافة فيما بينها .
 
 
– السنة 1944
الحدث: الألماني هيلست يتنبأ بإمكانية رصد إشعاع 21 سم القادم من سحب الهيدروجين العظيمة المنتشرة في السماء وذلك بوساطة مقارب راديوية عالية الكفاءة . وجروت ريبير يرصد ولأول مرة تدفقات راديوية قادمة من السماء .
 
– السنة 1948
الحدث: مجموعة من العلماء تفترض أن الكون البدائي كان أعلى حرارة كثيرا عندما كانت الكثافة والضغط بدرجة عالية جدا تفوق ما هي عليه الآن .
 
 
– السنة 1954
الحدث: تحقق إنجاز فلكي كبير من خلال التقاط صور راديوية واضحة التفاصيل وذلك بواسطة أجهزة التداخل الراديوي RI . وكان من ضمن تلك الصور المصدر الدجاجة A .
 
– السنة 1959
الحدث: تم إقرار جدول كامبريج الثالث الذي اشتمل على نحو 471 مصدرا راديويا .
 
 
– السنة 1960
الحدث: تم ولأول مرة رصد أشباه النجوم Quasars وهي صنف من الأجرام السماوية يفترض أنها مراكز لمجرات راديوية عالية الكثافة وعظيمة السطوع .
 
– السنة 1964
الحدث: بيبلز يقوم بدراسات دقيقة حول الكون البدائي ، مبينا أثر الحرارة المرتفعة التي تلت الانفجار الكبير . Big Bang ويكتشف بنزابس وولسون الخلقية الكونية للموجات الدقيقة ، رغم أن أول مرة من قدم التفسير الصحيح لهذا الإشعاع كان الأمريكي ديكي .
 
 
– السنة 1972
الحدث: ستوكتون ينشر أرصاده عن المناطق المحيطة ب27 نجما منخفض الحيود نحو الأحمر ويقدم بذلك تأييدا حول صحة مبدأ الحيود الأحمر Red shift .
 
– السنة 1977
الحدث: بلاند فورد يزهر أن انسحاب المجال المغناطيسي حول الثقب الأسود يؤدي بالنهاية الى إحداث مجال كهربائي شديد .
 
– السنة 1982
الحدث: ظهر جليا أن عنقود العذراء الجبار Virgo يعطي المجموعة المحلية حركة خاصة مؤكدة .
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كتاب عام 2019
المؤلف: بودكاست No Such Thing As A Fish ■ الناشر: هاتشينسون Hutchinson ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/24.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
يمتلك مستمعو بودكاست No Such Thing As A Fish فكرة عما يمكن توقعه هنا، ولحسن الحظ أنهم على صواب: صفحة وراء صفحة من الحقائق المثيرة التي يصعب تصديقها عن السنة التي عرفت ب 2019 من فريق كتابة البرنامج الشهير «مشوّق حقّاً» QI. تُعرض المحتويات بترتيب أبجدي من AA إلى زوكربرغ، مارك حسناً، ربما لا يكون ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الثقب الأسود النجمي «أكبر من أن يوجد»
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
على بعد 15,000 سنة ضوئية من الأرض، يوجد ثقب أسود نجمي عملاق يبلغ حجمه ضعف ما ظن الباحثون أنه ممكن في مجرتنا. كتب العلماء في دراسة حديثة أن الثقب الأسود أكبر ب 70 مرة من الشمس. في السابق، اعتقد العلماء أن كتلة الثقب الأسود النجمي الذي يتشكل بسبب انهيار النجوم الضخمة بفعل الجاذبية، لا يمكن أن تتجاوز 30 ضعف كتلة الشمس. وفي بيان صحفي، ذكر جيفنغ ليو Jifeng Liu، نائب المدير العام للمراصد الوطنية الفلكية التابعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في الفضاء .. جهود عالمية لاقتناص المعادن النادرة
. محمد سيد علي حسن باحث في علوم الفضاء، خبير سابق في الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء جاكسا، اليابان
لم يكن تصريح عدد من علماء الفلك، ومنهم الأمريكي الشهير نيل تاسون المختص بالفيزياء الفلكية، في أن أول تريليونير في التاريخ الإنساني سيكون هو أول من يستثمر في التعدين الفضائي ضربا من الخيال أو مجرد حلم في المنام. وأميل شخصيا نحو هذا الرأي؛ لأن القيمة المادية المحتملة للتعدين في الفضاء تقدر بأكثر من 100 تريليون مليون مليون دولار أمريكي، في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق