أحداث تاريخية

قضية جثة الرجل المحروق

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية جثة الرجل جثة الرجل المحروق أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

تم العثور على 25 كغ من بقايا محروقة بشكل شديد لرجل بتاريخ 25 أغسطس 1965 في صندوق اسمنتي دائري الشكل على جزيرة فاسي كاساري في جنوب فنلندا.

كانت الأجزاء رخوة من البقايا منتفخة لكن بدون إشارات تذكر على التفسخ. وقد أظهر تشريح الجثة بأن الوفاة كانت بسبب توقف في القلب، وبشكل فرضي أدى هذا إلى امتداد النار بشكل عرضي إلى عبوات البترول في الصندوق الإسمنتي.

وقد شوهد الرجل موضع التحقيق حياً بتاريخ 16 أغسطس 1965، ومن الواضح أن الوفاة حصلت مباشرة بعد رؤيته.

لهذا، فالجثة المحروقة موجودة في الصندوق المدور منذ حوالي 8 – 9 أيام. وعندما وجدت الجثة، لوحظت يرقات ذباب عديدة في الأذنين والعينين والفم. وقد تراوح طول اليرقات ما بين 6 و16 مم.

تمت تربية اليرقات في درجة حرارة منخفضة، وفقست العينات الأولى (عدد 7 ذكور، 3 إناث) من الذبابة Calliphora vicina Robineau-Desvoidy بتاريخ 14 سبتمبر 1965، أي بـ 29 يوم بعد وفاة الرجل موضع التحري.

وخلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 2 أكتوبر، وصلت عينات حشرية في مرحلة البلوغ (53 ذكر و64 أنثى). بالإضافة لهذا، فقست 3 عينات من الذباب Fannia canicularis L. خلال الفترة من 27 سبتمبر على 2 أكتوبر.

 

الاستنتاجات القائمة على المعطيات الحشرية. ساعدت عينة من الجسم البشري الميت والمحتوية على يرقات من النوع C.vicina (والتي وصلت مرحلة البلوغ في 14 سبتمبر) علام الحشرات للوصول إلى الحقائق التالية:

1- حدثت وفاة الرجل موضوع البحث قبل تاريخ 24 أغسطس لأن الزمن الأدنى لوضع البيض مع تطور الذباب C.vicina في مناخ جنوب فنلندا هو 21 يوم.

2- حدثت وفاة الرجل مدار البحث قبل تاريخ 18 أغسطس لأن وضع بيض الذباب وتطورها إلى يرقة بالغة يستغرق حوالي 7 إلى 8 أيام (Green 1951، Kamal 1958).

3- كانت الجثة في الظل، لأن الذباب الذي لا يعيش إلا في الشمس لم يضع بيضه عليها (Nuorteva، 1963) رغم أن الذباب يكون في نشاط كامل في منتصف أغسطس في جنوب فنلندا (1959 a – c Nuorteva، 1964).

صحة الاستنتاجات. أكدت كافة الاستنتاجات الحشرية بأن الزمن الذي انقضى بين الوفاة واكتشاف الجسد الميت لم يكن أطول بكثير من مدة تطور C . vicina.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى