الفنون والآداب

تحديد مشكلة ضعف التلاميذ في التعبير وتطويق حدودها ضمن فئة عمرية معينة

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

تحديد مشكلة ضعف التلاميذ في التعبير الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

تحديد المشكلة

مما سبق يتمكن تحديد موضوع كتابنا في السؤال التالي : كيف يمكن تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ وتتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :

1- ما مجالات التعبير الإبداعي؟

2- ما المهارات الأساسية للتعبير الإبداعي؟

3- كيف يمكن تنمية بعض تلك المهارات؟

4- على أي أساس يمكن أن نقوم تلك التنمية؟

 

حدود المشكلة :

سيقتصر موضوع كتابنا على :

 

1- المرحلة الثانوية :  ولقد تم اختيار المرحلة الثانوية ، لأن التلميذ في هذه المرحلة قادر على التذوق واختيار المادة المقروءة ، حيث إنه في المرحلة الثانية للمراهقة ، وكذلك فإنه قد درس بعض الفروع اللغوية الأخرى التي تساعده في الكتابة الإبداعية ، كالبلاغة والنقد والأدب .

والمرحلة الثانوية بالكويت تتكون من اربع سنوات ، وتسبقها المرحلتان الابتدائية والمتوسطة ، وكل منهما من أربع سنوات دراسية أيضا .

 

2- الصف الثاني الثانوي :  وتم اختيار الصف الثاني ، للاعتبارات التالية :

أ- الصف الأول بداية للمرحلة الثانوية ، بل  يعد تكملة لما يسمى بالمرحلة الإعدادية في كثير من أنظمة التعليم في البلدان العربية الأخرى ، وذلك مراعاة لنمو المتعلم في هذه المرحلة .

ب- سهولة التجربة واختصار الوقت في الصف الثاني ، حيث إن الصفين الثالث والرابع يتم فيهما التشعيب لشعبتي الأدبي والعلمي .

ج- ضرورة تنمية المهارة الإبداعية لدى تلاميذ الصف  الثاني ، لأنها تساعده في عدم التعثر في الصفين الثالث والرابع ، لمن يتجه منهم للقسم الأدبي .

د- وصول تلميذ الصف الثاني إلى مرحلة ، يتوافر فيها استعداده للتدريب على مهارات التعبير ، ويمكن أن يعطي في كتابته موضوعا متكاملا ، يمكن للمدرس أن يعرفه من خلال تحليل كتابته  .

 

3- التعبير الإبداعي الكتابي : إذ لا يمكن في دراسة واحدة تناوله مع التعبير الإبداعي الشفوي .

 

4- بعض مجالات التعبير الإبداعي ، وهي : كتابة القصة ، والوصف والمذكرات الشخصية .

وقد اخترت ، بعون الله ، هذه المجالات بعد أن اطلعت على كتب النقد الأدبي وكتب طرق تدريس اللغة العربية ، وبعد أن قمت بمشاورة المختصين في هذا المجال حول أهم مجالات الكتابة الإبداعية

 

5- التقويم باستخدام بعض المعايير ، وهي : التنظيم العام للموضوع ، وكتابة الفقرات ، واستخدام علامات الترقيم .  وسلامة المكتوب من الأخطاء اللغوية والإملائية والتركيبية .

وقد اخترت هذه المعايير بعد تمحيص كتب طرق التدريس ، ومشاورة المختصين حول أنسب المعايير وأسهلها لتقويم الكتابة الإبداعية لتلاميذ الصف الثاني الثانوي أيضا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق