علوم الأرض والجيولوجيا

تحديد تكلفة – العائد لظاهرة الاحتباس الحراري

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الاحتباس الحراري علوم الأرض والجيولوجيا

يقع تحليل الكلفة – العائد (BC) بنكهتين، فمعيار "الفانيلا" (Vanilla) يمكن أن يتفحص "تكاليفها النقدية" (Monetized Costs) والمنافع المترتبة على مشروعها أو سياستها.

فإذا كانت المنافع تفوق التكاليف، فإنه يتم المضي في [تنفيذ] المشروع.

ومع ذلك، فإن هذا النهج هو الأنسب للمشاريع التي لا يوجد أي مقياس مجدٍ أو مستوى مكثف [لتقييمها]. إلا أن للأكثر تواتراً  [من المشاريع] خيار الحجم، الذي يهدف إلى تعظيم الفوائد الصافية.

 

وهذه النكهة هي أكثر غرابة لكونها تؤدي لخطوتين تحليليتين هما حساب الحجم والكثافة، حيث "المنافع الحدية" (Marginal Benefits) فيها "تزايدية"  (Incremental)ومساوية للتكاليف الحدية (Marginal Costs) المتزايدة، ومن ثم التأكد أن في هذا النطاق الإطار بأن هناك منافع تتجاوز التكاليف.

يتم تحليل الكلفة – العائد بالنسبة لسياسة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي باستخدام كلا النهجين.

فبعض الدراسات تحدد الهدف من حيث مستويات انبعاثات غازات الدفيئة، والتركيزات في الغلاف الجوي، والتغيرات في درجة الحرارة، وحساب التكاليف والعوائد المترتبة على بلوغ ذلك الهدف(1).

 

في المقابل، هناك محاولة من بعض الدراسات لحساب مستوى الانبعاثات، حيث تكون فيها التكاليف الحدية مساوية إلى العوائد الحدية، حيث يتم تعظيم الرفاه الاجتماعي لأقصى حدٍ ممكن.

وهذا النهج الأخير هو الأكثر صعوبة، لأنه يتطلب معرفة التكاليف والعوائد لمجموعة من المستويات الحدية. فأي النُهج سيتبع، هل الأقل كلفة، أم الأكثر فعالية من حيث التكلفة، أو ينبغي دراسة تدابير خفض متاحة واختيارها. وأي النُهج ستستخدم، ينبغي بموجبه أن تحول التكاليف والعوائد لنفس الفترة الزمنية، وهو يتعلق بسعر الخصم.

 

هذا الفصل والفصل القادم، سيركزان على كون التحليل هو النهج المفيد لبلورة سياسة تتصدى لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي. إلا أنه لا بد من أن نستخدم بعناية مصحوبة بالوعي الكامل لنواحي القصور أو الضعف.

فلتحديد معنى ماهية المقصد الملائم لهذا الفصل، فسنعتبر العديد من خصائص التغير المناخي تحديا تقليديا لتحليل الكلفة – العائد، ونرجيء [مناقشة] التحديات للفصل القادم، التي قد تنشأ من خلال استخدام سعر (الخصم) ووزن (العدالة) الاجتماعية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)