علوم الأرض والجيولوجيا

تحديد تكلفة – العائد لظاهرة الاحتباس الحراري

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الاحتباس الحراري علوم الأرض والجيولوجيا

يقع تحليل الكلفة – العائد (BC) بنكهتين، فمعيار "الفانيلا" (Vanilla) يمكن أن يتفحص "تكاليفها النقدية" (Monetized Costs) والمنافع المترتبة على مشروعها أو سياستها.

فإذا كانت المنافع تفوق التكاليف، فإنه يتم المضي في [تنفيذ] المشروع.

ومع ذلك، فإن هذا النهج هو الأنسب للمشاريع التي لا يوجد أي مقياس مجدٍ أو مستوى مكثف [لتقييمها]. إلا أن للأكثر تواتراً  [من المشاريع] خيار الحجم، الذي يهدف إلى تعظيم الفوائد الصافية.

 

وهذه النكهة هي أكثر غرابة لكونها تؤدي لخطوتين تحليليتين هما حساب الحجم والكثافة، حيث "المنافع الحدية" (Marginal Benefits) فيها "تزايدية"  (Incremental)ومساوية للتكاليف الحدية (Marginal Costs) المتزايدة، ومن ثم التأكد أن في هذا النطاق الإطار بأن هناك منافع تتجاوز التكاليف.

يتم تحليل الكلفة – العائد بالنسبة لسياسة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي باستخدام كلا النهجين.

فبعض الدراسات تحدد الهدف من حيث مستويات انبعاثات غازات الدفيئة، والتركيزات في الغلاف الجوي، والتغيرات في درجة الحرارة، وحساب التكاليف والعوائد المترتبة على بلوغ ذلك الهدف(1).

 

في المقابل، هناك محاولة من بعض الدراسات لحساب مستوى الانبعاثات، حيث تكون فيها التكاليف الحدية مساوية إلى العوائد الحدية، حيث يتم تعظيم الرفاه الاجتماعي لأقصى حدٍ ممكن.

وهذا النهج الأخير هو الأكثر صعوبة، لأنه يتطلب معرفة التكاليف والعوائد لمجموعة من المستويات الحدية. فأي النُهج سيتبع، هل الأقل كلفة، أم الأكثر فعالية من حيث التكلفة، أو ينبغي دراسة تدابير خفض متاحة واختيارها. وأي النُهج ستستخدم، ينبغي بموجبه أن تحول التكاليف والعوائد لنفس الفترة الزمنية، وهو يتعلق بسعر الخصم.

 

هذا الفصل والفصل القادم، سيركزان على كون التحليل هو النهج المفيد لبلورة سياسة تتصدى لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي. إلا أنه لا بد من أن نستخدم بعناية مصحوبة بالوعي الكامل لنواحي القصور أو الضعف.

فلتحديد معنى ماهية المقصد الملائم لهذا الفصل، فسنعتبر العديد من خصائص التغير المناخي تحديا تقليديا لتحليل الكلفة – العائد، ونرجيء [مناقشة] التحديات للفصل القادم، التي قد تنشأ من خلال استخدام سعر (الخصم) ووزن (العدالة) الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق