البيولوجيا وعلوم الحياة

سلاسل غذاء المياه العذبة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

المياه العذبة سلسلة الغذاء البيولوجيا وعلوم الحياة

توجد سلسلة الغذاء حين يأكل النباتَ حيوانٌ آكلٌ للعشب، والذي يأكله عندئذٍ حيوانٌ آكلٌ للحم، وهلمّ جرّا. وتتصل السلاسل الغذائية معاً في شبكات غذائية.

وفي المياه العذبة تبدأ الكثير من سلاسل الغذاء بالنباتات المائية، مثل «زنبق الماء» (water – lilies) و«جار النهر» (pondweeds)، وكذلك بنباتات حول الضفاف، مثل «الأسَل» أو «السّمّار» (rushes) و«القصب» (reeds) و«السّعادَى» (sedges) .

تميل سلاسل الغذاء في الماء إلى أن تكون أطوَل من التي على اليابسة، وقد تكون لسلسلة الغذاء في النهر ست حلقات أو سبع.

وعلى سبيل المثال، تمتد سلسلة الغذاء من النبات إلى الحلزون النهري (river snail)، ثم الأسماك الصغيرة إلى «جراد البحر» (crayfish)، فالأسماك الأكبر حجماً، فالقضاعة (otter)، وأخيراً التماسيح (crocodiles) .

 

تُعد براغيث الماء (water flea)، أو براغيث البِرَك «الدافنيا» (daphnia)، من القشريات (crustacean)، وسميت برغوثاً نظراً لشبهها بالحشرة، ولها قرنا استشعار (antennae)، أو مجسّات، تتفرع منهما أغصان كثيرة من الشجرة .

براغيث الماء قاطنة شائعة جداً للبِرَك والجداول، وتأكل قطعاً مجهريةً من النباتات والكائنات البالغة الصغر، وهي بدورها طعام مهم للأسماك واليرقانات الدودية (grubs) والديدان والكائنات المشابهة

 

كثير من الأسماك الصغيرة واليافعة هي فرخ أسماك أو أسماك «المنوة» (minnow)؛ إلاّ أنّ سمكة المنوة هي نوع (species) مختلف أيضاً، ويبلغ طولها 10 سنتيمترات فقط، وهي ضحية شائعة للأسماك الأكبر حجماً.

وتُعد أسماك المنوة حلقات شائعة في سلاسل الغذاء بين النباتات البالغة الصغر والحيوانات وبين الحيوانات المفترسة الأكبر حجماً .

تُعد السمكة الغضروفية الثغر «الأنفية» (nase) من أسماك الأنهار السريعة الجريان الحصباوية القاع.

 

وتعيش في أوروبا وغرب آسيا، وهي آكلة للعشب (herbivore) وتكشط النباتات الصغيرة عن الحجارة بشفتيها القرنيتين القاسيتين .

سمكة «الكَراكي» (pike) هي صيّادة قوية، ويبلغ طولها نحو 100 سنتيمتر، ولها فم مليء بالأسنان الحادة، وتندفع خارج النباتات المائية لتهاجم فريستها من مكمَنِها.

وفي الكثير من الأنهار والبحيرات تأتي هذه السمكة على رأس الحيوانات اللاحمة (carnivore) في نهاية سلاسل الغذاء المتنوعة .

 

يُعد سمك «اللتش الصخري» (stone loach)، مثل أسماك «المنوة» (minnow)، حلقةً شائعةً في سلاسل غذاء المياه العذبة، ويقتات بالديدان الصغيرة وكائنات صغيرة أخرى تعيش في الحجارة والطين، وتأكله أسماك أكبر حجماً .

تعيش «الجَلَكَى» (lamprey) في العادة كسمكةٍ طفيليةٍ (parasite)، وتلتصق بسمكة أكبر حجماً تعمل مُضيفاً (host) لها، وتقشط طريقها عبر الجلد لتمتص دم السمكة وسوائل جسمها.

وأسماك الجلَكى هي أسماك عجيبة جداً، ولها نمط جسم يعود إلى ما قبل التاريخ، وتفتقر هذه السمكة إلى الفكّين، ولها فم ماص مستدير تحدّه أسنان بالغة الصغر .

يُعد «تمساح النيل» (Nile crocodile) المفترس الأعلى في مناطق مائية كثيرة في أفريقيا، وينتزع هذا التمساح حيوانات أو طيوراً كبيرة تأتي لتشرب ويسحبها تحت سطح الماء ليُغرقَها، ثم يمزّق قطعاً من اللحم والعظم ليبتلعها، ويمكن للوجبة الواحدة أن تكفي تمساح النيل لستة أشهر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى