علوم الأرض والجيولوجيا

تجربة عملية توّضح كمية الملوثات الموجودة في الهواء

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الهواء الملوثات علوم الأرض والجيولوجيا

الأهداف

1.رؤية مدى تلوث وقذارة الهواء.

2.مقارنة وقياس مقدار الأوساخ في الهواء.

 

الأدوات التي تحتاجها

1- ورق أبيض سميك وقاس

2- ثقابة ورق

3- خيط

4- فازلين

5- عدسة مكبّرة

 

خطوات العمل

1- اثقب طرف الورقة بالثقابة مستعيناً بثقابة الورق.

2- قص قطعة من الخيط وأدخله في ثقب الورقة، ثم اعقده عقدة مزدوجة لتثبيته بإحكام على الورقة.

3-ادهن الورقة بطبقة رقيقة من الفازلين، مستخدماً إصبعك.

4- ضع الورقة في الهواء الطلق بجانب الطريق العام وعلقها جيداً بالخيط على عمود السور، أو على أي شيء ثابت بواسطة مسمار كبس واتركها لليوم التالي.

5- تفقد الورقة في اليوم التالي أولاً برؤيتها بالعين المجردة، ثم بواسطة العدسة المكبرة. ما كمية الأوساخ التي تجمعت على قطعة الورق؟

 

حاول أن تضع أوراقاً في مناطق مختلفة بالقرب من المنطقة التي تسكن فيها: بجانب طريق رئيس مزدحم أو في المنتزه أو في حديقتك، ثم قمبقياس ومقارنة الأوساخ المتجمعة على تلك الأوراق.

أيّ المناطق هي الأكثر نظافة من غيرها؟ وأيّ المناطق الأكثر قذارة بإمكانك رسم خريطة للمنطقة لتحديد المناطق ذات الهواء الأنظف.

حاول أن تجد في حيّك من يملك أسوأ عادم سيارة، وذلك من خلال القيام بتجربة بسيطة أخرى، وستحتاج إلى مساعدة أحد الكبار لتنفيذ التجربة بما أن السيارة يجب أن تكون في حالة تشغيل.

 

قصّ الجزء الأمامي لجورب أبيض ونظيف وضعه على أنبوب عادم السيارة (استخدمه فقط على سيارة متوقفة لم تشتغل بعد بما أن أنابيب العوادم تصبح ساخنة جداً عند تشغيل المحرك).

اطلب من الشخص البالغ تشغيل السيارة واتركها لمدة دقيقة ثم أطفئ المحرك. انتظر حتى يبرد عادم السيارة تماماً قبل نزع الجورب.

اقلب الجورب على الوجه الآخر وسترى الأوساخ التي انبعثت من عادم السيارة. نفذ هذه التجربة على عدة سيارات خاصة بأصدقائك في الحيّ وأنشىء رسماً بيانياً لمعرفة من لديه أنظف أو أسوأ سيارة في المنطقة.

 

تحليل النشاط

من المؤكد أنك وجدت الكثير من الأوساخ والغبار على الورقة، بعضها من سطح الأرض ولكن معظمها جسيمات منبعثة من عوادم السيارات، وستظهر تلك الجسيمات تحت عدسة مكبِّرة بلون داكن أكثر من الغبار والأوساخ الصادرة عن الأرض.

هذه الجسيمات هي مواد ناتجة عن الاحتراق في محركات السيارات، وإذا استنشقت كميات كبيرة منها مع مرور الزمن فيمكن أن تسبب لك مشكلات صحية خطيرة.

إذا قمت بمقارنة الأوراق التي وضعتها بالقرب من الشوارع المزدحمة مع الأوراق التي وضعتها في المنتزه أو الريف ستجد على الأغلب أن الأوراق كلها كانت متسخة، لكن الورقة التي كانت بجانب الشارع لابدّ أنها حملت جسيمات أكثر ناتجة عن عوادم السيارات. 

 

وإذا كانت الورقة جافة لابدّ أنك وجدت عليها الكثير من الغبار. إن استنشاق كميات كبيرة من الغبار لفترة زمنية طويلة قد ينطوي على المخاطر الصحية أيضاً لأن الغبار يغطي الرئتين ويجعل التنفس أصعب، ولهذا السبب يُعد الغبار أحياناً ملوثاً للهواء.

إن أفضل طريقة للحد من التلوث الناجم عن عوادم السيارات تتمثل باستخدام كميات أقل من الوقود. يستخدم الناس كميات كبيرة من الطاقة في المنازل وفي العمل، وتتولد معظم هذه الطاقة بسبب حرق الوقود الأحفوري، مثل بنزين السيارات.

 

ولو قام عدد أكبر من الناس باستخدام المواصلات العامة وركنوا سياراتهم أمام منازلهم، ولو عادت الشاحنات محملة بدلاً من أن تعود فارغة بعد توصيل حمولاتها، ولو كانت المباني معزولة بطريقة أفضل، لأصبحت كميات الوقود الأحفوري المحترق ومستويات انبعاث الملوثات من السيارات أقل.

كما يمكن الحدّ من هذه الانبعاثات بإجراء صيانة منتظمة لمحركات السيارات والقيادة بهدوء وبطء.

 

ما العمل إذا لم يتجمع شيء على الورقة؟

إذا لم تتمكن من رؤية أي شيء على الورقة، تأكد أولاً من أنك دهنت الورقة بكمية كافية من الفازلين واتركها في الخارج لليلة أخرى بالقرب من طريق أكثر ازدحاماً.

 

تعليمات مفيدة

تأكد من تعليق الورقة لكي تستطيع الدوران بحرية. يمكن تنفيذ طريقة أكثر دقة لقياس مجموعة الأوساخ عن طريق رسم شبكة مربعة على البطاقة بقلم حبر قبل دهن الهلام واستنتاج كمية الأوساخ التي تجمعت في كل مربع.

تستطيع بهذه الطريقة إنشاء رسوم بيانية عن الأوساخ التي يجري تجميعها.

 

المحوّل الحفّاز

إن أنجح طريقة للتقليل من التلوث الذي تسببه عوادم السيارات هي وصل العادم بجهاز اسمه المحوّل الحفّاز.

يوضع الجهاز في عادم السيارة ويحوّل 90 في المئة من الهيدروكربونات الضارة وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون والنتروجين والماء الأقل ضرراً، ويعمل بطريقة فعالة إذا استخدم الوقود الخالي من الرصاص.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصعود إلى متن الــمختبر الـعــائــم
قلم: لورا ميرز
تاريخ الأرض مكتوب في الصخور الموجودة تحت محيطاتنا. ما عليك سوى الحفر في طبقاتها وستجد سجلاً لكوكبنا ومناخه يمتد عبر ملايين السنين. يمكن لكتاب التاريخ الجيولوجي هذا أن يساعدنا على التنبؤ بمستقبلنا، لكن استخراج هذا المورد الرائع ليس بالمهمة السهلة. وهنا يأتي دور السفينة جويدس المؤسسات الأوقيانوغرافية المشتركة لأخذ عينات من باطن الأرض Joint Oceanographic Institutions for Deep Earth Sampling رزلوشن. هذه السفينة الهائلة هي مختبر ... (قراءة المقال)