علوم الأرض والجيولوجيا

تجربة عملية توّضح كمية الملوثات الموجودة في الهواء

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الهواء الملوثات علوم الأرض والجيولوجيا

الأهداف

1.رؤية مدى تلوث وقذارة الهواء.

2.مقارنة وقياس مقدار الأوساخ في الهواء.

 

الأدوات التي تحتاجها

1- ورق أبيض سميك وقاس

2- ثقابة ورق

3- خيط

4- فازلين

5- عدسة مكبّرة

 

خطوات العمل

1- اثقب طرف الورقة بالثقابة مستعيناً بثقابة الورق.

2- قص قطعة من الخيط وأدخله في ثقب الورقة، ثم اعقده عقدة مزدوجة لتثبيته بإحكام على الورقة.

3-ادهن الورقة بطبقة رقيقة من الفازلين، مستخدماً إصبعك.

4- ضع الورقة في الهواء الطلق بجانب الطريق العام وعلقها جيداً بالخيط على عمود السور، أو على أي شيء ثابت بواسطة مسمار كبس واتركها لليوم التالي.

5- تفقد الورقة في اليوم التالي أولاً برؤيتها بالعين المجردة، ثم بواسطة العدسة المكبرة. ما كمية الأوساخ التي تجمعت على قطعة الورق؟

 

حاول أن تضع أوراقاً في مناطق مختلفة بالقرب من المنطقة التي تسكن فيها: بجانب طريق رئيس مزدحم أو في المنتزه أو في حديقتك، ثم قمبقياس ومقارنة الأوساخ المتجمعة على تلك الأوراق.

أيّ المناطق هي الأكثر نظافة من غيرها؟ وأيّ المناطق الأكثر قذارة بإمكانك رسم خريطة للمنطقة لتحديد المناطق ذات الهواء الأنظف.

حاول أن تجد في حيّك من يملك أسوأ عادم سيارة، وذلك من خلال القيام بتجربة بسيطة أخرى، وستحتاج إلى مساعدة أحد الكبار لتنفيذ التجربة بما أن السيارة يجب أن تكون في حالة تشغيل.

 

قصّ الجزء الأمامي لجورب أبيض ونظيف وضعه على أنبوب عادم السيارة (استخدمه فقط على سيارة متوقفة لم تشتغل بعد بما أن أنابيب العوادم تصبح ساخنة جداً عند تشغيل المحرك).

اطلب من الشخص البالغ تشغيل السيارة واتركها لمدة دقيقة ثم أطفئ المحرك. انتظر حتى يبرد عادم السيارة تماماً قبل نزع الجورب.

اقلب الجورب على الوجه الآخر وسترى الأوساخ التي انبعثت من عادم السيارة. نفذ هذه التجربة على عدة سيارات خاصة بأصدقائك في الحيّ وأنشىء رسماً بيانياً لمعرفة من لديه أنظف أو أسوأ سيارة في المنطقة.

 

تحليل النشاط

من المؤكد أنك وجدت الكثير من الأوساخ والغبار على الورقة، بعضها من سطح الأرض ولكن معظمها جسيمات منبعثة من عوادم السيارات، وستظهر تلك الجسيمات تحت عدسة مكبِّرة بلون داكن أكثر من الغبار والأوساخ الصادرة عن الأرض.

هذه الجسيمات هي مواد ناتجة عن الاحتراق في محركات السيارات، وإذا استنشقت كميات كبيرة منها مع مرور الزمن فيمكن أن تسبب لك مشكلات صحية خطيرة.

إذا قمت بمقارنة الأوراق التي وضعتها بالقرب من الشوارع المزدحمة مع الأوراق التي وضعتها في المنتزه أو الريف ستجد على الأغلب أن الأوراق كلها كانت متسخة، لكن الورقة التي كانت بجانب الشارع لابدّ أنها حملت جسيمات أكثر ناتجة عن عوادم السيارات. 

 

وإذا كانت الورقة جافة لابدّ أنك وجدت عليها الكثير من الغبار. إن استنشاق كميات كبيرة من الغبار لفترة زمنية طويلة قد ينطوي على المخاطر الصحية أيضاً لأن الغبار يغطي الرئتين ويجعل التنفس أصعب، ولهذا السبب يُعد الغبار أحياناً ملوثاً للهواء.

إن أفضل طريقة للحد من التلوث الناجم عن عوادم السيارات تتمثل باستخدام كميات أقل من الوقود. يستخدم الناس كميات كبيرة من الطاقة في المنازل وفي العمل، وتتولد معظم هذه الطاقة بسبب حرق الوقود الأحفوري، مثل بنزين السيارات.

 

ولو قام عدد أكبر من الناس باستخدام المواصلات العامة وركنوا سياراتهم أمام منازلهم، ولو عادت الشاحنات محملة بدلاً من أن تعود فارغة بعد توصيل حمولاتها، ولو كانت المباني معزولة بطريقة أفضل، لأصبحت كميات الوقود الأحفوري المحترق ومستويات انبعاث الملوثات من السيارات أقل.

كما يمكن الحدّ من هذه الانبعاثات بإجراء صيانة منتظمة لمحركات السيارات والقيادة بهدوء وبطء.

 

ما العمل إذا لم يتجمع شيء على الورقة؟

إذا لم تتمكن من رؤية أي شيء على الورقة، تأكد أولاً من أنك دهنت الورقة بكمية كافية من الفازلين واتركها في الخارج لليلة أخرى بالقرب من طريق أكثر ازدحاماً.

 

تعليمات مفيدة

تأكد من تعليق الورقة لكي تستطيع الدوران بحرية. يمكن تنفيذ طريقة أكثر دقة لقياس مجموعة الأوساخ عن طريق رسم شبكة مربعة على البطاقة بقلم حبر قبل دهن الهلام واستنتاج كمية الأوساخ التي تجمعت في كل مربع.

تستطيع بهذه الطريقة إنشاء رسوم بيانية عن الأوساخ التي يجري تجميعها.

 

المحوّل الحفّاز

إن أنجح طريقة للتقليل من التلوث الذي تسببه عوادم السيارات هي وصل العادم بجهاز اسمه المحوّل الحفّاز.

يوضع الجهاز في عادم السيارة ويحوّل 90 في المئة من الهيدروكربونات الضارة وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون والنتروجين والماء الأقل ضرراً، ويعمل بطريقة فعالة إذا استخدم الوقود الخالي من الرصاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق