الكيمياء

تجربة عملية تبيّن كيفية تشكل الفخار

2011 تجارب علمية استخدام المواد

غريس و ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية تشكل الفخار الفخار الكيمياء

تشبه عجينة الكعك المحلى في قوامها مادة الصلصال.

يكون العجين طرياً، لكنه يكتسب الصلادة (القساوة أو الصلابة) عند خبزه.

تستطيع دراسة كيفية تشكّل الفخار من خلال تنفيذ التجربة الثانية التي تصلح «للأكل».

 

تحتاج لتنفيذ ذلك:

نصف كوب من السمن النباتي الطري (المارغرين)

– نصف كوب من السكر

 

– وعاء مقعر ومدوَّر (قصعة)

– شوكة أو ملعقة للتحريك

– بيضة واحدة

 

– كوب واحد من الطحين العادي

– رشة ملح

– طبق مسطح للطهي (صينية)

 

– خطوات العمل:

1- اخفق السمن النباتي مع السكر في القصعة. اكسر البيضة وافرغ محتوياتها فوق المزيج وحرّك المكونات كلها إلى أن يتكون العجين.

 

2-خذ قطعاً صغيرة من العجين واستخدم يديك لتصنع منها قوالب تشبه القدور (الأوعية). اخبز قطع العجين بالفرن لمدة 15 دقيقة عند درجة حرارة 375 درجة فهرنهايت (190 درجة مئوية). عندما تبرد

«قدور» الكعك أملأها بالمربى أو الشوكلاته أو زبدة الفستق واستمتع بتناولها.

 

تستطيع أيضاً أن تحاول بطرائق أخرى تشكيل القوالب من أجل تزين «قدور» الكعك. ضع جزءاً من مزيج الكعك في مطحنة الثوم واضغطها لتخرج منها «أسلاك» رفيعة من العجين واستخدمها في تزين القدور قبل خبزها بالفرن.

 

– تشكيل وقولبة الكعك المحلى

لقد بيّن نشاط المتابعة المتضمن صنع الكعكات المحلاة أن المواد الطرية يمكن تشيكلها وقولبتها بطرائق متنوعة ومختلفة.

إن التعامل مع العجين أسهل عندما يكون رطباً أو مبللاً – كالصلصال – لأن الماء يتيح لجزيئات العجين بحرية الحركة، لكن عملية خبز الكعك تسبب تغيرات في العجين مماثلة للتغيرات التي تحدث للصلصال عند شيّه

فالفرن يقوم برفع درجة حرارة الماء الموجود في العجين حتى يتبخر، وبالتالي يجف العجين وتصبح جزيئاته عاجزة عن الحركة بسهولة، كما أن الحرارة تسبب تغيرات كيميائية في البيض والطحين تجعل جزيئات العجين تندمج مع بعضها

 

وتكون هذه التغيرات دائمة، لذلك لا تستطيع إعادة الكعك إلى عجين من خلال إضافة الماء فقط.

حاول التفكير بأنواع أخرى من الطعام تستطيع تشكيلها وقولبتها، ثم استخدم الحرارة أو البرودة والمواد الكيميائية كي تجعل عملية تشكيلها أكثر سهولة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)