العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيد “روبيرتو” في بناء حس التعافي وإدامته

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

حتى وإن كنت قد سجلت عدداً من التجارب الخاصة بحس التعافي في سجل التمرين 7 – 3 فقد تجد أن حالات الشعور بالتعافي تنحسر أحياناً بشكل سريع كلما تكاثرت عوامل القلق والإحباط التي تبدّد المشاعر الإيجابية.

لذلك، فإن تعيين حالات التعافي والتمسّك بها قد يحتاج إلى طرق وتدريب – كأي مهارة من المهارات. عليه، نحن نوصي بالاستخدام المستمر والمنتظم للسجلات التي تساعد الناس على إدامة وتعزيز الشعور بالتعافي.

لعل واحداً من أهم أسباب تجربة المشاعر القصيرة الأمد للتعافي هو الميل لامتلاك أفكار تقود باتجاه مختلف. فعلى سبيل المثال: كان روبيرتو يتمتع بمباريات ابنته، ويحاول أن يتبع ويطبق تعليمات معالجه لكي يهنأ بحس التعافي.

وعندما بدأ يعاني من تداخلات مزعجة للأفكار الآلية: "أنا متراجع الانجاز كثيراً في العمل الذي جلبته الى بيتي… هنالك الكثير يراد إنجازه… "أنا متراجع… وأنا مغلوب على أمري".

وكلما راودت روبيرتو هذه الأفكار كلما ازداد مستوى القلق والضغط النفسي عليه، وكذلك انسياق تفكيره بعيداً جداً عن التجربة الايجابية المتعلقة بمتابعة مباريات ابنته.

 

بعدئذٍ وحالاً بدأ يطحن أفكاره (Churning) وهو يصرف مزيداً من طاقته الفكرية في مراجعة قائمة للزبائن الذين ينوي الاتصال بهم في الأيام المقبلة، وقبل أن يمرّ وقت طويل كانت مشاعر التعافي لديه قد تبدّدت تماماً.

مع أننا مطالبون بتكريس كثير من الوقت والتفكير لكي نعمل ونحقق أهدافنا المتعلقة بأداء النشاطات، إلا أن الميل المتكرر لمقاطعة حتى الفترات القصيرة من التعافي بالقلق والإحباط يذيب وبشكل مستمر قدرتنا على تجربة المشاعر الإيجابية.

عندئذٍ، يتحوّل مؤشر التوازن باتجاه (عمل وهموم) من المزيج الأكثر صحة للتفكير (ذلك التفكير الذي يخصّص وقتاً مناسباً للتركيز على المهام بالوقت الذي يترك متسعاً من مجال لإدامة المشاعر الايجابية، أو الانخراط في سلوكيات تعزّز الشعور بالتعافي).

بعد أن تعلّم روبيرتو إكمال سجل الأعمدة الثلاثة في التمرين 7 – 3 بدأ العمل على سجل ممتد يحتوي على عمود بعنوان "الأفكار المعترضة و/ أو التصرفات"، وعمود آخر بعنوان "مراقب"، وللأعمدة المتبقية قيمة كبيرة في مساعدة الناس في بناء مشاعر التعافي بدل تركها تتبخر أو تنحرف بعيداً عن الطريق.

فسّر المعالج الطبي لروبيرتو أن بإمكان الأخير تسجيل أية فكرة أو نشاط يتعارض مع حالة التعافي ويمكنه أيضاً استخدام عمود المراقب لكي يضع مقترحات لنفسه للمحافظة على حس التعافي لفترات طويلة أو لكي يقوّي الممارسة والتجربة ويجعلها ذات مغزى أكثر.

 

قبل أن تباشر تمرينك الخاص ببناء مشاعر التعافي وإدامتها فإن اطلاعك على أمثلة أخرى إضافية سيساعد على تأجيج إبداعك في بناء استراتيجيات ناجحة لتعزيز وتحفيز المشاعر الايجابية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)