العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيد “تيد” في بناء مشاعر التعافي وإدامتها للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

المثال الآخر على استخدام سجل بناء التعافي وإدامته جاء من علاج السيد تيد، الرجل المصاب بالاكتئاب والذي تعرفت عليه في الفصل 4 و6 والذي خطا خطوة واسعة في مجال العقائد الجوهرية غير التكيفية مثل: "جميع أفراد عائلتي لديهم مشاكل في العمل…  أنا لا بدّ أن أفشل" وكان يبذل جهداً كبيراً ليستخدم قواه الفاعلة مثل "حب الفكاهة وإمكانية البقاء هادئاً في عين العاصفة".

الآن هو يتطلع إلى تجارب وخبرات تُعلي من إحساسه بالتعافي وتساعده في النمو كشخص، وكانت إحدى أهدافه أن يمارس وبشكل كامل الأشياء الجميلة في الطبيعة وجعل هذه التجارب والخبرات تولد شعوراً بالاكتفاء والقناعة. أما نمطه في الأداء فكان يتمثل في نسف هذه التجارب لأن عقله كان يرتد وبشكل دائم إلى اهتماماته في العمل.

بيّنت هذه الأمثلة كيف كان روبيرتو، وكاتي، وأنجلينا، وتيد يعملون لاستخلاص إحساس أكبر بالتعافي من التجارب الاعتيادية اليومية، وكان كل منهم يحاول أن يتقدّم في امتلاك المشاعر الإيجابية وأن يبقي عليها. ولكنه ليس من السهل دائماً أن تولّد مشاعر التعافي وأنت تجابه المزيد من مشاكل الحياة والاكتئاب يمسك في تلابيبك.

 

إن كنت قد فقدت عملك فإن محاولاتك تشجيع الاحساس بالتعافي يبدو وكأنه يأخذ الطاقة من معظم الممارسات التي تقود لإيجاد عمل جديد. من ناحية  أخرى، ان كنت وسط حزن عميق بسبب فقدك لشخص عزيز أو بسبب انفساخ علاقة عاطفية، فإن تمرين التعافي سيبدو مساراً فاقد المعنى ولا يجب الأخذ به.

من ناحية أخرى وحتى في أحلك الظروف يجد العديد من الناس مخارج لممارسة شيء من حسّ التعافي كطريقة لبناء حالة من المرونة لاحتواء الألم العاطفي.

فإن كنت مستعداً للاستمرار قدماً مع تمارين التعافي، اقرأ التلميحات التالية، ثم ابدأ بكتابة سجل تعافي لبناء هذا الإحساس وإدامته.

استنسخ القائمة واستخدمها مرة أخرى أو أنزلها من الموقع على الشبكة: www.guilford.com/breakingfreeforms

على الرغم من عدم وجود مجموعة من التكرارات لاستخدام سجل التعافي الذي يعمل بشكل جيد لكل شخص، هناك توصية عامة تحدّد بإكمال سجل (Log) في كل أمسية ولمدة أسبوع في الأقل. ثم تتم مراجعة السجلات لترى ما الذي تم إنجازه وتتخذ قراراً حول الاستمرار بملء سجلات التعافي كجزء من خطتك للتغلب على الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق