النباتات والزراعة

أجزاء النبات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النبات النباتات والزراعة الزراعة

يتكون النبات الزهري (flowering plant) من أربعة أجزاء رئيسة، وهي الجذور (roots)، والساق (stem)، والأوراق (leaves)، والأزهار (flowers).

وتحافظ الجذور والساق والأوراق على حياة النبات وتثبّته بالتربة، بينما تُنتج الأزهار البذور (seeds) التي تنمو منها نباتات جديدة.

هناك نوعان من الجذور هُما الجذور الليفية (fibrous roots) والجذور الوتدية (taproots). وللنباتات العُشبية جذور ليفية طويلة ونحيلة تنتشر في التربة في كل اتجاه.

أما الجزَر فله جذر وتدي، ولهذا الجذر جزء منتفع تحت الساق يُستخدم في تخزين غذاء النبتة. وتنمو جذور جانبية من الجذر الوتدي.

 

يجب على ساق النبات أن تحمل الأوراق حتى تمتص ضوء الشمس وتصنع الغذاء، وعليها أيضاً أن تحمل الأزهار لتجمع اللقاحَ أو غبار الطلع (pollen) لتُنتجَ البذور. وللكثير من سيقان النبات ألياف متينة داخلها تعمل على تقويتها وتحفظ استقامتها.

الأوراق هي الأسطح الخضراء من النبات التي تلتقط أشعة ضوء الشمس.

وتستخدم طاقة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون (carbon dioxide) والماء إلى سكر الغلوكوز (glucose)، وتُعرف هذه العملية باسم «البناء الضوئي» (photosynthesis).

تُنتج بعض النباتات الزهرية، مثل التُوليب أو الخزامى (tulips)، مجرد زهرة واحدة. وللنباتات الزهرية الأخرى أزهار كثيرة، مثل «وردة الكلب» (dog rose)، وتنمو كلٌ منها على انفراد.

 

في بعض النباتات، مثل «الآذَرْيون» أو «حنطة ماريغولد» (corn marigold)، تتجمع الأزهار معاً في عناقيد تُعرف باسم «الرُّوَيْس» (flowerheads).

تحتوي الأزهار على أعضاء التكاثر في النبات، ولتنمو البذور فإنها تحتاج إلى التأبير (التلقيح).

تُنتج بعض النباتات أعضاءَ لتخزين الغذاء تحت الأرض، وتُعرف باسم «بصلة النبات» (bulbs)، و«الكعب» أو «الجعثن» (corms)، و«درنات الجذر» (tubers).

الفاكهة هي بنيات وقائية تتشكل حول البذور عقب التأبيرَ (تلقيح النبات).

 

عندما تبدأ البذرة بالنمو يُسمى جذرها الأول الجذر الرئيس (primary root)، ويتفرع هذا الجذر إلى جذور ثانوية (secondary roots).

تُعد جذور (roots) وبصلات (bulbs) ورُويسات (flowering heads) وأوراق (leaves) بعض النباتات صالحة للأكل. والجزَر (carrots) والجزَر الأبيض (parsnips) عبارة عن جذور.

والبصل (onion) هو من البصلات. والقنّبيط (cauliflower) وقنّبيط البَركولي (broccoli) عبارة عن رُويسات النبات، التي تنتمي إلى فصيلة الكُرنبيات (cabbage family). ونحن نأكل أوراق الخس (lettuce) وثمار نباتات كثيرة مثل التفاح (apple).

يُغطي طرف الجذر غطاء من الخلايا اللزجة (slimy cells)، ويقي هذا الغطاءُ أطرافَ الجذرِ من البَلى بينما تنمو عبر الأرض.

ويقصُر طول الخلايا الشاذة القلوصة (contractile roots) عندما تجف التربة، وتُسحب النبتةُ إلى داخل الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى