الحيوانات والطيور والحشرات

تاريخ الحيوانات عديدة الخلايا الأولى

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تاريخ الحيوانات عديدة الخلايا الأولى الحيوانات عديدة الخلايا الأولى الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

على عكس ما يوجد من شكوك عن العلاقة بين الحيوانات الدنيا فإنه يوجد إجماع بأن عديدة الخلايا تضم كل الأشكال ذات الأنسجة والتراكيب المتخصصة مكونة وحدة حقيقية.

وهناك فكرة عامة بأن الجوفمعويات (Coelenterata) (التي تضم Ctenophores) تعتبر عند بداية تفرع الجذع.

بينما الجوفمعويات الحقيقية (Cnidaria) تضم أشكالاً جالسة مثل المرجان والهيدريات والمديوسات الهائمة مثل قناديل البحر (Jelly Fishes) .

 

وكل أجسامها تتكون أساساً من طبقتين من ابيثليا (Epithelia) البسيطة الخارجية منها هي اكتودرم (Ectoderm) لحماية الحيوان وتكوين خلايا لاسعة لمهاجمة الفرائس والداخلية اندودرم (Endoderm) تقوم بهضم الغذاء وهي تحيط بالفراغ المعدي (Gut) الذي ليس له إلا فتحة واحدة.

إن الجوفمعويات المثالية التي تعيش الآن متخصصة، لوجود خلايا لاسعة تساعدها في الإمساك والتهام الفريسة التي تكون عادة كبيرة نسبياً. 

ويعتقد أن أسلاف عديدي الخلايا كانت بغير هذه الخلايا اللاسعة، بل كانت تعيش على الكائنات الصغيرة أو البقايا العضوية.

 

وعند هذا المستوى لعديدة الخلايا تشعبت عدة قبائل بعضها أصبح طفيلياً بدائياً، بينما أغلبها كان متقدماً في تطوره لاعتبارات كثيرة، بحيث أصبح شكل الجسم وطريقة المعيشة متنوعة.

وتوجد في بعض القبائل (Phyla) أشكال جالسة (مثل الجوفمعويات) تجمع غذاءها عن طريق تيار تحركه أهداب على امتداد أذرعها أو لوامسها (Tentacles)، بينما البعض الآخر منها دائم الحركة للبحث عن الغذاء، ولذا يكون جسمه ذا تماثل شعاعي.

والعلاقة بين القبائل (Phyla) في كثير من الحالات غير واضحة، ومع ذلك فهناك شبه إجماع حول إمكانية جمعها في تسلسلين كبيرين شكل (2).

 

أحدهما يضم الأشكال شبيهة الديدان (مثل الرخويات ومفصليات الأرجل)، وفيها فتحة القناة الهضمية الرئيسية هي فتحة الفم،.

أما الفتحة الثانية فتكون الاست ويتكون الميزودرم فيها من كلتة من الخلايا، وتوجد يرقة مميزة تعرف باليرقة المطوقة (Trochophore) وهي ذات أهداب في شكل طوق دائري أفقي فوق فتحة الفم.

 

ومن بين التسلسل الثاني الأشكال الساكنة هدبية الغذاء مثل الجلدشوكيات البدائية وهي تعتبر من الديتيروستوميا أو أنتروسليا (Deuterostomia أو Enterocoelia) المثالية.

وفيها الفتحةالجديدة هي فتحة الفم، ويتكون الميزودرم من تجويفات من القناة الهضمية. واليرقة مختلفة عن اليرقة المطوقة وهي ذات مجموعات من الأهداب المعقدة الممتدة طولياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق