التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تاريخ الحاسوب

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

كما هي الحال مع كل الاختراعات العظمى، لم ير الجميع في أول الأمر إمكانات الحاسوب.

تستخدم الحواسيب اليوم في كل جوانب حياتنا تقريباً. ومع ذلك، لم يظهر الحاسوب سوى منذ بضع سنين.

وقبل مائة عام، كانت الآلات الميكانيكية التي تقوم بالعمليات الحسابية رهن الاستخدام، غير أن الحواسيب الإلكترونية لم تظهر حتى أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين (1930+).

"أعتقد أن هناك سوقاً عالمية لنحو خمسة حواسيب على الأرجح".

ثوماس واطسون، رئيس مجلس شركة آي بي إم، 1943.

"ليس هناك مبرر لأحد ذي حالة ذهنية سليمة في أن يرغب باقتناء حاسوب داخل منزله".

كين أولسون، رئيس شركة ديجيتال إكويبمنت، 1977.

 

1822 – تشارلز باباج

وضع المخترع وعالم الرياضيات «تشارلز باباج» مخططات لـ«آلة الفرق» الخاصة به التي ستكون قادرة على مكننة سلسلة كاملة من العمليات الحسابية.

وابتكر «باباج» كذلك آلة عامة الأغراض تسمى «الآلة التحليلية» (وهي «حاسوب حقيقي» بمقاييس اليوم). ولسوء الحظ، لم يكتمل الابتكار قط.

1890 – الإحصاء السكاني للولايات المتحدة

استغرق موظفو الحكومة سبعة أعوام في تحليل نتائج الإحصاء السكاني لعام 1880. وسنة 1884، سجل «هيرمان هوليريث» براءة اختراعه لآلة «مجدولة هوليريث للتعداد»، والتي قامت بتحليل تعداد العام 1890 في غضون ستة أسابيع فحسب.

1937 – حاسوب قابل للبرمجة

طور «هوارد آيكن» من جامعة هارفرد بالتعاون مع شركة «آي بي إم» الحاسوب «هارفارد مارك 1». وبعد تجارب على دارات الترحيل الكهرومغنطيسية والصمامات الخوائية (مفاتيح بلا أجزاء متحركة) تمكن «آيكن» من بناء شيء مشابه لآلة «باباج» التحليلية.

1941 – كونراد زوسه

بنى المهندس الألماني «زوسه» أول حاسوب حقيقي. وكان يتم التحكم به بواسطة برنامج ويستخدم صيغة ثنائية.

1943 – كولوسس (الحاسب الضخم)

كجزء من مشروع زمن الحرب لاختراق شفرة العدو. بنت الحكومة البريطانية «كولوسس»، وهو أول حاسوب رقمي إلكتروني.

1946 – إينياك

«إينياك» هو أول حاسوب إلكتروني بالكامل. وتم تصميمه لغرض خاص بحساب القيم لجداول مدى المدفعية.

1947 – الترانزستور

قاد اختراع الترانزستور شركة «آي بي إم» إلى إعادة هندسة آلاتها الأولى، من الكهرميكانيكية أو ذات الصمامات الخوائية إلى تكنولوجيا الترانستور في الخمسينيات من القرن العشرين (1950+).

1954 – الحواسيب التجارية

أنتجت «آي بي إم» حاسوب IBM 650، وهو حاسوب ذو أسطوانة مغنطيسية كلف 200,000 دولاراً. وباعت الشركة في آخر الأمر 1800 نموذجاً.

1959 – أول حاسوب مصغر

أنتجت شركة ديجيتال إكويبمنت حاسوباً مصغراً أولياً هو PDP-1. وبلغ سعر البيع 120, 000 دولاراً، وهو كسر من سعر الحواسيب الإلكترونية الكبيرة. أما النموذج اللاحق PDP-8 الذي طرح سنة 1965، فاستخدم الدارة المتكاملة المبتكرة حديثاً آنذاك وبلغ سعر بيعه 20,000 دولاراً.

1967 – لوح مفاتيح الحاسوب

استخدمت لوحات المفاتيح لإدخال البيانات.

1968 – إنتل

تأسست شركة إنتل. ونمت الشركة لتصبح إحدى أكبر وأهم الشركات المصنعة لمعالجات الحواسيب في العالم.

1970 – القرص المرن

أنتجت شركة آي بي إم القرص المرن.

1971 – المعالج الدقيق

تم إنتاج أول معالج دقيق.

1974 – الحاسوب الشخصي

تم طرح أول حاسوب شخصي (Personal computer) للبيع. وهو Altair 8800. وكان يباع كطقم (مجموعة قطع)، بحيث كان على الزبون أن يركب أجزاء الحاسوب معاً قبل أن يقوم باستخدامه.

1975 – مايكروسوفت

أسس «بيل غايتس» و«بول آلان» شركة مايكروسوفت وقاما بتكييف لغة البيسك (BASIC) لاستخدامها في حواسيب «آلتير» الشخصية.

1976 – شركة آبل كمبيوتر

أسس «ستيف ووزنياك» و«ستيف جونز» شركة «آبل كمبيوتر».

1981 – حاسوب آي بي إم الشخصي

أطلقت شركة «آي بي إم» حاسوبها الشخصي IBM PC الذي استخدم نظام تشغيل قرص مايكروسوفت MS-DOS.

1982 – القرص المضغوط CD

عملت شركتا «فيليبس إلكترونكس» و«سوني» معاً لاختراع القرص المضغوط.

1984 – المالك

أطلقت شركة «آبل» كمبيوتر ماكنتوش الذي صمم بطريقة تروق لغير الخبراء في الحواسيب.

1985 – الويندوز

أطلقت شركة مايكروسوفت الإصدار الأول من نظام التشغيل «ويندوز».

1995 – ويندوز 95

أصدرت شركة مايكروسوفت الإصدار «ويندوز 95» والذي تكامل فيه نظام التشغيل MS-DOS تماماً مع نظام Windows لأول مرة.

 

 

 

 

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)