البيئة

تأثير “درجات الحرارة العالية” على تدهور الأراضي في دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

درجات الحرارة العالية تدهور الأراضي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى في فصل الصيف خلال النهار 45 درجة مئوية وتنخفض في فصل الشتاء إلى 7 درجات مئوية، وتتراوح درجة الرطوبة القصوى ما بين 85% في يناير و 30% في شهر يونيو. 

ويوضح الشكل رقم (12) المعدلات الشهرية لدرجات الحرارة الجوية في دولة الكويت.  وتؤدي حرارة الجو المرتفعة خلال فصل الصيف.

وبخاصة خلال شهري يونيو ويوليو حيث تزيد فيهما حرارة الجو في كثير من الأحيان عن 50°م، إلى تسخين التربة خاصة الرملية منها لتصل درجة حرارتها إلى أكثر من 60°م، خاصة عند سيادة نوبة من الجفاف لبضع سنوات حيث ينتج عنها اختفاء النباتات لانعدام رطوبة التربة.

 

مما يهيأ أفضل الظروف للتجوية الريحية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فقدان المواد العضوية وحبيبات التربة الدقيقة التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه داخل التربة كما يؤدي اختفاء الغطاء النباتي بسبب الجفاف إلى بداية ظهور القشرة السطحية للتربة الرملية المحتوية على نسبة من الغرين في حدود (5 – 10%)، بسبب تغلغل الحبيبات الدقيقة داخل التربة مع مياه الأمطار لتستقر في المسافات البينية للحبيبات الأكبر.

وعندما تتبخر مياه الأمطار تتماسك التربة لتشكل قشرة صلبة – وتعمل هذه القشرة فيما بعد بمثابة عازل يمنع تسرب مياه الأمطار داخل التربة مما يؤثر سلبا على إمكانياتها.

ويتراوح معدل البخر في تربة دولة الكويت من حوالي 21 مم/ يوم خلال شهر يوليو إلى 3 مم/ يوم خلال شهر يناير (الشكل رقم 13). 

 

وتؤدي معدلات البخر لمرتفعة إلى تركيز الأملاح بالتربة الزراعية تحت ظروف الري بالغمر بمياه جوفية مالحة.

أما بالنسبة للتربة الصحراوية فإن معدلات البخر المرتفعة بسبب ارتفاع درجة الحرارة صيفا تؤدي إلى جفاف التربة وتدهور ما عليها من نباتات معمرة وموت ما عليها من نباتات حولية فور انتهاء موسم الأمطار. 

ويؤثر التباين الكبير في درجات الحرارة (تنخفض إلى ما دون الصفر المئوي في فصل الشتاء وترتفع صيفا إلى أكثر من 50 درجة مئوية)سلبا على الزراعات المفتوحة حيث يؤثر هذا التباين على نمو وتطور محاصيل الخضر.

 

كما أن انخفاض الحرارة شتاء وتكون الصقيع يؤدي إلى فقد كثير من محاصيل الخضر التي لا يمكنها تحمل درجات الحرارة، وبالتالي تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الثروة الحيوانية.

وتعتبر ظاهرة الانعكاس الحراري من أهم الظواهر المناخية في دولة الكويت التي تحدث نتيجة لاختلال النظام الحراري لطبقات الجو. 

وتؤدي هذه الظاهرة إلى ركود حركة الهواء مما يساعد على حصر الملوثات في طبقة الهواء القريبة من السطح. 

وغالبا ًما يوجد حد الانعكاس الحراري في الكويت على ارتفاع (500) متر خلال الليل ويقل حدوثه أثناء النهار.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)