البيولوجيا وعلوم الحياة

تأثير العقاقير على أداء الجهاز العصبي

2013 آلات الحياة

د.ديفيد س. جودسل

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العقاقير الجهاز العصبي تأثير العقاقير على أداء الجهاز العصبي البيولوجيا وعلوم الحياة

اعتمدت الممارسة الطبية منذ بداياتها الأولى على إستخدام مواد كيماوية معينة لإحداث تغيرات مستهدفة في آلاتنا الجزيئية.

فلقد تم استخدام لحاء شجرة الصفصاف والمواد الصمغية (راتنجات) من نبات الخشخاش لتخفيف الألم، وكذلك استخدام نبات «قفاز الثعلب» (Foxglove) بكميات صغيرة لعلاج أمراض القلب، كما استخدمت كافة صور النباتات والفطريات لعلاج الأمراض الحسية والعصبية.

وفي أغلب الحالات، فإن هذه النباتات تقوم بإنتاج مركبات كيماوية سامة لحماية أنفسها، ولو تناولنا كمية كبيرة جداً منها، فإن ذلك سوف يسبب مشاكل خطيرة. ولكن عند استخدام جرعات متحكم فيها بعناية من هذه المركبات الكيماوية، فإنها تكون فعالة كدواء.

 

ومع نمو معرفتنا بالكيمياء الحيوية لجسم الإنسان، اكتسبنا القدرة على تعديل هذه الجزيئات السامة الطبيعية وتصميمها لتتوافق بشكل يقترب جداً من احتياجاتنا.

فلدينا اليوم تنويعة واسعة من العقاقير الطبيعية والمصنعة وهي متاحة لنا لكي تقوم بتعديل لطيف في عمل آلاتنا الجزيئية، وإرشادها للأداء بطريقة أكثر صحية.

ولا يتم تصميم هذه العقاقير لكي تفسد إحدى الآلات الجزيئية، كما تفعل المضادات الحيوية، وإنما هدفها هو إبطاء عمل هذه الآلات.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن العلاج بالأدوية يكون مؤقتاً في أغلب الأحوال.

 

وتقوم آلات إزالة السمية بأجسامنا، مثل سيتوكروم P450، بتدمير الأدوية خلال دورتها في الجسم وذلك في غضون ساعات قليلة، ولذلك فلابد من تناول جرعات يومية من الدواء للحصول على نتيجة علاجية مناسبة.

يعمل الكثير من هذه السموم الطبيعية والعقاقير العلاجية على الجهاز العصبي. وهذا أمر له معنى واضح، حيث أن الجهاز العصبي هو جهاز التحكم الرئيسي في أجسامنا، وإذا أردنا أن نحدث تعديلات، فإنه من الأفضل الذهاب إلى الأصل.

وتتميز النباتات والفطريات بشكل خاص في إنتاج سموم تهاجم الجهاز العصبي، حيث أنها نفسها لا تحتوي على أعصاب.

إن لديها حرية في تخليق وتخزين كميات كبيرة من هذه السموم دون أن يلحق بها أي تأثيرات مرضية، ولكن أي حيوان يتناولها سوف يصاب بالتسمم.

 

والنباتات والفطريات هي أيضاً مصدر للكثير من المركبات العلاجية. فهناك تقليد في التراث الشعبي يحذرنا بالابتعاد عن النباتات والفطريات المسممة، ولذللك فنحن نعلم أنه يجب تجنب تناول نبات «عنب الثعلب» (Nightshade) وفطر «الغاريقون» (Toadstools) المميتَين.

ولكن نفس التراث الشعبي يبين أن هذه السموم يمكن استخدامها بكميات صغيرة متحكم فيها بعناية لإحداث تغيرات مفيدة في أعصابنا بما يساعد على إزالة التوتر العصبي وتسكين الألم.

على سبيل المثال، فإن الكيوراي (Curare) والأتروبين (Atropine) والهيملوك (Hemlock) تقوم بإحداث شلل للعضلات من خلال إعاقتها لإنتقال الإشارات بين الأعصاب والعضلات.

 

هذه الإشارات يتم حملها بواسطة الاسيتيلكولين (Acetylcholine)، وهو جزيء صغير يتم إطلاقه بواسطة الخلايا العصبية واستشعاره بواسطة مستقبلات على سطح الخلية العضلية (أنظر شكل 10.6).

وتقوم هذه السموم بمنع ارتباط الاسيتيلكولين بالمستقل، وبالتالي فإن الخلية العضلية لا يمكنها أن تحصل على إشارة بأن تنقبض4، ولو سبق لك أن قمت بفحص عينيك لدى طبيب العيون.

فربما أنك قد تعرضت للتسمم بالأتروبين فقطرة صغيرة من هذا السم في كل عين تقوم بإحداث شلل مؤقت للعضلات التي تعمل على غلق القزحية (Iris)، مما يؤدي إلى اتساع الحدقة (Pupils) والسماح للطبيب برؤية ما بداخل العين.

 

ويعمل الاستريكينن (Strychnine) بطريقة معاكسة.

حيث أنه يقوم بإيقاف عمل المستقبلات المثبطة في شبكة الأعصاب والتي تعمل طبيعياً على تهدئة نشاط تعمل مخفضات النشاط (Depressants)  مثل الدايازيبام (Diazepam) (والذي يتم تسويقه تحت اسم فاليم  (Valium، والباربيتيورات (Barbiturates)، والكحول على المستقبلات المثبطة أيضاً ولكن بطريقة أكثر إفادة.

فبدلاً من إعاقة عملية التثبيط وإحداث استثارة غير متحكم فيها للأعصاب. 

 

فإنه من المعتقد أن مخفضات النشاط تقوم بتسهيل ارتباط «الناقلات العصبية» (Neurotransmitters)  بالمستقبلات المثبطة مما يزيد من تأثيرها ويبطىء من حدوث استثارة للأعصاب. ولمخفضات النشاط المختلفة تأثيرات تراكمية، حيث إن جميعها تعمل على نفس البروتين، وبالتالي فإن الكحول يقوم بتقوية تأثيرات الباربيتيورات.

ومع زيادة الجرعة فإن هذه التأثيرات تتزايد تدريجياً وذلك بوصول العقار إلى عدد أكبر وأكبر من الأعصاب، وتبدأ هذه التأثيرات بإزالة التوتر، ثم تؤدي إلى السكون والنوم، وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة والموت مع الجرعات السامة.

 

تعمل العقاقير الأخرى على أنواع معينة من الأعصاب، بحيث يكون لها تأثيرات متخصصة على التفكير والإحساس.

فعلى سبيل المثال، فإن مسكنات الألم تقوم بإيقاف الإشارات الخاصة التي تحمل الإحساس بالألم وتنقله إلى الدماغ، ويقوم المورفين والأسبرين بغيقاف هذه الإشارات عند طرفي عملية الإحساس بالألم.

حيث يقوم الأسبرين بإيقاف الإشارات عند بدايتها. وعند حدوث تلف في خلايا الجلد والأنسجة، فإن هذه الخلايا تقوم بإطلاق جزيئات صغيرة تسمى البروستاجلاندين (Prostaglandins) تعمل على تحفيز أعصاب الألم لكي ترسل إشارة للدماغ.

ويقوم الأسبرين بإيقاف عمل السيكلوأوكسيجينز وهو أحد الإنزيمات اللازمة لبناء البروستاجلاندين.

 

وبدون هذا الإنزيم، لا يكون هناك بروستاجلاندين كافٍ لإرسال إشارة الألم.

ويقوم المورفين بإيقاف الألم عند النهاية الأخرى، وذلك عندما تصل إشارة الألم إلى الدماغ حيث يرتبط بالمستقبلات الموجودة بالدماغ والتي تقوم عادةً بالتعرف على مسكنات الألم الطبيعية التي تكونها أجسامنا،

وتسمى بالانكفالينات (Enkephalins). وتقوم الانكفالينات بتعديل إشارات الألم في الدماغ، مضعفةً لحدته وترفع من الحد الأدنى اللازم للشعور بالألم عند الحاجة إلى ذلك تحت الظروف غير المعتادة. ونظراً لأن المورفين يستخدم أيضاً نفس هذه الميكانيكية الطبيعية، فإنه من أكثر مسكنات الألم المعروفة كفاءةً.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
‫‪362- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الأول
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جسر طويل جداً؟
ثار المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الاستغراب عندما أُعلِن مؤخراً أن العمل جارٍ جدياً على دراسة إمكانية ربط اسكتلندا بأيرلندا الشمالية بجسر يمتد عبر البحر الأيرلندي. والنقطتان المرشحتان في الوقت الحالي لبناء الجسر بينهما هما بورتباتريك Portpatrick على الساحل الاسكتلندي ولارن Larne على الساحل الأيرلندي الشمالي، ويفصل بينهما نحو 40 كم. وعدا عن طول المسافة، يطرح مثل هذا المشروع الهائل عدداً من التحديات الأخرى المهمة. فهناك، مثلا، عمق البحر الذي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الأنفاق الزمنية
كينوياما، اليابان
في أعماق منجم كاميوكا Kamioka المهجور، يوجد كاشف موجات الجاذبية GW الأكثر تقدماً في العالم. و كاشف كاميوكا لموجات الجاذبية Kamioka Gravitational Wave Detector أختصاراً: الكاشف كاغرا KAGRA هو أول كاشف يُبنى تحت الأرض، وأول ما استخدم المرايا عميقة التبريد Cryogenically cooled في درجات حرارة منخفضة جداً. وتتفرع من الكاشف ذراعان بطول ثلاثة كيلومترات على شكل حرف L. وعبر هاتين الذراعين، يُرسل شعاع ليزر مندفعاً ليرتد بين المرايا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اصنع حاسوبك
المؤلف: آدم بارنز Adam Barnes ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/ 29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
في أحدث الأدلة الصادرة عن دار النشر هاينز Haynes، اتخذ المحررون الجيدون في الدار منعطفاً مختلفاً نسبياً عما يغطونه عادة. وفي هذه الحالة عرضوا خبراتهم لمحاولة تجميع حاسوب الألعاب المثالي. وإذا كان هذا شيئاً حاولت فعله، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما تفعله، ولكن هذا يبدأ من البداية على أي حال. ومن عرض الأدوات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى