علم الفلك

بير سيفال لويل

2009 النظام الشمسي

هورسي ,اندي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

حياته: 1855 – 1916

جنسيته: أمريكي

أهم إنجازاته:

•أصبح لويل مهتماً بدراسة علم الفلك بعد التقارير التي قدمها شيباريللي عن وجود «قنوات مياه» على سطح المريخ. وقد فهمت كلمة «channels» (أي مجاري الأنهار من صنع الطبيعة) خطأ على أنها كلمة «canals» (أي قنوات المياه من صنع البشر)، فأصبح لويل مقتنعاً بوجود المريخيين، وحتى شرع في تأليف كتب عنهم. 

1849 وذلك لدراسة كوكب المريخ.

•تنبأ لويل بوجود كوكب آخر خلف كوكب نبتون. وقد تم اكتشاف هذا الكوكب – وهو بلوتو – عام 1930 من مرصد لويل.

•انشأ لويل مرصده الفلكي الخاص به على قمة ارتفاعها 2,200 متراً فـي اريزونا عـام

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
‫‪المسكين بلوتو و حدود المجموعة الشمسية
لسلام عليكم .. اهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من الكون بودكاست .. هذه الحلقة هي ختام  سلسلة و رحلة ابتدأناها معا منذ الموسم الأول  في استكشاف اسرار المجموعة الشمسية من كواكب و أقمار و التي امتدت معنا لاكثر من 15 حلقة .. و اليوم نختمها بالحديث عن الاجرام المتعلقة بطرف و حافة المجموعة الشمسية .. فبعد الاستماع لهذه الحلقة ستكون على معرفة كاملة في بلوتو نظام الأقمار من حوله وما هي القصة و الجرم الذي اكتشف وكان وراء اسقاط بين الكواكب .. و ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبعة أشياء اعتقدنا أنها من صنع الكائنات الفضائية. لكنها ربما ليست كذلك...!
ل هو طائر؟ أم طائرة؟ لا إنه جسم طائر غريب قادم من نظام شمسي آخر! إنه أومواموا 1I/2017 U1، الصخرة الفضائية التي ظهرت للمرة الأولى في تلسكوباتنا بأكتوبر2017 وأثارت حالة من الصخب بين الفلكيين. ويُدَّعي أكثر التفسيرات غرابة أن هذه القطعة، القادمة بلا أدنى شك من نظامٍ كوكبي آخر بعد إفلاتها، هي مركبةٌ فضائية خارجية، وهو ادعاء عزّزه الشكل المتطاول والاستثنائي جداً لهذا الجسم. وفي الوقت الذي لا نمتلك فيه قدراً كافيا من المعلومات للاستخفاف بهذه الفكرة ... (قراءة المقال)