علوم الأرض والجيولوجيا

بنية العاصفة

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

في قمة الإعصار المداري، يدور الهواء لولبياً إلى الخارج، على النقيض تماماً لدوران الهواء إلى الداخل في الكيلومترات (الأميال) القليلة في الأسفل من التروبوسفير. تلعب قوة وعمق هذا الجريان الخارجي دوراً حاسماً في تحديد فيما إذا ستصبح المنظومة أكثر نشاطاً أم اضعفاً. إذا كانت كتلة الهواء التي يتم إبعادها في أعلى مستويات الإعصار أكبر من معدل تزويدها في أدنى كيلومتر (ميل) فوق سطح البحر، سوف يهبط الضغط السطحي وستزداد الرياح على الأرجح.

يُعرف مركز منظومة عاصفة الإعصار بعين الإعصار، وتكون نموذجياً بعرض 20-30 كم (12-20 ميلاً) وتحتوي هواء خامداً إلى حد كبير وعموماً سماء خالية من الغيوم. وداخل العين نفسها لا يكاد يوجد أي تغيير في الضغط فوق السطح. تحدث رياح عالية جداً حيث يكون تدرج الضغط الأفقي شديد الميلان إلى حدّ أقصى حول طرف العين. وحول العين توجد سحب جدار العين وتُشبه أسطوانة عمودية وتتألف من مزنة ركامية نشطة وعميقة إلى

حدّ كبير. وتحدث الرياح الأسوأ والأمطار الغزيرة عبر هذه المنطقة.

وكذلك ستكون هناك رياح قوية وأمطار غزيرة في الأماكن الأخرى ضمن دوران الإعصار، خصوصاً في حزم المطر اللولبية التي تتألف أيضاً من مزنة ركامية عميقة جداً. على الرغم من أنّ الأعاصير الإستوائية هي بنيات كبيرة جداً فإنّ الكثير من الظروف الرهيبة التي

تنتجها ترتبط بالعواصف الرعدية العميقة للغاية ضمن حزم المطر اللولبية وغيوم جدار العين. في الواقع، يتكون نمط النطاق الواسع من عدد كبير من ملامح سحب النطاق الأصغر.

يرتبط اندفاع العاصفة المرافقة لإعصار مداري بتحدب سطح البحر أسفل منظومة الضغط المنخفض. وفي المقابل، «ينضغط» السطح إلى الأسفل بفعل الضغط العالي. تُدعى استجابة سطح البحر هذه التأثير البارومتري المعكوس؛

ولكل تغيير بمقدار 1 ميليبار في ضغط الهواء، يرتفع مستوى البحر أو ينخفض بحوالي 1 سم (0.4 بوصة). وهكذا سيترافق إعصار عميق جداً مع منطقة متنقلة من سطح بحر مرتفع. ومما يُضاعف من قوة الموجة العاصفة هو أنّ اتجاه حركة الإعصار تزيد من ارتفاعه، كما تفعل قوة الرياح على طرفه الأمامي الأيمن. ينطبق نفس الشيء على الطرف الأمامي الأيسر من هذه المنظومات في نصف الكرة الجنوبي.


التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل توجد كواكب مصنوعة من المعادن؟
وان هيرنانديز
إذا جردنا الأرض من جميع طبقاتها الصخرية، تاركين فقط لبها المؤلف من الحديد والنيكل، فسيكون كوكباً معدنياً في حد ذاته. وفي حالته الراهنة، تهيمن الصخور على بنيته، وينطبق الشيء نفسه على معظم الكواكب ذات الحجم المماثل. عطارد هو الأقرب إلى كونه «كوكبا معدنيا» في مجموعتنا الشمسية، فهو مؤلف من 70% من الحديد بالوزن. من المعروف أن كوكباً خارجياً واحداً على الأقل- هو الكوكب K2-229b- له بنية مماثلة، ولكن على نطاق أكبر. وهو مقارب في الحجم ... (قراءة المقال)